كتب: محمد قجة : رحلة المنبرالخشبي من الجامع الاموي بحلب إلى المسجد الأقصى بالقدس.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتب: محمد قجة : رحلة المنبرالخشبي من الجامع الاموي بحلب إلى المسجد الأقصى بالقدس.



    محمد الاتحاد العربي للثقافة

    (رحلة المنبر الخشبي من الجامع الاموي في حلب إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف )
    1 - استطاع الأوروبيون اللاتين خلال حروب الفرنجة، التي أطلقوا عليها تسمية الحروب الصليبية، أن يغتنموا فرصة تفكك إرادة القرار في العالم الإسلامي، وأن يغتصبوا مناطق من بلاد الشام أقاموا فيها (مملكة بيت المقدس)، وإمارات الرُّها وأنطاكية وطرابلس الشام، وذلك اعتباراً من عام 492هـ / 1099م، وقد دمّروا بيت المقدس، وأحرقوا المسجد الأقصى، ومنبره الشهير، وقتلوا عشرات الألوف من سكّان المدينة. وكان لا بد للمسلمين أن تستيقظ فيهم روح المقاومة سريعاً، وبعد أقل من نصف قرن تمكّن عماد الدين الزنكي من أن يحرر مدينة الرها (539هـ / 1144م)، وشرع –ومن بعده ابنه نور الدين- بالإعداد العسكري والاقتصادي والإعلامي والتعليمي لتحرير المناطق المحتلة وطرد الغزاة الفرنجة.
    2 - وفي مدينة "حلب" التي أصبحت مركز الجهاد ضد الغزاة الفرنجة (الصليبيين)، أمر عماد الدين بصنع منبر خشبي باذخ لنقله إلى بيت المقدس بعد تحريره. وتابع ابنه نور الدين هذا الموضوع، حتى تمت صناعة هذا المنبر عام 564هـ/ 1168م، وأقيم في جامع حلب الأموي الكبير انتظاراً لتحرير بيت المقدس، ونقل المنبر الخشبي إلى المسجد الأقصى. وكان منبر جامع حلب الأموي قد أتى عليه حريق في زمن نور الدين نتيجة فعل تخريبي، فكان المنبر الجديد بديلاً.
    وقد وصف ابن جبير هذا المنبر حينما زار مدينة حلب عام 580هـ/ 1184م، أي قبل نقل المنبر إلى بيت المقدس. ومما قاله فيه: ((وقد استفرغت الصنعة القرنصية جهدها في منبره فما رؤي في بلد منبر على شكله وغرابة صنعته، واتصلت الصنعة الخشبية منه إلى المحراب فتجلَّلت صفحاته كلها حسناً على تلك الصنعة الغريبة، وارتفع كالتاج العظيم على المحراب، وعلا حتى اتّصل بسمّاك السقف، وقد قُوِّس أعلاه، وشرف بالشرف الخشبية القرنصية، وهو مرصع بالعاج والأبنوس، واتصال الترصيع من المنبر إلى المحراب مع ما يليهما من جدار القبلة دون أن يتبين بينهما انفصال، فتجتلي العيون منه أبدع منظر يكون في الدنيا)).
    3 - والمنبر الخشبي القائم اليوم في جامع حلب الأموي ليس منبر نور الدين الذي نتحدث عنه، وإنّما هو منبر تمّ صنعه على غرار منبر نور الدين بعد نقله إلى القدس، وذلك في بداية العصر المملوكي، أيام قلاوون المنصور وابنه محمد الناصر، لأن منبر نور الدين احترق بعد غزو هولاكو 658هـ - 1260م.
    ومن المعلوم أن الدولة الزنكية انتهت بقيام الدولة الأيوبية في مصر، وامتدادها إلى الشام. وحينما دخل مدينة حلب قال له الشاعر محيي الدين بن الزكي:
    وفتحُكَ القلعةَ الشهباءَ في صَفَرٍ مبشِّرٌ بفتوح القدسِ في رَجَبِ
    وقد ظنَّ بعض الدارسين أنَّ الشاعر يتنبّأ بالموعد بحسابات فلكية، ولكن الواقع أنَّ هذا البيت الشعري يحمل دلالة رمزية هامة تتصل بشهر رجب الذي هو شهر الإسراء والمعراج. وبالتالي فإنّ قدسية الفتح تتضاعف إذا هو حدث في شهر رجب شهر الإسراء والمعراج. وقد حدث ذلك ودخل صلاح الدين مدينة القدس بعد معركة حطين الحاسمة، وتمّت صلاة الجمعة الأولى بعد التحرير يوم 27 رجب 583هـ/ 6آب 1187م. وألقى خطبة الجمعة محيي الدين بن الزكي نفسه، الذي بشّر صلاح الدين بفتح بيت المقدس خلال شهر رجب.
    وكان أول ما فعله صلاح الدين أن أرسل إلى ابنه الظاهر غازي في حلب يأمره بإرسال المنبر الخشبي من حلب لوضعه في الحرم القدسي. وتمّ ذلك في يوم مشهود وحفل عظيم.
