• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• كيفية تنظيف عدسات الكاميرا SLR How to Clean SLR Camera Lenses

كيفية تنظيف عدسات الكاميرا SLR
    How to Clean SLR Camera Lenses
    عندما يتعلق الأمر بتنظيف عدسات كاميرا SLR، يستخدم المصورون طرقًا مختلفة تناسبهم. في هذه المقالة، سأوضح لك طريقتي لتنظيف عدسات كاميرا DSLR. غالبًا ما أتلقى رسائل بريد إلكتروني وتعليقات من قرائنا، الذين يطلبون تقديم معلومات مفصلة حول هذه العملية، لذلك أقوم بتضمين مقالة مفصلة مع مقطع فيديو مصاحب لشرح العملية بدقة. تعتبر عملية تنظيف العدسات عملية واضحة إلى حد ما وتكاد تكون خالية من المخاطر، طالما أنك تستخدم الأدوات المناسبة لهذه المهمة. إذا كنت غير صبور وتريد مشاهدة الفيديو الذي أعرض فيه العملية الكاملة لتنظيف العدسة، فانتقل إلى الأسفل. آمل أن تجد المقالة والفيديو أدناه مفيدًا.

جدول المحتويات

لماذا تنظيف عدسة الكاميرا؟ مخاطر التنظيف غير الصحيح للعدسةاستخدام المرشحات الواقيةأدوات لتنظيف العدسات عملية تنظيف العدسة

When it comes to cleaning SLR camera lenses, photographers use different methods that work for them. In this article, I will show you my way to clean DSLR camera lenses. I often get emails and comments from our readers, who ask to provide detailed information on this process, so I am including a detailed article along with an accompanying video to thoroughly explain the process. Cleaning lenses is a fairly straightforward process and is almost risk-free, as long as you are using proper tools for the job. If you are impatient and want to see the video where I show the entire process of cleaning a lens, skip all the way down. I hope you find the below article and video useful.

Table of Contents

1) لماذا تنظيف عدسة الكاميرا؟

الإجابة الواضحة "إلى جانب أنها قذرة"، فإن الحفاظ على نظافة عدساتك سيضمن حصولك على أفضل النتائج وأعلى جودة من استخدام معداتك. أثناء جولات التصوير التي قمت بها قبل عامين، اقترب مني أحد المبتدئين وسألني عن كاميرته. أخبرني أن صوره بدت غائمة ولم يكن لديه أي فكرة عن سبب حدوث ذلك. سألت إذا كان بإمكاني إلقاء نظرة على كاميرته لمعرفة ما إذا كان بإمكاني العثور على أي خطأ فيها. بمجرد أن فتحت غطاء العدسة الأمامية، عرفت بالضبط ما هي المشكلة. كان الجزء الأمامي من العدسة متسخًا جدًا وكان به بصمات زيتية وأشياء أخرى في كل مكان. عرضت عليه العدسة وسألته عما إذا كان يعرف بالمشكلة. أخبرني أن لديه طفلًا صغيرًا يحب كاميرته كثيرًا، ويبدو أن هذه هي الطريقة التي انتهت بها العدسة إلى وضع كل الأشياء عليها. لم يكن يعرف كيفية تنظيف العدسة بشكل صحيح، وبعد إنفاق الكثير من المال على معدات الكاميرا، كان خائفًا جدًا من تنظيفها بنفسه. ومن دواعي سروري أنني أحمل معي دائمًا مجموعة التنظيف الخاصة بي، لذلك التقطت صورة قبل تنظيف العدسة ثم صورة أخرى بعد ذلك. قمنا بمقارنة الصور وكما هو متوقع، كانت الصورة الأولى تبدو غائمة بالفعل، بينما كانت الصورة الثانية واضحة وحادة. هذا أحد الأمثلة على كيفية تأثير الغبار والأوساخ والزيوت على صورك.

