مؤسس السلالة الأكدية سرجون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مؤسس السلالة الأكدية سرجون

    حكم مؤسس السلالة الأكدية سرجون خمسة وخمسين عاما أدخل خلالها الكثير من الإصلاحات على نظام الحكم والجيش بما في ذلك تطوير أساليب الحرب والسلاح. وكذلك حصل تقدم عظيم في العمارة والفنون بعامة التي تميزت في العصر الأكدي بالقوة والحيوية والحركة. ويعد (نرام – سين) أقوى ملوك السلالة لأاكدية الذي حكم زهاء أربعين عاما.

    عّم الاضطراب في المملكة أواخر العهد الأكدي, فقد حكم بعد نرام – سين ملوك ضعاف مما شجع الأقوام الجبلية وهم الكوتيون, الذين عرفوا في النصوص المسمارية القديمة بأعداء الآلهة, على غزو بلاد (سومر وأكد). إن حكمهم الذي دام حوالي مائة سنة كان عهدا مظلما كادت أن تنقطع فيه عنا أخبار العراق القديم. وقد عوض عن ذلك ازدهار الحضارة في جنوبي العراق وبخاصة في مدينة (لكش) وما يجاورها. وقد اشتهر من بين الأمراء السومريين في أواخر هذا العهد أمير أو ملك اسمه (جودية) الذي عرف بتماثيله الكثيرة التي وصلتنا والذي عمل على إحياء الآداب السومرية وتشييد العديد من المعابد الفخمة.

    #ملك_سومري #حمورابي #مسلة_حمورابي #حضارة_العراق #الحضارة_البابلية #حضارة_وتاريخ_بلادالرافدين #حضارة_وادي_الرافدين #تاريخ #تاريخ_العراق #اله_سومري #bagdad #العراق_القديم #العراق #بغداد #بابل #حضارة_بابل
يعمل...
X