زيت الأرغان وفوائده للبشرة يستخلص من شجرة الارغان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زيت الأرغان وفوائده للبشرة يستخلص من شجرة الارغان

    فوائد زيت الأرغان للبشرة


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	tbl_articles_article_29436_2460233dc97-e690-4619-a521-8d3b4482c159.jpg 
مشاهدات:	33 
الحجم:	42.1 كيلوبايت 
الهوية:	20897

    يستخلص زيت الأرغان من شجرة الأرغان، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين أ وفيتامين هـ، كما يحتوي على بعض الأحماض الأمينية مثل: الأوميغا 6، وحمض الأولييك (Oleic acids)، وحمض اللينوليك (Linoleic acids) التي تكسبه فوائده الغنية للبشرة.

    يمكنك استخدام زيت الأرغان بعد استشارة طبيبك بصفة خاصة إن كنت تعاني من مشكلات في بشرتك أو حساسية من أي نوع من المكسرات، وهذه أبرز فوائد زيت الأرغان للبشرة:
    1. يحارب التجاعيد


    يمتلك زيت الأرغان مركبات تحارب الجذور الحرة وضررها على البشرة وتبقي البشرة رطبة، فيحتوي على مركبات البوليفينولات (Polyphenols)، ومضادات للأكسدة مثل فيتامين أ الذي يعرف بالريتنول (Retinol)، وفيتامين هـ الذي يعمل على محاربة الضرر الناجم من أشعة الشمس أو المواد الكيميائية أو التلوث البيئي بواسطة إبطاء نمو الخطوط الرفيعة والتجاعيد الجديدة في الوجه.
    2. يرطب البشرة


    يُحاكي زيت الأرغان الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد العرقية في الوجه، إذ يعمل على توفير طبقة حماية للبشرة تمنع البشرة أن تفقد رطوبتها عن طريق تعزيز حاجز البشرة.

    يمكن لجميع أنواع البشرة التمتع بفوائد زيت الأرغان للبشرة، كمساعدة البشرة الجافة على بقائها رطبة ومساعدة البشرة الدهنية على تخفيف إفراز زيوتها.
    3. يقلل من الاحمرار والتصبغات


    يعمل فيتامين هـ وفيتامين أ وحمض اللينوليك على ترميم الجلد وشفاءه من آثار حب الشباب أو التحسس أو الحروق وتهدئة الالتهابات، كما يعمل على تقليل إنتاج صبغة الميلانين (Melanin) ما يقلل من ظهور البقع الداكنة على سطح البشرة.
    4. ينظف البشرة


    حسب خبراء البشرة يمكنك استخدام زيت الأرغان مرتان يوميًا عن طريق وضعه على قطنة نظيفة ومسح وجهك به، ومن ثم استخدمه غسول البشرة المناسب لك.

    حيث أجريت دراسة تشير إلى أن استخدام زيت الأرغان مرتان يوميًا لمدة أربعة أسابيع قللت من زيوت البشرة ولمعانها وقللت من المسامات المغلقة وحب الشباب.

    5. يطري البشرة


    زيت الأرغان هو أحد مطريات البشرة التي تنعم وترقق الجلد عن طريق ربط خلايا الجلد مع بعضها مجددًا، فهو اختيار ممتاز للبشرة الخشنة أو المتقشرة.
    6. يساعد على شفاء البشرة


    في دراسة أجريت على أشخاص تعرضوا لحروق من الدرجة الثانية قاموا بتطبيق زيت الأرغان، ولوحظ لديهم سرعة في شفاء الحروق مقارنة بمنتج آخر للمعالجة.

    إذ أن الخصائص المضادة للجراثيم تمكّن الزيت من محاربة العدوى التي تصيب البشرة.
    كيف يمكن استخدام زيت الأرغان للبشرة؟


    للحصول على فوائد زيت الأرغان للبشرة يفضل استخدامه نقيًا دون أي زيوت أخرى مضافة، للحصول على فعاليته بنسبة عالية.

