المؤرخ :عبد الخالق الجنبي..الباحث والمحقق السعودي يرحل عن عمر ناهز آل 60 عانا.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المؤرخ :عبد الخالق الجنبي..الباحث والمحقق السعودي يرحل عن عمر ناهز آل 60 عانا.



    الباحث والمحقق والمؤرخ عبد الخالق الجنبي
    • الدمام: ميرزا الخويلدي
    • رحيل عبد الخالق الجنبي... المحقق الصلب في الجسد العليل-16 يناير 2024 م
    • فقدت الساحة الثقافية السعودية الباحث والمحقق والمؤرخ عبد الخالق الجنبي، بعد معاناة مع المرض. وعرف الجنبي الذي ظل يعاني طيلة حياته من المرض معتمداً على عكازتين تحملانه بالرصانة والشجاعة في أبحاثه، ولطالما صدم الكثيرين بالنتائج التي توصل إليها وظل ينافح عن أفكاره ومجهوداته في الأبحاث التاريخية والجغرافية سعياً لإثبات جدارتها العلمية. وللراحل عدة مؤلفات بارزة وكتابات بينها «شرح ديوان ابن المقرب العُيوني»، و«هجر وقصباتها الثلاث»، و«جرة مدينة التجارة العالمية القديمة»، و«المحفوظ من تاريخ الشريف العابد أخي محسن». ولد الجنبي في بلدة القديح في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية في 17 أغسطس (آب) 1964 وأصيب بمرض السرطان في صباه قبل أن يبلغ الخامسة من العمر مما تسبب في فقد رجله اليُسرى إثر إصابتها بـ«الغرغرينا».

  • #2
    هجر وقصباتها:
    امتاز الباحث السعودي عبد الخالق الجنبي بالصلابة والصرامة في أبحاثه وتحقيقاته، نلحظ ذلك منذ أن أصدر كتابه «هجر وقصباتها الثلاث: المشقر ـ الصفا ـ الشبعان ونهرها محلم» (2004)، وخاض من خلاله الجدل بشأن ما قال إنها اكتشافات تعلن للمرة الأولى عن مدينة هجر التاريخية وقصباتها الثلاث. وتكمن أهمية الكتاب في أنه اكتشف و«لأول مرّة» موضع أشهر مدينة تاريخية عرفتها المنطقة منذ عهود سحيقة، وهي مدينة هجر المشهورة، التي أثبت المؤلف أنها كانت تقع ملاصقة للركن الشمالي الغربي للجبل المعروف الآن باسم جبل القارة، وفي السابق باسم جبل الشبعان، محاولاً التوضيح بالأدلة النقلية والبحث الميداني والصور والخرائط موقع هذه المدينة العتيدة. ولا يقتصر الاكتشاف على تحديد موضع مدينة هجر، بل تعداه بتحديد موضع حصنيها الأشهرين المشقر والصَّفا، وهما أشهر حصنين في شرق الجزيرة العربية، ويؤكد الجنبي أن كلاً منهما كان مبنياً على تلّ مرتفع، يقع الأول (المشقر) على تلٍّ يُعرف الآن باسم جبل راس القارة الواقع وسط قرية القارة بالأحساء، ويقع الثاني (الصَّفا) على تلٍّ قريب من جبل أبو حصيص الواقع للشمال من قرية التويثير المجاورة للقارة، حسبما أوضح الجنبي. ويقدم الكتاب تحديداً واضحاً للعين التي كانت لها شهرة مدوية في تاريخ العرب وأدبياتهم، وهي عين مُحلِّم ونهرها الكبير، التي تُعرف اليوم باسم عين الحارّة الواقعة في المبرز.

    كما استطاع المؤلف تحديد مواضع أكثر من 15 قرية هجرية قديمة في هذا الكتاب، وتحديد مواضعها الحالية ومسمياتها القديمة والحديثة... وقد دُعّم الكتاب بأكثر من 60 صورة قديمة وحديثة وبعض الخرائط التي تدعم البحث وتثبت الفرضيات التي توصل إليها مؤلف الكتاب. يقع الكتاب في 425 صحفة واعتمد فيه الباحث على 88 مصدراً تاريخياً وروائياً وشعرياً ولغوياً ذكرت فيها هذه الأماكن، حيث تتبعها في أقوال الشعراء العبديين من بني عبد القيس والتميميين.

