مراجعة و استعراض المعطيات التاريخية عن ديموغرافيا و سكان مدينة الرها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مراجعة و استعراض المعطيات التاريخية عن ديموغرافيا و سكان مدينة الرها

    مراجعة و استعراض المعطيات التاريخية عن ديموغرافيا و سكان مدينة اورهاي ܐܘܪܗ [ #الرها ، اديسا ] ، وهي عاصمة مملكة الرها [ لاحقا ولاية أوسروين الرومانية ]
    ? من خلال إيراد ما ذكره البروفيسور سيغال في كتابه عن الرها ، ومن خلال استعراض بعض الشهادات التاريخية القديمة التي كتبها المؤرخين وكذا بعض النقوش المكتشفة .

    ★ أولا: ما ذكره البروفيسور جودا سيغال في كتابه عن الرها / اديسا ، يقول في الصفحة 16 من كتابه :

    « ” و على الرغم من أن حكام الرها كانوا إلى حد كبير من أصل أنباطي ، إلا أن عموم السكان كانوا أكثر اختلاطًا في الأصل.

    ولا بد أنه كان هناك قدر كبير من التزاوج المختلط بين المستعمرين الإغريق من مقدونيا أو آسيا الصغرى أو سوريا، و السكان الأصليين.

    و في القرن السادس الميلادي يزعم المؤرخ البيزنطي المتأخر جون مالالاس أن سلوقس نيكاتور وصف #الرها بأنها " انطاكيا نصف بربرية..! "

    ( اي نصف مشرقية ، لأن بربري عند الإغريق اي اجنبي أو بعبارة أخرى ؛ ساكن الأرض المحلي )

    و تظهر النقوش أن اسم سلوقس كان شائعًا في الرها في فترة الحكم الملكي ؛ و اما إسم أنطيوخس فقد وجد أيضا وإن كان أقل في كثير من الأحيان.

    و تحت تأثير روما اعتمد الرهاويين أسماء لاتينية مثل: ماركوس، مارسيا، أوريليوس، أوريليا، سيفيروس، أنطونينوس، أوغسطينا على سبيل المثال لا الحصر.

    وكان لبعض يهود المدينة أسماء عبرانية مثل يوسف وصموئيل

    والبعض الآخر كان يُدعى سلوقس، وجورديان، وإيزاد.

    لكن النصوص الخاصة بزمن الملكية، والفترة التي تلتها مباشرة، تقدم عدداً هائلاً من الأسماء السريانية؛ وبعض الاسماء النبطية . “»

    انتهى كلامه .

    ،

    ★ ثانياً اليكم المعطيات و الملاحظات الأخرى المهمة :

    1▪️ذكر المؤرخ الروماني بيلينوس إن سكان الرها هم العرب وان تلك المنطقة منطقة عربية أما بلوطرخس فقد وصف ابجر الثاني بالزعيم العربي ، بينما وصف المؤرخ الروماني تاسيتُس ابجر الخامس بـ ” ملك العرب “ ، و قبلهم كان المؤرخ الإغريقي سترابو قد ذكر ان السكان في الجزيرة الفراتية العليا " حيث الرها " و في سوريا كذلك هم من العرب و السوريين Syrians ،

    • رابط ترجمة الفصل الذي ذكر فيه بليني الرها ( مزود بصورة الفصل من الكتاب ) :

    https://www.facebook.com/share/p/hJ3...ibextid=oFDknk

    • رابط حديث سترابو من كتابه :

    https://anastrophe.uchicago.edu/cgi-...=Str.%2016.1.2

    • رابط كلام بلوطرخس:

    https://www.perseus.tufts.edu/hopper...3Achapter%3D21

    • وكنت سابقا في حسابي قد ناقشت مدلول كلمة السوريين " Syrians " ، في منشور كامل و طويل ، لمن احب الإطلاع فليرجع إلى حسابي .

    2 ▪️و لا يفوتنا ايضا ان نذكر اهم المعطيات التاريخية .. وهي الموجوده في النقوش السريانية لمملكة الرها ،حيث إن بعض تلك النقوش كانت تذكر العرب وتذكر عبارة ( حاكم العرب " governor of Arab " ) ضمن صفات الحُكام هناك

    • كما في النقوش الرهاوية المدرجة في هذا الكتاب [ افتح الرابط ] ، وهو كتاب مفيد تخصص بترجمة و دراسة النقوش الرهاوية أو السريانية ( مثلا النقش في الصفحة 128 - والنقش في الصفحة 135 ) :

    https://books.google.co.uk/books?id=...a%20el&f=false

    3 ▪️ نحب أن نُذكر أيضاً بما كتبناه سابقا : " تعليق العلماء عن رأي سيغال الذي تبناه عن الأصل الانباطي أو النبطي لحكام الرها "

    وإليكم الرابط الخاص بنقاش مسألة الأصل النبطي لسلالة الاباجرة حكام الرها :

    https://www.facebook.com/share/p/Tc9...ibextid=oFDknk

    4 ▪️ ينبغي أيضا أن تعرف أنه يقصد بالاسماء النبطية في كلامه اي اسماء عربية كانت منتشرة آنذاك في المنطقة ، وهذا موضح في الرابط أيضاً و مع الأمثلة

    5 ▪️ كذلك كلام جون مالالاس يجب أن يتم التعامل معه بحذر وليس بـ إندفاع ، فهو يزعم ان تلك المقولة عن سلوقس بينما هو غير معاصر لسلوقس بل تفصل بينهم عدة قرون...!

    كما ان سيغال أشار الى أن الأسماء الرومانية انتشرت أيضا تحت التأثير الروماني ، وليس ببعيد أن تكون الاسماء الإغريقية قد انتشرت بنفس الطريقة كذلك

    مع الإقرار طبعا بكون المستوطنين الإغريق كانوا فعلا متواجدين في الرها كتواجدهم في مدن مشرقية و سورية اخرى ، لكن الخلاف هو بخصوص أعدادهم و نسبتهم وليس بخصوص تواجدهم .

    6▪️ إن وجود شريحة متنوعة من السكان في الرها هو أمر مؤكد ، و بحكم موقع مدينة الرها فلابد أن تكون كذلك .

    7▪️جدير بالذكر أيضا وقبل أن اختم : ان سيغال ربما أشار لكون الرهاويين "الأصليين" هم مجموعة اثنية لا تختلف كثيرا عن الانباط ، وهو يعد الانباط مجموعة عربية لكن متحدثة بلهجة ارامية ، و هذا هو كلامه بالنص :

    ” أن الأنباط عرب في الأصل الإثني ، لكن لغتهم كانت فرعًا من الآرامية و قريبة من العربية، كما أنها مكتوبة بطريقة مميزة.

    ومن الجدير بالذكر أن لغة معظم نقوش الرها في وقت النظام الملكي هي اللغة السريانية ، و كانت هذه أيضا هي لغة سكانها وعلمائها خلال القرون التالية.

    و السريانية كعضو رئيسي في مجموعة اللغات الآرامية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنبطية في البنية والمفردات . “

    ...

    الصورة: فسيفساء رهاوية ( نسبة للرها )

    • تنويه : تقريبا ان كل شيء مذكور في المنشور هو مدعم بالروابط أو الصور من المصادر الاصلية أو من خلال عناوين تلك المصادر..


يعمل...
X