عناصر الزي الرجالي في مدينة #الرها القديمة [ اورهاي ܐܘܪܗ ]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عناصر الزي الرجالي في مدينة #الرها القديمة [ اورهاي ܐܘܪܗ ]

    ♦ عناصر الزي الرجالي في مدينة #الرها القديمة [ اورهاي ܐܘܪܗ ] ، و نموذج عن ازياء #المنطقة في تلك الفترة .

    ♣ هذا المحتوى :

    ▪️ بدرجة أساسية وفقا لـ الفسيفساء المكتشفة هناك

    ▪️ و بالاعتماد على ما كتبه البروفيسور سيغال في كتابه

    ▪️تنبيه : لابد أن تفتح كل صورة لتشاهد التوضيح المكتوب اسفلها لأن الصور تعود لـ الفسيفساء التي اعتمدنا عليها في المنشور و المذكورة اسمائها ( اي: Funerary Couch mosaic و Family Portrait mosaic و فسيفساء Tripod )

    «

    ★ يتكون الزي الرجالي في الرها بدرجة أساسية من :

    1 • قمصان باكمام طويلة و تصل في طولها إلى الركبتين ، وهي ذات شكل بسيط بالنسبة للأولاد ..

    وقد ظهرت القمصان بالوان مختلفه وليس لون واحد فقط ، فهناك القمصان الصفراء وهناك الخضراء الفاتحة و الرمادية و ..الخ

    2 • البنطلون أو السروال والذي يصل إلى الكاحل أو منتصف الساق [ ربما بما يتوافق مع طول الحذاء كما سيأتي ] ، وتظهر السراويل في الفسيفساء فضفاضه ولكن بعضها كان أقل امتلاءً ( يعني أضيق قليلا ) .

    3 • غطاء الرأس:

    من الواضح أن السمة الأكثر تميزًا في اللباس بين الرجال و النساء في الرها كانت غطاء الرأس.

    وغالباً ما كانت الشخصية المركزية التي يُخصص لها القبر تتميز عن بقية أفراد العائلة عبر غطاء الرأس .

    وغطاء الرأس الشائع في كثير من آثارهم كان هو #القبعة_الفريجية ، وقد خصصنا منشورا عنها

    رابط المنشور عن القبعة الفريجية في فسيفساء الرها :

    https://www.facebook.com/share/p/Tng...ibextid=oFDknk

    - ففي فسيفساء الأريكة الجنائزية " Funerary Couch mosaic " يرتدي الشخص الرئيسي في الفسيفساء شكلاً متقنًا من القبعة الفريجية ، أما أفراد عائلته الذكور الآخرون فـ رءوسهم مكشوفة .

    - أما في فسيفساء Tripod فيرتدي الأطفال قبعات فريجية ، لكن غطاء رأس الرجل المتوفى " رب الاسرة " مفقود للأسف.

    - و في فسيفساء بورتريه العائلة " Family Portrait mosaic " يرتدي الابن المجاور للشخصية المركزية قبعة فريجية طويلة ، وهي علامة قد تشير لكونه الابن الأكبر ، أما شخصية الأب الجليلة في الفسيفساء فتتميز بـ #عمامة رائعة ، و هي العمامة الوحيدة من هذا النوع في فسيفساء الرها.

    وعلى ذكر #العمائم

    فهناك إشارة إلى العمائم في المؤلفات الأدبية في الرها، و بشكل ملحوظ وردت في وصف مهرجان وثني بعد قرنين أو ثلاثة قرون من هذه الفسيفساء ، حيث نقرأ : ” و هناك احتفل الحشد بهذه المناسبة بالصعود إلى المسرح في المساء، وهم يرتدون ملابس من الكتان، ويرتدون العمائم “

    4 • الأحزمة :

    - و في فسيفساء Tripod كانت الأحزمة مزخرفة خاصة أحزمة الأب و التي تحتوي على مشبك مزدوج.