    استخدامه كالآتي:
    1. ضع بضع قطرات، تقريبًا 2-4 قطرات على يديك.
    2. افرك يديك لتدليك وجهك ورقبتك به بشكل لطيف ودائري.
    3. استخدم مرطب بشرتك بعد الزيت، لأن زيت الأرغان يكون طبقة تحتفظ برطوبة البشرة الموجودة أساسًا وتمنع فقدانها.
    4. أضف واقي الشمس لروتينك اليومي، لأنه الزيت لا يحمي بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
    الآثار الجانبية لزيت الأرغان


    بعد أن ذكرنا فوائد زيت الأرغان للبشرة علينا أن نذكر أنه لا توجد آثار جانبية بشكل عام عند استخدام زيت الأرغان على البشرة، فيمكن للبشرة تحمله دون التحسس منه أو التعرض لتحسس طفيف في بداية استخدامه، ولكن ينصح أصحاب الأمراض الالتهابية الجلدية، مثل التهاب الجلد الدهني أن يتجنبوا استخدامه لمنع تفاقم الالتهاب

  • #2
    زيت الأرغان للشعر دليلك الشامل

    يمتلئ زيت الأرغان بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين هـ، وفي ما يأتي بعض فوائده للشعر التي تُساعد في الحماية من تساقط الشعر:
    1. ترطيب الشعر


    يستخدم زيت الأرغان في الغالب كمرطب للبشرة والشعر لأنه غني بكل من:
    • الأحماض الدهنية، وخاصةً حمض الأوليك (Oleic acid) وحمض اللينوليك (linoleic acid)، حيث أن هذه المواد تشحم عمود الشعر وتُساعد في الحفاظ على رطوبته.
    • فيتامين هـ، وهو يوفر طبقة دهنية للشعر وفروة الرأس ويزيد من لمعان الشعر.
    2. تحسين صحة فروة الرأس


    يحتوي زيت الأرغان على مصدر مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وخصائص مصدر موثوق به جيدة للبشرة.

    أهمية زيت الأرغان للشعر البارزة، هو أن هذا الزيت قد يُساعد في منع أو الحد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الحالات التي يُمكن أن تُؤثر على فروة الرأس مُسببة تساقط الشعر، مثل:3. منع تلف التصفيف والصبغ


    الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت الأرغان لها تأثير وقائي يُمكن أن يُساعد في منع التلف الناتج عن الغسيل وتصفيف الشعر وصبغه.

    الزيوت الغنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض النخيل تضيف طبقة واقية على الشعر، مما يُحسن قوة التمشيط ويحمي الشعر من الكسر أثناء تصفيف الحرارة، كما تبين أن معالجة الزيوت تُقلل من تكون الأطراف المنقسمة.
    4. منع من تساقط الشعر


    لا يوجد بحث متوفر حول أهمية زيت الأرغان لشعر في ما يخص تساقطه، لكن فوائده المثبتة لصحة الشعر وفروة الرأس قد تمنع تساقط الشعر.

    فمثلًا فيتامين هـ الذي يحتويه زيت الأرغان بكثرة يحسن من نمو الشعر ويمنه تساقط الشعر.
    كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر


    هناك عدة طرق لاستخدام زيت الأرغان للشعر، منها:
    1. قناع الشعر بزيت الأرغان


    يتم تطبيق قناع زيت الأرغان للشعر وفق الخطوات الآتية:
    1. تدليك 8 إلى 10 قطرات من زيت الأرغان على فروة الشعر باستخدام الأصابع لمدة 10 دقائق، مع التأكد من تغطية شعرك من الجذور إلى الأطراف.
    2. لف الشعر بمنشفة وتركه طوال الليل.
    3. غسل الشعر في الصباح.

    تُكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا على الأقل للحصول على النتائج المرجوة.
    2. شامبو الشعر بزيت الأرغان


    يمكنك شراء شامبو زيت الأرغان من الأسواق، ويكون استخدامه كما الخطوات الآتية:
    1. سكب الكمية المعتادة من الشامبو في راحة اليد.
    2. إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الأرغان إلى الشامبو وفرك اليدين معًا حتى تمتزج.
    3. وضع الشامبو مع الزيت على الشعر وفركه جيدًا.
    4. غسل الشعر كالمعتاد.
    5. أضرار زيت الأرغان للشعر


      استخدام زيت الأرغان خارجيًا لا يُسبب أي ضرر في الغالب إلا لبعض الأشخاص الذين يُعانون الحساسية، فقد يُسبب لهم رد فعل تحسسي يظهر على شكل:
    6. طفح جلدي.
    7. حكة.
    8. احمرار.

    تعليق


    • #3
      زيت الأرغان للرموش هل هو آمن؟

      زيت الأرغان للرموش


      يعد زيت الأرغان من الزيوت الطبيعية المستخرجة من شجرة الأرغان (Argania spinosa)، وهي شجرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي جنوب شرق المغرب، وهناك العديد من الاستخدامات لزيت الأرغان لاحتواءه على الكثير من العناصر المفيدة للإنسان.

