«سينما مصر»... معرض يستدعي شخصيات أيقونية في الفن السابع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «سينما مصر»... معرض يستدعي شخصيات أيقونية في الفن السابع

    «سينما مصر»... معرض يستدعي شخصيات أيقونية في الفن السابع



    تناص للفنان عادل أدهم مع اللوحة الشهيرة (الصرخة) - (الشرق الأوسط)
    نُشر: 18:38-15 يناير 2024 م ـ 03 رَجب 1445 هـ
    TT

    20

    يستدعي الفنان التشكيلي المصري رضا خليل، شخصيات أيقونية من الأفلام المصرية القديمة، ويصنع من التكوينات البصرية التي تستلهم الفانتازيا وعوالم التواصل الاجتماعي حالة خاصة من النوستالجيا، وذلك خلال معرضه «سينما مصر» الذي يستضيفه غاليري «آرت كورنر» في القاهرة، حتى 7 فبراير (شباط) المقبل.

    ويرسم الفنان أبطال وبطلات السينما في أدوارهم الشهيرة ولكن بأسلوبه الخاص، فنرى الفنانة هند رستم في دور «هنومة» بفيلم «باب الحديد»، وكذلك نرى لوحة لـ«الشاويش عطية»، وهو الدور الشهير للفنان الراحل رياض القصبجي، كما نجد أكثر من وجه شهير للسندريلا سعاد حسني، وكذلك أنور وجدي وعادل أدهم وغيرهم من النجوم.

    وترتبط السينما لدى خليل بذكريات الطفولة بشكل خاص، ويقول في حديث له مع «الشرق الأوسط»: «ما زلت أستدعي تلك الذكريات المبكرة للطفولة في بداية حقبة السبعينات عندما كانت والدتي تصطحبني مع إخوتي يوم الجمعة لسينما مترو بوسط القاهرة، حيث كانت تعرض أفلام الكارتون لوالت ديزني في فترة مخصصة للأطفال»، ويضيف: «كنا نعيش عالماً سحرياً، ونرجع بفراشات السعادة».

    يقدم الفنان رضا خليل (مواليد 1969) عدة محاور في معرضه، بداية من عالم الخمسينات بما يتضمنه من فنون وطرب، نلتقي فيه بالثنائي فريد الأطرش وأسمهان، وعالم ليلى مراد وفتيات الاستعراضات، وربما تدفع بعض اللوحات المتفرج لاستدعاء مقاطع من أغنيات مثل «معانا ريال معانا ريال... ده مبلغ عال مهوش بطال»، وغيرها من أغاني «الدويتو» التي تقفز إلى الذهن بمجرد مشاهدة لوحة تجمع أنور وجدي والطفلة فيروز.

    وعن رسمه لشخصية «هنومة» التي قدمتها هند رستم في فيلم «باب الحديد» يقول خليل: «قدمت هند رستم ذلك المزيج المذهل بين بنت البلد الجميلة التي تحاول أن تكون متوحشة للدفاع عن نفسها، ضمن مفارقات درامية في فيلم يتمتع بلغة سينمائية مدهشة». أما سعاد حسني، فقد قارب الفنان عالمها الدرامي بعدة تصورات وصولاً لعمل جمع فيه بين أكثر من دور للسندريلا، ومن خلفها تظهر براويز لأشهر الأبطال الذين واجهتهم في أفلام مختلفة.

    وفي إحدى لوحات المعرض، يرسم الفنان عادل أدهم في تكوين بخلفيته لوحة «الصرخة» الشهيرة للفنان النرويجي إدوارد مونش، ويقول خليل: «الصراخ لا يزال مستمراً منذ مونش». ويشاكس صاحب المعرض أبطال «سينما مصر» بإدخال شخصيات كرتونية إلى كادراتهم كما فعل في لوحة جمعت بين فناني الكوميديا الراحلين محمد رضا وتوفيق الدقن يجلسان في مقهى ويقوم «ميكي ماوس» بخدمتهما، كما استخدم «أيقونة الوجه الحزين» الشهيرة في مواقع التواصل كخلفية للفنان المصري رياض القصبجي الشهير بـ«الشاويش عطية».

    ويعتبر خليل أن الحالة الفنية التي يطرحها في «سينما مصر» هي محاولة لاستعادة بعض البهجة التي نفتقدها بشدة هذه الأيام، مضيفاً: «حاولت أن يكون هذا المعرض محاولة لاستدعاء ومضات من ذكريات الطفولة، التي تؤثر فيمن يراها حتى الآن، فهؤلاء النجوم عاشوا معنا بشكل غير مباشر، ونستدعي برؤيتهم كثيراً من الحنين للماضي».

    وفي محور آخر بالمعرض، تخيّل رضا خليل نفسه كما لو كان مخرجاً أو صانع أفلام، فرسم لوحات تعبر عن أفلام يتخيّل لو أنها تخرج للنور، منها لوحة مستوحاة من الحرب المُستعرة على غزة، وأخرى عن تاريخ القتل ودراما الشر المتمثلة في الحروب التي لا تتوقف عبر التاريخ.
يعمل...
X