للناقد الأردني: مهند النابلسي..أدب وسينما".. رؤية بانورامية فريدة لمائة فيلم عالمي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للناقد الأردني: مهند النابلسي..أدب وسينما".. رؤية بانورامية فريدة لمائة فيلم عالمي

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣٢١-٠٠١٠٠٨_Chrome.jpg 
مشاهدات:	11 
الحجم:	63.7 كيلوبايت 
الهوية:	197428
    أدب وسينما".. رؤية بانورامية فريدة لمائة فيلم عالمي

    القاهره _سوريه 24

    عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام صدر مؤخرا كتاب أدب وسينما وتقنيات الخيال العلمي" للباحث والناقد السينمائي الأردني مهند النابلسي الكتاب يقع في 472 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن خمسة أقسام رئيسية هي: نماذج الأفلام سينمائية في الخيال العلمي مقالات ودراسات في أدب الخيال العلمي السينما الفلسفية . أربعون نموذجا لافتًا لأفلام فلسفية قصص في أدب الخيال العلمي قراءة في نماذج من كتب الخيال العلمي.

    الكتاب يعد أول كتاب سينمائي عربي نقدي - تحليلي يقدم رؤية بانورامية فريدة لحوالي مائة فيلم عالمي حديث وجديد في الخيال العلمي والفلسفي، ويتضمن تطبيقات وطروحات عديدة محتملة وخيالية وفانتازية مقتبسة من

    أفلام الخيال العلمي مع أمثلة واقعية دالة لأكثر من أربعين فيلمًا لافتًا خلال العقدين الماضيين، مع شروحات

    وصفية ونقد سينمائي متكامل لست تحف سينمائية جديدة ذات مضامين ترفيهية وفتازية وعلمية مثيرة للجدل

    بالإضافة إلى مجموعة من المقالات والقصص في الخيال العلمي، وملخصات كتب
    *****&&&&&*****
    Literature and Cinema.. A unique panoramic view of 100 international films

    Cairo_Syria 24

    About the Shams Publishing and Media Foundation: The book “Literature, Cinema, and Science Fiction Techniques” was recently published by the Jordanian researcher and film critic Muhannad Al-Nabulsi. The book is 472 pages long, and includes five main sections: Film models, Cinema in science fiction, Articles and studies in science fiction literature, and Philosophical cinema. Forty striking examples of philosophical films, stories in science fiction literature, reading examples of science fiction books.

    The book is considered the first critical and analytical book on Arab cinema that provides a unique panoramic view of about one hundred modern and new international films in scientific and philosophical fiction. It includes many possible applications and proposals, imaginative and fantasy, taken from

    Science fiction films with real-life examples of more than forty notable films over the past two decades, with explanations

    Descriptive and comprehensive cinematic criticism of six new cinematic masterpieces with controversial entertainment, fantasy, and scientific content

    In addition to a collection of articles and stories in science fiction, and book summaries
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣٢١-٠٠١١٠٠_Chrome.jpg 
مشاهدات:	10 
الحجم:	142.6 كيلوبايت 
الهوية:	197429

  • #2
    مسيرة الناقد الأردني السينمائي:
     مهند محمد عارف النابلسي.

     كاتب وباحث وقصصي وناقد سينمائي ، أردني / فلسطيني ، من مواليد 20 شباط فبراير 1949 في نابلس ، فلسطين ، ومقيم حاليًا في عمَّان / الأردن.

     حاصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكيماوية من جامعة فرايبرغ ، ألمانيا.

     عضو رابطة الكتاب الأردنيين منذ 1999.

     عضو الاتحاد العربي لكتاب الإنترنت منذ تأسيسه عام 2007.

