أول ملوك كوش ونبتة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أول ملوك كوش ونبتة

    الملك الارا

    أول ملوك كوش ونبتة

    معلومات شخصية
    تاريخ الميلاد القرن 9 ق.م تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلادتاريخ الوفاة سنة 765 ق م
    ابنائه هم أبناء لملكة إبآر، الملكة تآبرى( زوجة بغانخي )

    الملك الارا هو مؤسس مملكة نبتة النوبية والأسرة الخامسة والعشرون واول ملك كوشي معروف حتى الآن، وعرف أيضاً كموحد النوبة العليا من مروي إلى الشلال الثالث، ويعتقد انه مؤسس نبتة العاصمة الدينية للكوشيين .
    ينسب له الأدب الكوشي عهداً طويلاً من الحكم ذلك لأن ملوك كوش الذين جاءوا من بعده كانوا ينشدون فترة طويلة من الحكم اسوة به. كما تحتل ذكراه مكاناً محورياً في أسطورة نشأة مملكة كوش وأصلها وهي الإسطورة التي تم تزيينها بمرور الزمن بعناصر جديدة. وحظيت شخصية الارا بإحترام عميق في الثقافة كوشية كما كان أول ملك كوشي وصل اسمه إلى العلماء
    تاريخ الملك الارا
    عثر علي أول توثيق لاسمه باللغة الهيروغليفية في مصر في مسلة خاصة بإبنته الملكة تآبرى زوجة الملك بعانخي، كما عثر علي اسمه في نقوش بمدينة الكوة الأثرية في وسط السودان توضح انه كان اخاً لجدة الملك طهارقة، ومن الثابت ان الملك كاشتا هو خليفته علي العرش الكوشي.
    وكان لعالم الاثار الأمريكي تيموثي كاندال نظرية مفادها ان الملك الارا هو الملك اري مري امون المذكور في المسلة المجزاءة في معبد امون النبتي في مدينة الكوة والذي ذكر انه تولي الحكم وهو في 23 من عمره، إلا ان عالم الاثار المجري لازلو توروك دحض هذه النظرية كتاب : دليل مملكة كوش - الحضارة النبتية- المروية الصادر عام 1997 واثبت فيه ان الملك اري مري امون هو الملك ارياماني الذي حكم بعد فترة طويلة من ملوك الأسرة الخامسة والعشرون وأتخذ من مروي مقراً لحكمه، مستدلاً علي ذلك من شكل المسلة ودلائل اخري مما جعل نظرية تيموثي كاندال غير مقبولة للعديد من العلماء.
    الاستاذ محمد الصالح خليل
يعمل...
X