نبذة عن مملكة كوماجين ( كوماجيني ) شمال سوريا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبذة عن مملكة كوماجين ( كوماجيني ) شمال سوريا


    نبذة عن مملكة #كوماجين ( كوماجيني ) شمال سوريا
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ★ هي أحد الممالك المحلية التي ظهرت في المنطقة إثر تراخي قبضة الملوك السلوقيين وضعف سلطتهم المركزية .
    1 • تقع منطقة قوماجين على الضفة اليمنى لـ الفرات ، و تحدها #كيليكيا في الغرب و #كابادوكيا في الشمال ،
    وقد عدها الجغرافي "سترابو" جغرافياً جزءاً من سوريا ،
    كما لاحظ مدى خصوبة أرض هذه المملكة ، وحين تم اسقاط الملكية فيها تم ضمها ل(ولاية سوريا الرومانية) وحين تم تقسيم ولاية سوريا فقد تم ضمها الى (الولاية الفراتية) .
    .
    2 • كانت عاصمتها والمدينة الرئيسية فيها هي #سميساط "ساموساتا" ( ܣܘܪܝܝܐ شميشط )
    3 • يمكن أن نقول أنها - على نحو تقريبي - تشكل اليوم محافظة "اديامان" و جزء من شمال محافظة "عنتاب" في دولة تركيا المعاصرة .
    4 • بدأت قصة هذه المملكة في العام 163 ق.م ، حيث نصب 《الساتراب》 المحلي ” بطليموس الكوماجيني “ نفسه حاكما مستقلاً على (كوماجين) بعد وفاة الملك السلوقي ( أنطيوخوس الرابع إبيفانيس ) ، وبقي نسل "بطليموس" يحكمون كوماجين حتى نهاية الملكية فيها .
    • توضيح : 《الساتراب》 أي حاكم المقاطعة وهي تسمية اخمينية الأصل لكن الاسكندر ثم سلوقس قد استعملوها أيضاً كدلالة على التقسيم اداري .
    5 • انتسب ملوك كوماجين الى سلالة (أورونتيد) ، وبالتالي فقد ارتبطوا بالعائلة التي أسست مملكة #أرمينيا ،
    كما انتسبوا للعائلة الاخمينية الحاكمة القديمة في إيران وهذا من خلال زواج ”أورونتس الاول“ ( مؤسس سلالة أورونتيد ) من الأميرة ”رودوغون“ ابنة الامبراطور الاخميني ”أردشير الثاني“ .
    و هذه العوامل الأسرية الإيرانية بإضافة الإرث الهيليني السلوقي في المنطقة قد انعكسا بوضوح في اثار سلالة قوماجين الحاكمة .
    ففي آثار "أنطيوخوس ثيوس الاول" [ وهو اشهر ملوك قوماجين ] و في الموقع الذي يعرف بجبل نمرود أقام هذا الملك تماثيل ضخمة لآلهة بأسماء يونانية وإيرانية مختلطة ، مثل " زيوس-أهورامزدا " ، وبينما كان يفخر بنسبه من العائلتين الملكيتين في بلاد فارس وأرمينيا فقد كتب هذا باللغة اليونانية.
    كما ان ملوك كوماجين أنفسهم كان لهم أسماء إيرانية و يونانية (أنطيوخس، ساموس، ميثراداتس).
    .
    6 • يقترح البعض أن المنطقة ( مع صوفين أيضا ) ربما كانت قد خضعت لمملكة أرمينيا بزعامة سلالة "أورونتيد" قبل أن يضمها السلوقيين ، و ثم بعد أن تراخت قبضة السلوقيين ظهرت مملكة 《كوماجين》 بزعامة اسرة أخرى تنتسب الى سلالة 《أورونتيد》 ..!
    ( لتوضيح هذا فإنه بعد أن اسقط الاسكندر الامبراطوريه الاخمينية تم تعيين حاكم مقدوني على أرمينيا لكن تم التخلص منه من قبل سلالة أورونتيد وتم إعلان أرمينيا هذه المرة كمملكة وليس كمقاطعة ودخل ملوكها في نزاع مع الملوك السلوقيين حول اراضي صوفين و كوماجين وهو النزاع الذي انتهى بانتصار سلوقي .. هذا مؤكد بخصوص صوفين )
    7 • انتهت هذه المملكة في القرن الأول الميلادي ، حوالي 72 م .. حيث قام الرومان بإنهاء الملكية فيها وضمها إلى ولاية سوريا .
    8 • يقترح المؤرخ البريطاني المعاصر ( فيرغوس ميلر ) أن اللهجة المحلية المحكية بين المواطنين في منطقة كوماجين ربما كانت إحدى اللهجات الآرامية ، و لعل مما يدل على هذا هو المكتوب في ارث الشاعر و الأديب "لوقيان السميساطي" والذي لم يخفي انتمائه لسوريا والشعوب المحلية في سوريا والمنطقة وخاصة في كتابه ( الآلهة السورية ) .
    9 • أخيرا احب ان اذكر ببعض المناطق المهمة و البارزة التي تم ضمها ايضا لمملكة كوماجين ، وهي:
    منطقة "زيغما" والتي يذكر المؤرخ "سترابو" انه قد تم تخصيصها ل(كوماجين) بواسطه الجنرال الروماني "بومبيوس"
    وكذا "جرمنيسيا" [ مدينة مرعش ] أعلنت مدينة كوماجينية في العصر الروماني، على الرغم من أنها لم تكن كذلك في الأصل .
    الصور هي لـ الآثار والتماثيل الضخمة التي تركتها هذه المملكة وخاصة في عهد اشهر ملوكها - مذكور اسمه أعلاه - والآثار تقع في جبل نمرود - في محافظة اديامان - ، مع صورة تقريبية لحدود مملكة كوماجيني
    ☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
    إلياس أبو إلياس





يعمل...
X