سبب آخر مهم لتنظيف عدسة الكاميرا هو الحفاظ على صورك خالية من الجزيئات التي قد تظهر في الإضاءة الخلفية وأجزاء أخرى من الصورة. ألقِ نظرة على مشاركتي السابقة حول "تأثير الغبار على بوكيه العدسة" - سترى أن الغبار الموجود على العنصر الخلفي للعدسة سيظهر في صورك، خاصة إذا كان لديك بقع كبيرة من الغبار هناك.

1) Why Clean Camera Lens?

Besides the obvious answer “because it is dirty”, keeping your lenses clean will ensure that you get the best and highest quality results from using your gear. During a Photo Walks that I led a couple of years ago, a novice approached me with a question about his camera. He told me that his images look cloudy and he had no idea why it was happening. I asked if I could take a look at his camera to see if I could find anything wrong with it. As soon as I opened the front lens cap, I knew exactly what the problem was. The front element of the lens was very dirty and had oily fingerprints and other stuff all over the place. I showed him the lens and asked if he knew about the problem. He told me that he had a toddler that likes his camera too much and apparently, that’s how the lens ended up getting all the stuff on it. He did not know how to clean the lens properly and after spending so much money on the camera gear, he was too scared to clean it himself. Gladly, I always carry my cleaning kit with me, so I took a picture before and then another after cleaning the lens. We compared the images and as expected, the first one indeed looked cloudy, while the second one was clear and sharp. This is one example of how dust, dirt and oil can affect your images.

Another important reason to clean your camera lens is keep your images free of particles that might show up in background highlights and other parts of the image. Take a look at my earlier post on “the effect of dust on lens bokeh” – you will see, that dust on the rear element of your lens will show up in your images, especially if you have large specks of dust there.

تعليق

الغبار جزء طبيعي من حياة المصور. في حين أنه من الجيد منع الغبار من الهبوط على معداتك، سواء أعجبك ذلك أم لا، فسوف ينتهي بك الأمر في نهاية المطاف في بيئة مليئة بالغبار يومًا ما. لذا، فالمسألة ليست كيف، بل متى. إذا رأيت غروب الشمس الجميل في يوم عاصف ومغبر، فهل لن تلتقط صورة؟ يقول بعض المصورين أشياء مثل "لا تتسخ معداتك في المقام الأول"، وهو ما أعتبره عبارة سخيفة. لن أرغب أبدًا في تفويت فرصة لالتقاط صورة جيدة، فقط لأنني أردت الحفاظ على نظافة أدواتي. في كل مرة أذهب فيها إلى أماكن مثل Great Sand Dunes NP، أعلم مسبقًا أنه من المرجح أن تكون الرياح شديدة. ألق نظرة على هذه اللقطة:

التقطتها في يوم عاصف وبارد جدًا. كان الرمل منتشرًا في كل مكان وانتهى به الأمر بالدخول إلى كل ثقب في الكاميرا والعدسة. استغرق الأمر عدة ساعات لتنظيف كل شيء، وحتى بعد التنظيف، كان لدى العدسة بعض الضوضاء أثناء الفحص عندما قمت بتحريك حلقات التكبير/التصغير والتركيز. إذا كنت قلقًا جدًا بشأن الغبار والرمال، فلن يتم التقاط الصورة أعلاه أبدًا.

Dust is a normal part of a photographer’s life. While it is a good idea to prevent dust from landing on your gear, whether you like it or not, you will eventually end up in a dusty environment some day. So, it is not a matter of how, but when. If you see a beautiful sunset on a windy and dusty day, are you not going to take a picture? Some photographers say things like “do not get your gear dirty in first place”, which I consider to be a ridiculous statement. I would never want to miss an opportunity for a good picture, just because I wanted to keep my gear clean. Every time I go to places like the Great Sand Dunes NP, I know beforehand that it is most likely going to be windy. Take a look at this shot:

I captured it on a very windy and cold day. The sand was all over the place and it ended up going into every hole in my camera and lens. It took me several hours to get everything cleaned and even after cleaning, the lens had some screeching noise when I moved the zoom and focus rings. If I worried too much about dust and sand, the above image would never have been captured.