      من هذه الاستخدامات هي العناية بالشعر حيث وجدت دراسة أن زيت الأرغان يعمل عملًا وقائيًا بالمساعدة على الحفاظ على صحة الشعر ولونه حتى بعد تعرضه لشتى وأقسى أنواع الأصباغ الكيميائية.

      قد ينطبق الأمر هذا على شعر الرموش حيث أن استعمال زيت الأرغان للرموش يمكن أن يحسن جودة الشعر عن طريق تعزيز وعلاج أي تلف تعرض له جذور شعر الرموش وبالتالي منع تساقط الشعر وجفافه.

      لكن هل يعد زيت الأرغان أمنًا؟
      الأعراض الجانبية لزيت الأرغان


      يعد زيت الأرغان آمنًا، عند للاستهلاك والاستخدام الموضعي ولكن من الممكن أن تكون هناك بعض الأعراض الجانبية لاستخدامه نذكر منها الآتي:
      • التهاب الجلد التماسي، عند بعض الأفراد من الممكن أن يتسبب زيت الأرغان بأعراض حساسية للجلد، مثل ما يُعرف باسم التهاب الجلد التماسي، ويتميز التهاب الجلد التماسي بظهور الطفح الجلدي مع احمرار المنطقة والشعور بالحكة في موقع تطبيق زيت الأرغان وفي حالة الرموش قد يكون على الجفن.
      • اضطرابات في عملية التخثر، احتواء زيت الأرغان على مادة توكوفيرول (Tocopherols)، وهي شكل من أشكال فيتامين هـ الذي من الممكن أن يبطئ تخثر الدم ويتفاعل مع أدوية مضادات التخثر مثل الوارفارين (Warfarin).
      استخدامات أخرى لزيت الأرغان


      تشتمل الاستخدامات الأخرى لزيت الأرغان على الآتي:
      1. البشرة


      تشتمل استخدامات واستعمالات زيت الأرغان في ما يخص البشرة والعناية بها عند استخدامه بشكل موضعي عليها، على الآتي:
      • علاج الأمراض الجلدية، تشتمل الأمراض الجلدية التي قد يساعد زيت الأرغان في علاجها على حب الشباب والأكزيما والصدفية والحروق والتهابات الجلدية.
      • محاربة الشيخوخة، احتواء زيت الأرغان على حمض الأوليك وحمض اللينوليك التي تعد من مضادات الأكسدة قد يساعد في محاربة الشيخوخة عن طريق القضاء على الجذور الحرة التي تتلف الخلايا، بالإضافة أن احتواءه على الأوميغا 3 قد تحفز وتساعد في إنتاج الكولاجين الذي قد يقلل ظهور التجاعيد.
      • إنتاج الكولاجين الذي قد يقلل ظهور التجاعيد.
      • 2. استخداماته العلاجية عن طريق الفم


        هنالك بعض الاستخدامات العلاجية لزيت الأرغان في حال أخذه عن طريق الفم على الآتي:
      • المحافظة على مستويات السكر في الدم، بعد إجراء دراسة على الفئران المصابة بمرض السكري التي تم اعطائها زيت الأرغان وأخرى لم يتم اعطائها، وجدت النتائج انخفاضًا في مستويات السكر في الدم في الفئران التي تم اعطائها زيت الأرغان عن طريق الفم مقارنةً بالفئران التي لم يتم لها ذلك. كما أظهرت أن اعطاءه يعمل على استقرار ضغط الدم.
      • علاج آثار السمنة، في دراسة أخرى تم اجرائها على الفئران أن تناول زيت الأرغان عن طريق الفم قلل من آثار السمنة في الفئران التي اتبعت نظام غذائي عالي الدهون حيث وجدت أن نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والجلوكوز والإنسولين ومستويات الكوليسترول الضار كانت أقل عند تناول زيت الأرغان وهذا يدل أن تناوله أدى إلى تقليل الآثار المترتبة على النظام الغذائي عالي الدهون المتبع.
      • لكن يجب إجراء دراسات سريرية أكثر لبيان الاستخدامات العلاجية لزيت الأرغان عند تناوله عن طريق الفم على الإنسان وفهم طريقة عمله والآثار الجانبية المحتملة له عند الاستخدام البشري

      تعليق

      يعمل...
      X