"أكنان 3" يعرف باتجاهات الفن التشكيلي السعودي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "أكنان 3" يعرف باتجاهات الفن التشكيلي السعودي

    "أكنان 3" يعرف باتجاهات الفن التشكيلي السعودي


    أعمال فنية تروي قصصا تتجلى من خلال الألوان والأشكال لتعبر عن مكنونات الفنان وخلاصة تجاربه الفنية المتنوعة.
    الثلاثاء 2024/06/04

    رؤى تستلهم حركة الأشياء وأحجامها

    الرياض - جاء المعرض الفني التشكيلي “أكنان” بنسخته الثالثة، الذي نظمته الجمعية السعودية للفنون التشكيلية “جسفت”، للتعريف بجماليات الفن التشكيلي السعودي بمختلف اتجاهاته ومدارسه الكلاسيكية والرمزية والتجريبية، وبالمبدعين والفنانين التشكيليين، وزيادة التواصل بينهم وبين المتابعين لحركة الفن التشكيلي بالمملكة.

    المعرض، الذي انعقد بين 28 مايو الماضي و2 يونيو الجاري، شهد حضورًا متميزًا من جانب الفنانين والجمهور، وجاء ليكمل مسيرة الجمعية، في دعم الفنان التشكيلي السعودي وإبراز أعماله الفنية التشكيلية المتنوعة التي تستلهم التراث وجماليات المكان بالمملكة، فيما تعبر عن تفاصيل الحياة اليومية والبيوت والشوارع والمقاهي والقرى والمدن التراثية والجديدة، وتستلهم الطرز المعمارية المتنوعة بالمملكة.

    كما تعمل الجمعية على الاحتفاء بالفنان التشكيلي السعودي وبيان تاريخه الفني، وذلك تحقيقا لمستهدفات رؤية 2030، إضافة للحرص على حفظ حقوق الفنان الفكرية والفنية والمادية، وإصدار شهادة للعمل الفني، وتنظيم عملية الاقتناء والتسويق، ودعم سوق الفن المحلية، والوصول بها للمستوى المأمول.

    وكان المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فيصل بن معمر قد دشن المعرض الذي شكل فرصة ملائمة للفنانين الشباب للاحتكاك بالفنانين الكبار في هذا المجال، والاستفادة من تجاربهم.

    واحتوى المعرض على أكثر من 100 عمل فني لـ80 فنانا وفنانة تشكيلية، تروي قصصا تتجلى من خلال الألوان والأشكال لتعبر عن مكنونات الفنان وخلاصة تجاربه الفنية المتنوعة بتنوع التقنيات والأساليب المستخدمة مما يجعل المعرض تجربة فنية مثيره وممتعة.

    وتضمّن “أكنان 3” مجموعة من اللوحات والأعمال الفنية التشكيلية والمنحوتات، باتجاهات مختلفة ثنائية وثلاثية الأبعاد، حيث أبرز المعرض تنوع الأساليب الفنية وتعدد مدارس الفن التشكيلي، ما بين الأجيال الرائدة والجديدة، وذلك بهدف تحسين الذائقة البصرية، وتنمية الذوق العام لدى الجمهور، من خلال الاطلاع على اللوحات الفنية التي أبرز فيها الفنانون الطرق الفنية الحديثة في إبداع اللوحة والحوار الضمني بين اللون والظل والكتلة والفراغ، وتعدد مساحات اللوحات التشكيلية التي تخضع لعمليات من الرؤى الإبداعية التي تستلهم حركة الأشياء وأحجامها، وترتكز على تعميق الحس البصري باللحظة واللون وهو ما يضفي على كل لوحة نمطها الفني المتميز.

يعمل...
X