    وقد شغل حصنا المشقر والصفا الشعراء والباحثين ردحاً طويلاً من الزّمن، وتحدث الأدباء والمؤرخون عن هذين الحصنين على نحو قولهم عن المشقر: حياله أو يقابله حصنٌ آخر يقال له الصَّفا، والموقع الحالي شديد التشابه بالوصف التاريخي للمكان، خصوصاً تشابههما في وجود صخرة منحوتة على كلٍّ منهما، لكنها على المشقر أكثر رونقاً منها على الصَّفا. وفي حديث سابق مع «الشرق الأوسط» نفى الجنبي وجود مكتشفين لهذه الأماكن قبله، بالرغم من أن إشارات بدت أخيراً بعد الجدل الذي أثاره كتابه الجديد، رأى أصحابها أنهم سبقوا الجنبي لاكتشاف حصن المشقّر.

    تعليق


    • #3
      ابن المقرب العيوني:
      وعرف الجنبي باحثاً في تراث ابن المقرب العيوني، وكان قد أنجز دراسةً في هذا السياق صدرت في 3 مجلدات بعنوان «شرح ديوان علي بن المقرب العيوني» أثارت هي الأخرى جدلاً كبيراً، لا سيما بعد أن عارض قبلها دراسة أصدرها باحث أردني هو الدكتور موسى الخطيب عن تراث ابن المقرب، وصدرت عن مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين. فقد تفاعلت في عام 2002 قضية تحقيق ديوان ابن المقرب العيوني الذي أنجزه الدكتور أحمد موسى الخطيب وطبعته ونشرته مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين في الدورة الثامنة التي أقيمت باسم ابن المقرب العيوني في العاصمة البحرينية في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2002.

      كانت «الشرق الأوسط» قد نشرت بتاريخ 2002/10/26 حواراً مع باحثين سعوديين في مقدمتهم عبد الخالق الجنبي، اتهموا فيه الباحث الأردني الدكتور أحمد موسى الخطيب، محقق ديوان ابن المقرب، بأنه غريب عن المنطقة، بالتالي عجز عن استكشاف المعالم الجغرافية والوقائع التاريخية في أشعار ابن المقرب، وإضافة أبيات الشعر والعجز عن تنقيح النسخ المتباينة من الديوان، وغيرها.

      وكان 3 من الباحثين السعوديين بينهم الجنبي عكفوا طيلة 3 سنوات على تحقيق ديوان ابن المقرب معتمدين على النسخة الرضوية وعشرين نسخة أخرى، وقد جرت مراسلات بين علامة الجزيرة الراحل حمد الجاسر وبين الجنبي بشأن مخطوطة جديدة لديوان ابن المقرب، وقال الجنبي حينها لـ«الشرق الأوسط» عن هذه المراسلات: نشرت بحثاً مشتركاً مع زملاء في مجلة «الوثيقة» البحرينية التي يصدرها مركز الوثائق التاريخية هناك، في يناير (كانون الثاني) 1999 وكان البحث بعنوان: «في سبيل إعادة طبع ديوان ابن المقرب العُيوني». وذكرنا في البحث لأول مرّة خبر عثورنا على مخطوطة نادرة سميّت بـ«المخطوطة الرضوية» (نسبة للمكتبة الرضوية في مشهد شمال إيران) وقدمنا وصفاً دقيقاً لها واعدين القرّاء بإعادة طبع الديوان متخذين من هذه النسخة النادرة أصلاً له. ولاقى هذا البحث استحسان «علامة الجزيرة» الشيخ حمد الجاسر الذي بادر إلى كتابة 5 حلقات في جريدة «الجزيرة» السعودية أثنى فيها على عملنا، وعرض بالبحث لديوان الشاعر والنسخة الرضوية التي قال إنه حصل على صورة منها بواسطة سفير إيران لدى المملكة، وقد عقبت على مقالات الجاسر في حلقتين نُشرتا في الجريدة نفسها، تخللهما تعقيب للشيخ حمد مثنياً ومؤيّداً لعملنا في تحقيق الديوان.

      تعليق

      يعمل...
      X