تعليق

2) مخاطر التنظيف غير السليم للعدسة

ينتهي الأمر بمعظم الأشخاص بمعدات سيئة بسبب طرقهم الإبداعية في تنظيفها. تذكر أن عدسات الكاميرا تشبه إلى حد كبير العدسات الزجاجية الموجودة في النظارات، مما يعني أنه يمكن خدشها بسهولة. العدسات بشكل عام مصنوعة من زجاج بصري قوي، ولكن إذا حاولت تنظيفها بقطعة قماش قد تحتوي على جزيئات رمل، فمن المؤكد أنك ستخدش السطح البصري. وذلك لأن الرمل أصلب من الزجاج. إذا استخدمت نوعًا خاطئًا من السوائل الكيميائية على العدسات، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف طلاء العدسة. إذا وضعت الكثير من السائل على العدسة، فقد يدخل بعض منه إلى داخل العدسة ويسبب لك جميع أنواع المشاكل بعد ذلك. والقائمة تطول وتطول.

إذا قررت تنظيف عدساتك بنفسك، فمن المهم جدًا أن تختار الأدوات المناسبة لهذه المهمة وأن تستخدمها بشكل صحيح.

2) Dangers of Improper Lens Cleaning

Most people end up with bad equipment because of their creative ways to clean it. Remember, camera lenses are very similar to glass lenses on eyeglasses, which means that they can be easily scratched. Lenses are generally made of tough optical glass, but if you attempt to clean it with cloth that might have sand particles on it, you will surely scratch the optical surface. That’s because sand is harder than glass. If you use a wrong type of chemical liquid on lenses, you might damage the lens coating. If you put too much of the liquid on the lens, some of it might get inside the lens and give you all kinds of trouble afterwards. The list goes on and on.

If you decide to clean your lenses yourself, it is very important that you choose the right tools for the job and use them properly.

تعليق

3) استخدام المرشحات الواقية

تحتوي كل عدسة أملكها وأستخدمها على مرشح حماية عالي الجودة أمامها. أقترح أيضًا حماية العدسات باهظة الثمن في مقالاتي حول شراء معدات الكاميرا والمقالات الأخرى ذات الصلة بالمعدات التي أنشرها على هذه المدونة. لماذا؟ لأن المرشحات تجعل من السهل ليس فقط حماية العدسة، ولكن أيضًا تنظيفها. تحتوي بعض العدسات على خيوط أو "درجات" بجوار عنصر العدسة الأمامية (منفصلة عن خيوط الفلتر)، والتي تجذب الغبار وتقطع قطعًا من قماش الألياف الدقيقة. مع مرور الوقت، يصبح من الصعب الحفاظ على نظافة الجزء الأمامي من العدسة بسبب كل الأشياء التي تعلق بهذه الخيوط. سيمر مرشح الحماية على تلك الخيوط وستقضي وقتًا أقل بكثير في تنظيف عدساتك. إذا كنت قلقًا جدًا بشأن جودة الصورة، فلا تقلق – قم بإلقاء نظرة على معرض الصور الخاص بي وصفحة حفلات الزفاف الخاصة بـ Lola. تم التقاط كل صورة تراها باستخدام عدسة تحتوي على مرشح وقائي. هل ترى أي مشاكل في جودة الصورة؟ ما عليك سوى استخدام مرشحات احترافية متعددة الطبقات من شركات مثل B+W وHoya. سيكون لهذه المرشحات أقل تأثير على جودة الصورة، لأنها مصنوعة من زجاج عالي الجودة. إنها باهظة الثمن، لكنها بالتأكيد تستحق العناء. عندما تفكر في مقدار الوقت الذي ستقضيه في تنظيف عدساتك وعندما تفكر في جميع المشكلات المحتملة مثل خدش العدسة، ستدرك بسرعة فوائد استخدام المرشحات. إذا حدث أن خدشت الفلتر الخاص بك أو كسرته، فما عليك سوى شراء واحد آخر وستظل عدستك محمية.

