الحضارات المبكرة ليست كما كنا نعتقد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحضارات المبكرة ليست كما كنا نعتقد

    الحضارات المبكرة ليست كما كنا نعتقد


    اكتشاف أعمال فنية تغير الصورة السائدة عن الحياة في فترة ما قبل التاريخ.
    الاثنين 2023/10/23

    اكتشافات مثيرة عن فجر الحضارة

    للتاريخ قراءات عديدة قد تسقطها الاكتشافات الأثرية، من هذه القراءات تلك التي ترى إنسان ما قبل التاريخ وفق تصورات أقل تقديرا، وقد فند الاكتشاف الأثري الأخير في تركيا ذلك وبيّن أن تلك الفترة حفلت بمنجزات فنية تؤكد أن إنسان ذلك العصر كان أكثر تطورا مما تصوره العلماء والباحثون.
    إرجن هافا


    شانلي أورفا (تركيا)- تشير الاكتشافات الأثرية الحديثة، التي تمت في واحدة من أقدم المستوطنات المعروفة، إلى وجود مجتمع يرجع تاريخه إلى العصر الحجري الحديث، ويعد أكثر تطورا مما كان يعتقد في السابق، ويرى الخبراء أن الاكتشافات “تغير” تصوراتنا عن الحياة في فترات ما قبل التاريخ.
    فن قديم متطور


    أوضح نجمي كارول رئيس قسم دراسات ما قبل التاريخ بجامعة إسطنبول أن الاكتشافات التي تتم في موقع التنقيب عن الحفريات في تاش تبيلر (التي تعني التلال الحجرية)، والكائن في جنوب شرقي تركيا “تعيد تشكيل الأفكار السائدة حول فترة ما يعرف بفجر الحضارة”.


    اكتشاف مثير للاهتمام


    وقال كارول خلال زيارته إلى الموقع إن “هذه الاكتشافات هي ما نطلق عليه عناصر التغيرات الكبرى، فهي غيرت النظرة التقليدية إزاء كيفية تطور عملية تدجين الطيور والحيوانات والنباتات”.

    ويحتضن موقع تاش تبيلر التركي الشهير، الممتد على طول منحدرات التلال المكونة من الحجر الجيري، بين نهري دجلة والفرات، موقع جوبيكليتب المدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، الذي يشتهر بوجود مسلات رائعة يرجع تاريخها إلى العصر الحجري الحديث، ومشيدة على هيئة حرف تي باللغة الإنجليزية، وحددها لأول مرة عالم الآثار الألماني الراحل كلاوس شميت.

    وتسبق النصب التذكاري “ستونهنج” الذي يعني اسمه الأحجار المعلقة بألف عام الأعمدة الصخرية الضخمة بموقع جوبيكليتب الأثري، ويتراوح ارتفاعها بين ثلاثة وستة أمتار، ويتفق الكثير من العلماء على أنها “تمثل تحولا عن الأفكار السائدة عن الحضارة المبكرة”، بالنظر إلى القدرات المحدودة التي كانت معروفة سابقا عن البشر الذين عاشوا في العصر الحجري الحديث.

    ومع ذلك فإن قطعتين أثريتين تم العثور عليهما مؤخرا في موقع تاش تبيلر أثارتا دهشة الباحثين إزاء مستوى التعقيد الاجتماعي في ذلك العصر، واكتشف فريق كارول أحد أقدم التماثيل البشرية ثلاثية الأبعاد في موقع كاراهانتيبي الأثري في سبتمبر الماضي.

    ويرجع تاريخ القطعة الأولى، وهي تمثال لرجل جالس على مقعد حجري، إلى عام 8500 قبل الميلاد، وتم تصوير الجزء العلوي من التمثال، الذي يبلغ طوله نحو مترين ونصف المتر، بتفاصيل جسدية دقيقة.

    ويعرب كارول عن اعتقاده بأن التمثال، الذي يصور رجلا يبدو ضعيفا إلى حد ما ومع ذلك يحتفظ بمظهر رجولي ينضح بالفحولة، يمثل شكلا يجمع بين الموت والحياة معا.

    وتم أيضا في موقع جوبيكليتب اكتشاف تمثال لخنزير بري مطلي بألوان عصرية مزدان بأصباغ حمراء وبيضاء وسوداء، وهذا الموقع كائن على مسافة نحو 35 كيلومترا من الشمال الشرقي لتركيا، ويعد واحدا من أقدم تماثيل الحيوانات المطلية المعروفة.

    ويعلق على الاكتشافين البروفسور أتيلا إنجين الأستاذ بقسم دراسات ما قبل التاريخ بجامعة غازي عنتاب، فيقول إن كلا التمثالين يعدان من الاكتشافات المثيرة للاهتمام، ويوضحان مدى تطور الفن في فترة ما قبل التاريخ.
    المستوطنون الأوائل



    آثار من أول المجتمعات القديمة


    ويوضح إنجين أن تركيا ما تزال في المراحل الأولى من اكتشاف إرث ما قبل التاريخ في منطقة الأناضول، في حين أن المزيد من القطع الأثرية الأكثر قدما قد تكون مدفونة تحت الأرض.

    بينما يشير كارول إلى أن البحث في موقع كاراهانتيبي على سبيل المثال، قد يستغرق 100 عام أخرى، لفهم تفاصيل الوضع في الموقع.

    ويوضح أنه على الرغم من العديد من الأشياء المجهولة، فهناك شيء واضح للعلماء، وهو أن المستوطنين الأوائل في المكان الذي يعرف في وقتنا هذا باسم مدينة شانلي أورفا، أسسوا واحدا من أكثر المجتمعات حيوية وتقدمية في وقتهم.

    ◙ المستوطنون الأوائل في مكان مدينة شانلي أورفا أسسوا واحدا من أكثر المجتمعات حيوية وتقدمية في وقتهم

    ويقول “في ذلك المكان القديم للغاية، كان من الممكن تحقيق إنتاج فعال، بدون استهلاك البيئة المحيطة بالسكان”.

    ويعد الموقع الكائن في بلاد ما بين النهرين العليا من أوائل المستوطنات المهمة طويلة الأجل في العالم، حيث أعاد الناس تجميع صفوفهم بعد فترة معينة من انتهاء العصر الجليدي لبناء قرى مستدامة والعيش فيها، وتم العثور على مواقع معاصرة لهذه الفترة في بلاد الشام ومنطقة جبال زاغروس في إيران.

    ويشرف كارول على بحث دولي في موقع تاش تيبلر بالتعاون مع معهد الآثار الألماني، إلى جانب علماء من بريطانيا وإيطاليا واليابان من بين آخرين. ويخطط فريقه لإقامة أول معرض دولي لاكتشافات تاش تيبلر، ومن المخطط أن يشمل مجموعة من العظام والأواني الحجرية وفخاخ الصيد، وسيقام المعرض في متحف بيرغامون ببرلين، والمتحف مغلق بسبب أعمال التجديد حتى عام 2027.
يعمل...
X