     الجوائز الأدبية التي حصل عليها :

    - جائزة رابطة الكتاب الأردنيين : في المقالة الأدبية ، عام 1995

    - جائزة رابطة الكتاب الأردنيين : في قصص الخيال العلمي ، عام 1996

    - جائزة رابطة الكتاب الأردنيين : في القصة ، عام 1997

    - جائزة رابطة الكتاب الأردنيين : في الرواية ، عام 1998

     كتب أكثر من 1500 مقالة وقصة وخاطرة وبحث في أكثر من عشرة مواقع إلكترونية عربية شهيرة (مثل عود الند واكسيير وديوان العرب وصوت العرب ودنيا الوطن الفلسطينية ورأي اليوم اللندنية والشروق الباريسية... الخ) ،كما كتب بعدة صحف محلية وإقليمية وعالمية كالقدس العربي والحياة اللبنانية ، كما أنه ينشر مقالات متخصصة دورية بالنقد السينمائي بمواقع عربية متخصصة هولندية ومغربية وبحرينية وعراقية ولبنانية وأمريكية وخليجية (كموقع الناقد السينمائي المشهور محمد رضا "ظلال وأشباح" وموقع عين على السينما اللندني وموقع عود الند الأدبي اللندني ، ومواقع الصدى وساسابوست وسنابل المميزة).

     متخصص أيضًا بالكتابة في مجالات الإدارة والجودة والتميز من منطلق خبرته الطويلة بهذه المجالات كمستشار وباحث ومدرب ومرشد ومقيم معتمد.

     تابع دراسته المتخصصة عن طريق الإنترنت فحصل على أربع شهادات متخصصة بإدارة الجودة (من جامعة مانيتوبا الكندية بالعام 2002) ، ومستويات أحزمة "السيكس سيجما" الثلاث (الأخضر واللين والأسود) حتى حصل على شهادة الماستر في الحيود السداسي من جامعة فيلانوفا الأمريكية في العام 2007.

     نشر أول كتاب عالمي معرب بعلم "السيكس سيجما" بواسطة دار وائل للنشر في العام 2005 ، وحصل هذا الكتاب على جائزة أحسن كتاب تقني بمسابقة جامعة فيلادليفيا الأردنية لأحسن كتاب في العام 2005.

     صدر له كتاب آخر في العام 2002 تناول موضوعي الجودة الشاملة والكايزن وصدر بالتعاون مع جمعية الجودة الاردنية.

     كما أنجز مخطوطتين (غير منشورتين) في نصوص الخيال العلمي.

     في العام 2016 قام الموقع المهجري العربي الشهير "ديوان العرب" بمنحه درع التميز في المقالة النقدية من بين تسعة كتاب عرب مبدعين ومشهورين في مجالات الكتابة القصصية الإبداعية والشعر ، كما منح في نفس العام شهادات تقدير من الموقعين الإلكترونيين "الفكر وجاردينا".

     مؤخرًا نشر مقالات سينمائية متخصصة في مجلتي "أفكار" الاردنية ومجلة "السينمائي" القطرية. وفي العام 2018 ، وقد تمَّ منحه شهادات تقدير جديدة من موقعي "الصدى والنور" المهجرين.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣٢١-٠٠١٩٠٥_Chrome.jpg 
مشاهدات:	11 
الحجم:	61.5 كيلوبايت 
الهوية:	197431 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣٢١-٠٠١١٠٠_Chrome.jpg 
مشاهدات:	10 
الحجم:	142.6 كيلوبايت 
الهوية:	197432

    تعليق


    • #3
      السيرة الذاتية للكاتب والناقد السينمائي مهند النابلسي
      تاريخ النشر : 2017-05-24



      الكاتب الأردني-الفلسطيني:

      مهند "محمدعارف" النابلسي

      "السيرة الذاتية المختصرة "
      الاسم الأول مهند:
      مواليد 20 شباط فبراير 1949 في نابلس، فلسطين

