ناقد أردني يقدم رؤية للواقع الثقافي والحضاري من خلال كتب متنوعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ناقد أردني يقدم رؤية للواقع الثقافي والحضاري من خلال كتب متنوعة

    ناقد أردني يقدم رؤية للواقع الثقافي والحضاري من خلال كتب متنوعة


    شفيق النوباني يأتي على مختلف القضايا ليقدم رؤية شاملة في حقول الفكر والثقافة والنقد والأدب.


    قلم أدبي ينتقد بطريقة فريدة

    عمّان - يشتمل كتاب “مراجعات نقدية وفلسفية” على إحدى عشرة مقالة تناول فيها الناقد الأردني شفيق النوباني كتبا في حقول الفكر والثقافة والنقد والأدب.

    وافتتح النوباني الذي يعمل أستاذا مساعدا للأدب والنقد في جامعة ظفار، كتابه بمقالة عن الفواصل القرآنية عرض فيها كتاب أحمد بالخير المعنون بـ”مراعاة الفواصل القرآنية: دراسة أصولية نحوية”.

    وتناول في المقالة الثانية كتاب صلاح فضل “أساليب الشعرية المعاصرة”، وفي المقالة الثالثة عرض كتاب سعيد يقطين “قال الراوي”، وحاول في المقالة الرابعة أن يبرز المرجعية النظرية في كتاب غالي شكري “المنتمي - دراسات في أدب نجيب محفوظ”، وتناول في المقالتين الخامسة والسادسة كتابين لإبراهيم خليل أولهما “المثاقفة والمنهج في النقد الأدبي” وثانيهما “محمود درويش قيثارة فلسطين”.

    الناقد الأردني شفيق النوباني يصدر كتاب "مراجعات نقدية وفلسفية" الذي يمثل قراءة شاملة لكتب فكرية وثقافية

    وحاول النوباني في المقالة السابعة استعراض فلسفة الإيطالي “بينيديتو كروتشه” من خلال عدد من المراجع، إلى جانب اعتماده على كتاب “كروتشه” المعنون بـ”المجمل في فلسفة الفن”. وهذا ما ينطبق على رؤية ميخائيل باختين النقدية في المقالة الثامنة؛ إذ اعتمد النوباني على كتاب “الخطاب الروائي” الذي ترجمه محمد برادة بوصفه مصدرًا أساسيًّا.

    واستعرض الناقد في المقالة التاسعة كتاب “نظرية الفوضى: ما بعد الحداثة” لشريفة العبودي، أما المقالة العاشرة فقد تناول فيها كتاب عبدالله الغذامي “القبيلة والقبائلية أو هويات ما بعد الحداثة”، وتوقف في المقالة الحادية عشرة عند كتاب “عودة الأنسنة في الفلسفة والأدب والسياسة” لجورج الفار.

    وحاول النوباني في كتابه، الصادر حديثًا عن دار البيروني للنشر والتوزيع، أن يأتي على مختلف القضايا من خلال كتب من مجالات مختلفة لتقديم رؤية شاملة حول الواقع الثقافي والمآلات الحضارية بنظرة عميقة تحلل الأفكار المتباعدة وتربط بينها.

    ويُذكر أن شفيق النوباني أصدر عددًا من الكتب في النقد الأدبي، منها “الاتجاه الواقعي في النقد العربي الحديث” (2004) و”عمّان في الرواية العربية في الأردن” (2010).
يعمل...
X