فراشة شيطانة الجوز المقرّنة Hickory horned devils moth (Citheronia regalis)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فراشة شيطانة الجوز المقرّنة Hickory horned devils moth (Citheronia regalis)

    جولات في دنيا الفراشات:
    فراشة شيطانة الجوز المقرّنة
    Hickory horned devils moth (Citheronia regalis)
    من رتبة حرشفيات الأجنحة- فصيلة فراشات الحرير الكبيرة. وتسمى أيضا: الفراشة الملكية، وفراشة شجر الجوز الفخمة. وأما الاسم الدارج "فراشة شيطانة الجوز المقرنة" فيرجع إلى شكل يرقات (يساريع) الدور الخامس، والتي يطلق عليها "شيطانة شجر الجوز المقرنة"- أو"شياطين القارية المقرنة"- القارية هو اسم يطلق على نوع شجر خشب صلد ينمو في أمريكا الشمالية.
    تنتشر في ولايات ومقاطعات عديدة بالولايات المتحدة، ويمتد نطاقها الجغرافي جنوبا إلى المكسيك... وتختلف كثافة عشائرها من منطقة لأخرى. تعيش في غابات الأشجار متساقطة الأوراق بالولايات المتحدة الأمريكية، وتتناقص عشيرتها في الشمال الشرقي الأطلسي خلال القرن العشرين.
    وهى فراشة ضخمة، إذ يتراوح باع الجناح بين 9.5-15.5 سنتيميترا... وتبدو الفراشة اليافعة وكأنها ترتدي معطفا مخمليا برتقاليا محمر مع ظهور بعض البقع الصفر عليه . وتمتد على الجناحين الأماميين أشرطة طولية ارجوانية منحصرة فيما بين الخطوط الحمراء البرتقالية. الفراشة اليافعة لا تأكل لأن أجزاء الفم لديها ضامرة، ولذلك فإنها لا تعيش سوى أسبوع تتم خلاله التزاوج ووضع بيضها.
    بعد التزاوج، تضع الفراشة بيضها فرادى أو في مجموعات، على الأسطح العليا لأوراق الأشجار والنباتات (مثل شجر الجوز وشجر الصمغ الحلو) التي تأكلها منها اليساريع (اليرقات) التي تفقس من البيض. ويلاحظ أن الذكر يلقح عدة إناث ... قد تأكل اليساريع من البيض ليلا في مجموعات وهى صغيرة العمر، ولكنها تأكل فرادى في أدوارها المتأخرة. وأثناء النهار، تتنكر هذه اليساريع في شكل حبات البراز المتخلفة عن الطيور. وينسلخ اليسروع أربع مرات...
    وشكل اليسروع يختلف بحسب الدور، وشكله في أدواره المتأخرة (الدور الرابع والدور الخامس) شكل غريب، يطلق عليه "الشيطان المقرّن". وبعد اكتمال نموه، يهبط اليسروع إلى الأرض ويستعمل فتات التربة ليشكل به شرنقة يتحول بداخلها إلى عذراء. وبالرغم من المظهر المرعب لليساريع، وأشواكها المخيفة، فإنها غير مؤذية، وهى أضخم يرقة حشرية في أمريكا الشمالية (15 سنتيميترا). ولا ترى هذه الشياطين المقرنة إلا وهى نازلة من الشجر في طريقها نحو التحول إلى عذارى تحت سطح الأرض.
    الصورة الأخيرة للفراشة اليافعة. بقية الصور لليرقة "الشيطان المقرّن" في أدوار مختلفة من حياتها...
    ***
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢٠٤٢٤-٠٣٤٨٣١_Facebook.jpg 
مشاهدات:	20 
الحجم:	33.8 كيلوبايت 
الهوية:	19049
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢٠٤٢٤-٠٣٤٨٢٨_Facebook.jpg 
مشاهدات:	22 
الحجم:	25.8 كيلوبايت 
الهوية:	19048
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢٠٤٢٤-٠٣٤٨٢٤_Facebook.jpg 
مشاهدات:	23 
الحجم:	33.0 كيلوبايت 
الهوية:	19047
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢٠٤٢٤-٠٣٤٨٢٦_Facebook.jpg 
مشاهدات:	56 
الحجم:	32.1 كيلوبايت 
الهوية:	19046
يعمل...
X