الصحفيُ"صفاءْ ذيابْ"بحوار مع مجموعةِ مصّورينَ وأكاديميينَ.منهم:د.خليل طيار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحفيُ"صفاءْ ذيابْ"بحوار مع مجموعةِ مصّورينَ وأكاديميينَ.منهم:د.خليل طيار

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٤٢٢-٢٠٥٩٠٣_Facebook.jpg 
مشاهدات:	7 
الحجم:	82.6 كيلوبايت 
الهوية:	204705

    حين يصبح الكل مصورين، كيف غيّرت التقنيات فن الفوتوغراف؟

    تحتَ هذا العنوان، نشرتْ جريدةَ الصباح حواراً متميزاً، أجراهُ الصحفيُ "صفاءْ ذيابْ"مع مجموعةِ مصّورينَ وأكاديميينَ، أتشرفُ أنْ أكونَ منْ بينهمْ.
    المحاورةُ انصّرفت باتجاهِ تحديد مستقبل فّن التصويرِ وانتقالاتهِ منْ عهدهِ الكلاسيكيِ القديمِ، ومدى تأثيرِ التكنولوجيا المعاصرةِ عليهِ.وكانَ جوابيٌ عنهُ في هذا السياقِ …

    الفنّان واللقّاط

    ويقول الناقد الفوتوغرافي والمؤرشف الفني خليل الطيار:
    إنَّنا بدءاً علينا أن نفرّق بين مهمّة الشخص “اللقّاط”، أيّاً كانت أداته، سواء بالكاميرا، أو بالموبايل، وبين المصوّر “المرئي” المنتج للأفعال البَصرية المقروءة وليست المشاهدة بالعين. فالصورة “المرئية” لا تكتفي بهدف مشاهدة ماديّتها، بل بقراءة بُعدها المرئي، وهو ما يشكّل روح “الفوتوغرافيا”.

    فالكاميرا أو الموبايل ما هي إلَّا وسائل حبس للضوء، والذي يحملها يسمّى “لقاط”، أمَّا من يصنع الصورة بفاعلية جمالياتها فهو المصوّر “المرئي” الذي يحوّل “أشياء” الواقع إلى واقع جديد تدخل مخرجاتها البَصرية جنس “السرديات”، فالتصوير تجاوز حالة التوثيق الذي يقوم به “الملتقط” سواء كان هاوياً أو محترفاً، في حين أنَّ روح التصوير تكمن بفهم خواص وجماليات وفلسفة التصوير بوصفه جنساً أدبيّاً يكتب نصوصه بالضوء.

    مضيفاً: إذا فهمنا هذه المعادلة فلا يخشى على “الفوتوغرافيا” من أيِّ طارئ عليه، سواء كانوا الطفيليين أوغيرهم ولا خشية من التقنيات التي سهّلت مهمّة إنتاج الصورة.

    “الفوتوغراف” في العراق شهد قفزة تحوّلات في مضماره على مستوى الكم والنوع في عملية الإنتاج الجمالي لألوان الصورة الفوتوغرافية كلّها وأشكالها، عزّزتها تعضيد وملاحقة نقدية ساهم فيها مجموعة نقّاد كتبوا في منهجية النقد الفوتوغرافي وأسهموا في تنمية ثقافة الفوتوغراف في العراق وتجاوزوا به حدوده المحلّية وسجّلوا علاماتهم في المشهد الفوتوغرافي العربي والعالمي... وهناك أسماء لمصوّرين ونقّاد عراقيين يتصدّرون المشهد الفوتوغرافي العربي والعالمي بقوّة اليوم.

    https://alsabaah.iq/93336-.html?fbcl...06WkZcqmcXCbFg
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٤٢٢-٢١٠٠٠٢_Facebook.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	110.7 كيلوبايت 
الهوية:	204706
يعمل...
X