3) Using Protective Filters

Every lens I own and use has a high quality protective filter in front of it. I also suggest protecting expensive lenses in my articles on purchasing camera gear and other gear-related articles I post on this blog. Why? Because filters make it easier not only to protect your lens, but also to clean it. Some lenses have threads or “steps” right by the front lens element (separate from filter threads), which attract dust and even cut off pieces from microfiber cloth. Overtime, it gets difficult to keep the front of the lens clean due to all the stuff that gets attached to those threads. A protective filter will go over those threads and you will spend much less time cleaning your lenses. If you are too worried about image quality, don’t be – take a look at my gallery and Lola’s weddings page. Every picture you see was taken with a lens that had a protective filter. Do you see any problems with image quality? Just use professional multi-coated filters from companies like B+W and Hoya. Those filters will have the least impact on image quality, because they are made of high quality glass. They are expensive, but definitely worth it. When you consider the amount of time you will be spending on cleaning your lenses and when you weigh in all potential problems such as scratching your lens, you will quickly realize the benefits of using filters. If you happen to scratch or break your filter, you just buy another one and your lens stays protected.

تعليق

4) أدوات لتنظيف العدسات

هناك الكثير من الأدوات المختلفة المتوفرة في السوق اليوم للعناية بالعدسات. لقد استخدمت العديد من الحلول المختلفة من قبل ووجدت أن بعض المنتجات أكثر فعالية من غيرها. فيما يلي قائمة الأدوات التي أستخدمها شخصيًا وأوصي بها لتنظيف العدسات:

منظف ​​العدسات السائل Zeiss أو محلول تنظيف العدسات Eclipse Optic هي السوائل التي أستخدمها شخصيًا وأوصي بها لتنظيف العدسات. يعد Visible Dust Magic Cleaner قطعة كبيرة من القماش المصنوع من الألياف الدقيقة لتنظيف العدسات. احصل على اثنين منها. ورق تنظيف عدسة Tiffen لتنظيف عناصر العدسة البصرية. منفاخ جيوتو الصاروخي لنفخ الغبار من العدسات. فرشاة أسنان صلبة أو أي فرشاة صلبة أخرى لتنظيف حلقات التركيز/التكبير المطاطية.

هناك العديد من أنواع السوائل والأدوات الأخرى التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت أو في متجر كاميرات محلي والتي تعمل أيضًا بشكل رائع. تعد مجموعة أدوات تنظيف العدسات من Giotto رائعة أيضًا إذا كنت لا ترغب في إنفاق الكثير - فقط لا تشتري المجموعة الأخرى التي تأتي مع منفاخ صغير، فستحتاج إلى المنفاخ الكبير.

4) Tools to clean lenses

There are plenty of different tools available on the market today for taking care of your lenses. I have used many different solutions before and I found some products to be more effective than others. Here is the list of tools that I personally use and recommend for cleaning lenses:
            1. Zeiss Liquid Lens Cleaner or Eclipse Optic Lens Cleaning Solution are the liquids I personally use and recommend for cleaning lenses
            2. Visible Dust Magic Cleaner is a large piece of microfiber cloth for cleaning lenses. Grab a couple of these.
            3. Tiffen Lens Cleaning Paper to clean the optical lens elements.
            4. Giotto’s Rocket Blower to blow off the dust from lenses.
            5. A hard toothbrush or some other hard brush for cleaning the rubber focus/zoom rings.

There are many other types of liquids and tools you can find online or in a local camera shop that also work great. Giotto’s Lens Cleaning Kit is also great if you don’t want to spend much – just don’t buy the other kit that comes with a small blower, you will need the large one.