      مكان الإقامة الحالي: عمان--الأردن
      الجنسية الحالية: أردنية
      التخصص الجامعي: هندسة كيماوية
      اسم الجامعة، والدولة التابعة لها: فرايبرغ، ألمانيا
      سنة التخرج:1973
      الشهادة الجامعية: ماجستير
      التخصص الأدبي: كاتب مقالات وقصص خيال علمي
      الجوائز الأدبية التي حصل عليها:

      - في المقالة الادبية

      رابطة الكتاب الاردنيين:1995

      - في قصص الخيال العلمي

      رابطة الكتاب الاردنيين:1996

      - في القصة

      رابطة الكتاب الاردنيين:1997

      - في الرواية

      رايطة الكتاب الاردنيين:1998

      1. عضو رايطة الكتاب الاردنيين منذ 1999

      1. عضو الاتحاد العربي لكتاب الإنترنت منذ تأسيسه عام 2007

      مهند النابلسي كاتب وباحث وقصصي وناقد سينمائي كتب أكثر من 700 مقالة وقصة وخاطرة وبحث في أكثر من عشرة مواقع الكترونية عربية شهيرة (مثل عود الند واكسيير وديوان العرب وصوت العرب ودنيا الوطن الفلسطينية ورأي اليوم –اللندنية- والشروق الباريسية ...الخ)،كما كتب بعدة صحف محلية واقليمية وعالمية كالقدس العربي والحياة اللبنانية، كما أنه ينشر مقالات متخصصة دورية بالنقد السينمائي بمواقع عربية متخصصة هولاندية ومغربية وبحرينية وعراقية ولبنانية (كموقع الناقد السينمائي المشهور محمد رضا "ظلال واشباح" وموقع عين على السينما اللندني وموقع عود الند الأدبي اللندني)...وهو كذلك متخصص أيضا بالكتابة في مجالات الادارة والجودة والتميز من منطلق خبرته الطويلة بهذه المجالات كمستشار وباحث ومدرب ومرشد ومقيم معتمد. كما تابع دراسته المتخصصة عن طريق الانترنت فحصل على أربع شهادات متخصصة بادارة الجودة (من جامعة مانيتوبا الكندية بالعام 2002)، ومستويات أحزمة "السيكس سيجما" الثلاث (الأخضر واللين والأسود) حتى حصل على شهادة الماستر في الحيود السداسي من جامعة فيلانوفا الأمريكية في العام 2007، علما بأنه نشر اول كتاب عالمي معرب بعلم "السيكس سيجما" بواسطة دار وائل للنشر في العام 2005، وحصل هذا الكتاب على جائزة أحسنن كتاب تقني بمسابقة جامعة فيلادليفيا الاردنية لأحسن كتاب في العام 2005، كما صدر له كتاب آخر في العام 2002 تناول موضوعي الجودة الشاملة والكايزن وصدر بالتعاون مع جمعية الجودة الاردنية. كما أنجز مخطوطتين (غير منشورتين) في نصوص الخيال العلمي.

      وفي العام 2016 قام الموقع المهجري العربي الشهير "ديوان العرب" بمنحه درع التميز المقالة النقدية من بين تسعة كتاب عرب مبدعين ومشهورين في مجالات الكتابة القصصية الابداعية والشعر، كما منح في نفس العام شهادات تقدير من الموقعين الألكترونيين "الفكر وجاردينا"...ومؤخرا نشر مقالات سينمائية متخصصة في مجلتي "أفكار" الاردنية ومجلة "السينمائي" القطرية.

      /مقيم في عمان// الاردن:

      قصة قصيرة جدا

      //نموذج مختصر من كتاباتي الابداعية//
      مهند النابلسي


      علق وتكلم متكلما، ثم توهم متوهما أنه يتوهم، وذهب بسبات عميق، فحلم حالما أنه يحلم، واستيقظ مستيقظا، وضحك ضاحكا...وتخيل متخيلا أنه يتخيل!


      مهند النابلسي

      [email protected]

      [email protected]

      تعليق

      يعمل...
      X