    4 - وقد وصف المؤرّخ المعاصر لتلك المرحلة العماد الأصفهاني هذا اليوم المبارك فقال:
    ((لمّا فتحنا القدس أمر (أي صلاح الدين) بتعمير المحراب وترخيمه وتكميل حسنه وترميمه، ووضع منبر رسمي في أول يوم قضى به الفرض. واحتيج بعد ذلك إلى منبر حسن رائع، بحسنه لائق، وبجماله شائق، وبكماله فائق، فذكر السلطان المنبر الذي أنشأه الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي رحمه الله، لبيت المقدس قبل فتحه بنيّفٍ وعشرين سنة، وأودعه له من ذخائره عند الله حسنة، فأمر أن يُكتب إلى حلب ويُطلب، فحُمل وعُمل على ما أمر به وامتثل، فجاء كالروض النضير، والوشي الحبير، عديم النظير.
    وكان من حديث أحداثه، ما ألهم الله نور الدين رحمه الله لارتياح خاطره إليه وانبعاثه، وقد أوقع في روعه، من النور الفائض من ينبوع ضلوعه، أنّ البيت المقدس بعده سيفتح، وأنّ صدور المسلمين الحرجة لأجله ستشرح، وهو من أولياء الله الملهمين، وعباده المحدثين المكرمين، وكان بحلب نجار يعرف بالأختريني من ضيعة تعرف بأخترين، لم يُلْفَ له في براعته وصنعته قرين، فأمر نور الدين بعمل منبر لبيت الله المقدس، وقال له:
    اجتهد أن تأتي على النعت المهندم والنحت المهندس، فجمع الصنّاع، وأحسن الإبداع، وأتمّه في سنين، واستحق بحق إحسانه التحسين، والناس يقولون هذا أمر مستحيل، وحكم ما له دليل، وذكر جميل وأجر جزيل، لو كان إليه سبيل. وهيهات أن يعود القدس إلى الإسلام، ويقضي الإصباح فيه على الإظلام، فإن الفرنجة عليه مستولون مستعلون، وهم يكثرون على الأيام ولا يقلون. أَمَا نَاصَفُونا على أكثر أعمال حوران، وقابلوا الكفر بالإيمان، وقد أعجزوا ملوك الإسلام إلى اليوم، فما أصعب وأتعب رقم القوم، ويقول من له قوة اليقين، وعرف أن الله كافل بنصر الدين: اصبروا فلِسِرِّ هذه الأمة نبأ، وهو كما قال الله تعالى: {ويصنع الفُلْكَ}، وكلّما مر عليه ملأ.
    ولم يزل لنور الدين في قلبه من الدين نور، وأثر تقواه للمتقين مأثور، أزهد العباد، وأعبد الزهاد، وهو من الأولياء الأبرار، والأتقياء الأخيار، وقد نظر بنور الفراسة أن الفتح قريب، وأن الله لدعائه ولو بعد فتحه مجيب. ويزيد قوة عزمه جدا، وتمده بحياء الحياة الربانية مداً، قد طهره الله من العيب، وأطلعه على سر الغيب، ونزّهه من الريب لنقاء الجيب. وشملت الإسلام بعده بركته، وختمت بافتتاح ملك صلاح الدين مملكته، وهو الذي رباه ولبّاه، وأحبه وحباه، وهو الذي سن الفتح، وسنّ النجح. واتفق أنَ جامع حلب في الأيام النورية احترق، فاحتيج إلى منبر يُنصب، فنُصب ذلك المنبر، وحَسُنَ المنظر، وتولى حينئذ النجار عمل المحراب على الرقم، وشابه المحراب المنبر في الرسم، ومن رأى حلب الآن شاهد على مثال المنبر القدسي الإحسان.
    ولما فتح السلطان القدس تقدّم بحمله وصح به في محراب الأقصى تفريق شمله، وظهر سر الكرامة، في فجر الإسلام بالسلام، وتناصرت ألسنتهم بالدعاء لنور الدين بالرحمة، ولصلاح الدين بالنصرة والنعمة.
    5 - ومن المعلوم أنَّ منبر نور الدين الذي حمله صلاح الدين من حلب إلى المسجد الأقصى بقي هناك مئات السنين، حتى أقدم عنصري صهيوني على إحراقه يوم 21/8/1969.
    *****
    ومن المعلوم كذلك ان منبر الجامع الاموي في حلب تأثر مع الجامع ومع المدينة القديمة بالأحداث المؤلمة التي شهدتها الاعوام الاخيرة ، وقد نقل المنبر من مكانه الى جهة مجهولة ، ويجري البحث عنه لإعادته الى مكانه ، وذلك في إطار عملية الترميم في الجامع الاموي ، وإعادة بناء المئذنة التاريخية التي تم تدميرها بعمل تخريبي اجرامي .
    6 - الصور المرفقة :
    منبر الجامع الاموي في حلب .
    منبر المسجد الاقصى في القدس
    بقايا منبر المسجد الاقصى بعد احراقه عام 1969





    د.عائشة الخضر لونا عامر
يعمل...
X