تعليق

5) عملية تنظيف العدسة

تنقسم عملية تنظيف العدسات إلى ثلاثة أجزاء:

تنظيف الجزء الخارجي من العدسة، بما في ذلك غطاء العدسة – أبدأ أولاً باستخدام قطعة قماش مبللة من الألياف الدقيقة لإزالة أي غبار أو أوساخ من الجزء الخارجي للعدسة وغطاء العدسة. أقوم بتطبيق نفس التركيبة البصرية التي تحتوي على مادة مضادة للكهرباء الساكنة على قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو إذا كانت العدسة متسخة للغاية، أبدأ باستخدام الماء العادي (الماء المقطر سيعمل بشكل أفضل) ثم انتهي باستخدام المحلول. لتنظيف عدسة التكبير/التصغير المطاطية وحلقات التركيز البؤري، أستخدم فرشاة أسنان عادية، والتي تعمل بشكل رائع لإزالة الجزيئات الموجودة بين الخطوط المطاطية. تنظيف حامل العدسة – جزء مهم جدًا من العملية التي تتطلب مني أحيانًا تنظيف الحامل عدة مرات بسبب إلى النفط والأوساخ. ضع نفس محلول تنظيف العدسة على قطعة قماش من الألياف الدقيقة وقم بتنظيف الحامل جيدًا. لا تنس تنظيف نقاط الاتصال المستديرة الموجودة على العدسة أيضًا. تنظيف العناصر البصرية الخلفية والأمامية - أجد أن قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة غير آمنة لتنظيف عناصر العدسة البصرية، خاصة إذا كنت تعيد استخدام نفس قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة التي تستخدمها للتنظيف. عدساتك بالخارج. كما أن القماش المصنوع من الألياف الدقيقة سيترك في بعض الأحيان جزيئات يصعب إزالتها بمنفاخ الصاروخ، لذلك أعتمد على مناديل تنظيف العدسات بدلاً من ذلك. إنهم ينظفون الزجاج بشكل جيد للغاية، وإذا تركوا أي شيء على العدسة، يمكن إزالته بسهولة بواسطة منفاخ الصاروخ.

العملية واضحة جدًا ويمكنك القيام بها بسهولة بنفسك. هنا فيديو مفصل للعملية برمتها: (نعتذر لعدم توفر الفديو باللغة العربية)

https://www.youtube.com/watch?v=dyGkvcLsAtQ

5) Lens Cleaning Process

My process of cleaning lenses is divided into three parts:
              1. Cleaning the exterior of the lens, including the lens hood – I first start off by using wet microfiber cloth to remove any dust or dirt from lens exterior and lens hood. I apply the same optical formula that contains anti-static material on microfiber cloth or if the lens is too dirty, I start off by using regular water (distilled water would work best) and then finish off with using the solution. To clean the rubber zoom and focus rings, I use an ordinary toothbrush, which works great for removing particles in between the rubber lines.
              2. Cleaning the lens mount – a very important part of the process that sometimes requires me to clean the mount several times due to oil and dirt. Apply the same lens cleaning solution on microfiber cloth and clean the mount thoroughly. Don’t forget to clean the round contacts on the lens as well.
              3. Cleaning the rear and the front optical elements – I find microfiber cloth to be unsafe for cleaning optical lens elements, especially if you reuse the same microfiber cloth that you use to clean your lenses outside. Also, sometimes microfiber cloth will leave particles that are hard to remove with the rocket blower, so I rely on lens cleaning tissues instead. They clean glass very well and if they leave anything on the lens, it can be easily removed by the rocket blower.

The process is pretty straightforward and you can do it with ease yourself. Here is detailed video of the entire process:

https://www.youtube.com/watch?v=dyGkvcLsAtQ

تعليق

يعمل...
              X