آمارسين أو بـورسين قد خلف اباه شولكي وحكم تسع سنوات ..ثالث ملوك سلالة أورالثالثة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آمارسين أو بـورسين قد خلف اباه شولكي وحكم تسع سنوات ..ثالث ملوك سلالة أورالثالثة


    القصة بدأت من هنا . بلاد الرافدين

    ‏١٣ أبريل‏،2022 م‏ ·
    امار- سين ، ثالث ملوك سلالة أور الثالثة

    آمار – سين أو بـور – سين قد خلف اباه شولكي ، وحكم تسع سنوات ويبدو انه قد سار على خطى ابيه شولكي بتوزيع حكمه بين اعمال البناء والتشييد وفي مقدمة ذلك بناء المعابد ، وبين النشاط العسكري ولاسيما في الاقاليم الشمالية والشمالية الشرقية وهي الاقاليم التي لم تخضع خضوعا تاما لامبراطورية اور مما اضطر ( امار- سين ) الى ارسال حملات عسكرية منذ بداية حكمه ، فقد سُميّ العام الثاني من حكمه بـ (( العام الذي دمر فيه امار – سين مدينة
    ( اوربيلم) ( اربيل حاليا) ..)) ، مجددا مافعله ابوه شولكي قبل نحو خمس سنوات .
    وفي العامين السادس والسابع من حكمه قام باعمال عسكرية في عدة مدن في هذه الجهات وجهات غيرها مثل (ششرم ) . اما بلاد عيلام فيبدو ان الامور كانت هادئة ومستقرة وكذلك باقي ارجاء الامبراطورية الاخرى . وكانت طرق المواصلات ممهدة بين العاصمة وباقي الولايات التابعة للامبراطورية ولعل ابرز مايميز سلالة اور الثالثة هو تعاظم السلطة المركزية ويتجلى ذلك في طريقة ارتباط الولايات التابعة بالسلطة المركزية الممثلة بالعاصمة ( اور ) حيث كان يحكم فيها حكام يعينهم ملك اور . وقد جاءت اسماء لهؤلاء الحكام مثل حاكم آشور ( زريقم ) الذي عين واليا على آشور في عهد الملك شولكي . كما يبدو ان امار – سين ،قد قُدس واًله مثل والده .
    وعلى رغم من قصر مدة حكم امار سين فقد قام بجملة مشاريع بنائية خاصة المعابد كما نوهنا بذلك قبل قليل . فقد خصص جهودا كبيرة في اعمار العاصمة ( اور ) وتليها مدينة ( نفر) وشيد في اريدو زقورة ( برجها المدرج ) ..

    •** الاسم بالضيغة الاولى (امار - سين ) هي الصيغة السومرية ولكن يرجح ان يقرأ الاسم بهيئة ( بـور – سين ) وهي الشكل الاكدي ( السامي )

    ملخص مما ذكر في كتاب مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة
    للـ الاستاذ طه باقر .

    وسام هاتف
يعمل...
X