    5 • الأحذية :

    - غالبا ما يتجاوز طول الأحذية مستوى الكعب وقد يصل إلى منتصف الساق ، ولكن في فسيفساء بورتريه العائلة ” Family Portrait mosaic " يرتدي الرجال نعالاََ مفتوحة من الخلف ولها ما ياخذ شكلا مثلثا في الامام

    ،

    ★ يمكن ملاحظة تفاصيل اخرى في الزي :

    ١ • الشُرّابة : في فسيفساء Tripod يبدو أن سروال الرجل المتوفى تم شدة في الأسفل بحبل مقبوض بشُرّابتين . ( الشُرّابة هي الزينة النهائية في زخرفة القماش والملابس. وهي زخرفة عالمية تُرى في إصدارات مختلفة في العديد من الثقافات حول العالم. )

    ٢ • العباءة التي توضع على الكتف :

    - يحمل الشخصية المركزية في فسيفساء Tripod فوق كتفه ما قد يكون عباءة ؛

    جدير بالذكر أنه يملك ايضا زخرفة مثلثة على مقدمة قميصه.

    - لدى الشباب في فسيفساء الأريكة الجنائزية " Funerary Couch mosaic " ما يشبه الحلقات على كتفهم الأيسر فنستنتج أنه من المفترض أن يحملوا عباءة مشابهة أيضا .

    ٣ • معطف ضيق الأكمام يشبه القفطان : الرجال في فسيفساء بورتريه العائلة " Family Portrait mosaic " يلبسون فوق قمصانهم معطفًا ضيق الأكمام يشبه القفطان. وللأبناء أكمام تصل إلى المرفقين، بينما تصل أكمام الأب إلى معصميه .

    ٤ • جميع الرجال في فسيفساء بورتريه العائلة " Family Portrait mosaic " يملكون ما شيبه الـ كِتَّافِيَّة على كل كتف ، ربما علامة على رتبة معينة ، ولكن على ما يبدو ليس لها مثيل في أي مكان آخر .

    ٥ • قلادة عنق :

    يرتدي الأب في هذه الفسيفساء قلادة اي عقد مع حلية متدلية ( أزالت يد مجهولة هذه التفاصيل من الفسيفساء ) ، في حين أن ابنه مانو ( معن ) ، و الذي ربما يكون والد الفتاة الصغيرة في الخلفية يتزين بقلادة ذهبية على الرغم من أنه من الواضح أنه كان الابن الأصغر. » انتهى بخصوص فسيفساء الرها

    .

    ? جدير بالذكر أيضاً :

    — إن العناصر الأساسية في هذا الزي ؛ و خاصة القميص الطويل والسروال يظهر أيضا في منحوتات مدينة #تدمر وبعض تماثيل #الحضر ، وهذا يؤكد ما ذكرناه من كون هذا الزي أو العناصر الاساسية فيه كانت شائعة في المنطقة آنذاك وليست مقتصره على #الرها ، وهذا التشابه في عناصر الزي يضاف ايضا الى التشابه بينهم في المعتقدات الدينية عن الحياة الأخرى [ كتبنا سابقا منشور عن الحياة الأخرى بين تدمر و الرها ] ، ولا ننسى ايضا استخدامهم لـ لهجات مشتقة من لغة واحده. ولعل هذه الامور كله مجتمعة تعكس حقيقة أن تلك المجتمعات هي مجتمعات من خلفية ثقافية واحده ، بل ربما جاز لنا أن نقول إن لها هوية واحده .

    ? ختاماً لا يفتوني أن انبه على الآتي : إن هذا المنشور خاص بالحديث عن الزي الذي كانوا يلبسونه وهو لا يناقش مسألة اصل هذا الزي ومن اين أتى . كما ان هذا المنشور لا يقول ولا يدعي بإن هذا الزي محتكر للمجتمعات القديمة في الرها أو تدمر والحضر .

    لا اريد أن ارى كلام سيء في التعليقات بسبب هذه الجزئية ،
    ولذا فأنا انبه سلفا على هذا الأمر
يعمل...
X