الفنانة الإيطالية غابرييلا بودين: أعبر بطريقة شخصية للغاية عن رؤيتي للواقع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنانة الإيطالية غابرييلا بودين: أعبر بطريقة شخصية للغاية عن رؤيتي للواقع

    الفنانة الإيطالية غابرييلا بودين: أعبر بطريقة شخصية للغاية عن رؤيتي للواقع


    محمد الحمامصي


    مشاعر غير واضحة

    تخصص الفنانة الإيطالية غابرييلا بودين لوحاتها لتحمل هواجس شخوصها الدرامية، الخائفة، التي تسير دون عيون، متأثرة بمدارس فنية لتشكيليين اهتموا بالجسد وحركة الشخصيات، تحاول انطلاقا منها تقديم قراءتها الخاصة للواقع الذي تظهره كئيبا يبعث برسائل عميقة.

    يمكن للمرء أن يشعر بالكآبة التي لا تنتهي في لوحات الفنانة الإيطالية من أصل روماني غابرييلا بودين، ولكنها كآبة مصحوبة بقوة غير عادية من التعبير الجمالي، حيث أن أصالة تمثيل الشخصيات دائمًا بمفردها في بيئة معادية، جنبًا إلى جنب مع الرسالة العميقة، إنها تقدم تصورها الخاص للعالم، وهو تصور عادة ما يكون غامضا وملتبسا ويثير هاجسا دائما عن الحزن وما يحمله من معاني القلق والخوف ومحاولة عزلة الذات.

    غابرييلا بودين فنانة إيطالية من أصل روماني تحتل مكانة مرموقة في المشهد التشكيلي الأوروبي، حيث أكدت نفسها في السنوات الأخيرة كواحدة من أبرز فناني الموجة الجديدة من الرسم الفوتوغرافي، في كل من إيطاليا، البلد الذي انطلقت منه، ولا تزال تعيش وتعمل فيه، وأيضا على المستوى الدولي، حيث أقامت العديد من المعارض الشخصية في إيطاليا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة والصين، وحصلت على جوائز مرموقة، ويمكن العثور على أعمالها في العديد من المجموعات الخاصة، وخاصة في أوروبا.

    كانت بودين ضمن الفنانين الأوروبيين المشاركين في بينالي شرم الشيخ الدولي للفنون في دورته الرابعة الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 10 إلى 17 ديسمبر الماضي. تتميز لوحاتها بالجرأة والخروج عن المألوف التقليدي، حيث تتجلى فيها الشخصية القوية والنابضة بالحياة. وذلك من خلال مقاربة فنية فريدة وزوايا نظر غير عادية، تستحضر من خلالها الفنانة أفكارا وصورا تخترق الروح مصحوبة بملاحظات أصلية للفنان البريطاني – الألماني لوسيان فرويد حفيد عالم النفس الشهير سيغموند فرويد، لاسيما في صورها الشخصية. لكن فرشاتها تحاول الخدش بشكل أعمق: حتى يكاد يكون التأثير مؤلمًا.


    فنانة معروفة بصورها ذات العيون الحزينة، والتعبير بالقليل من التحديق الذي يوحي بالوحدة العميقة وحالة من الوجود


    مع قماش ضخم وتقنية فريدة من نوعها، أصبحت الفنانة معروفة بصورها ذات العيون الحزينة، والتعبير القليل من التحديق الذي يوحي بالوحدة العميقة، وحالة من الوجود ربما

    تنبعث من الناس لحظات الخوف أو القلق التي لا يمكن تفسيرها، ويحاولون جميعًا استيعابها، مما يحجب الدخول في خصوصية حياتهم.

    تنعكس قدرة بودين على تجنب الكليشيهات الخيالية والموضوعية من خلال المشاهد التصويرية في إطارات غير متوقعة، يظهر فيها الأطفال والحيوانات، وتتميز الشخصيات بكثافة تعمد عدم وضوح المشاعر في نقلها البصري، والتي أفقدت براءتها وخطوطها، وتمتصها دوامة الألوان القوطية.

    في معرضها الأخير والأول لها في مسقط رأسها رومانيا “الاحتفاظ”، جاءت لوحاتها لتكرس رؤاها وأفكارها: صور مزعجة لشخصيات فردية في مساحة معادية، وشظايا مقطوعة من واقع يهيمن عليه الخوف والشعور بالخسارة، مليئًا بالمعنى وغارقا في الشعور بالوحدة، كما حمل دراسات مفاجئة من خلال اقتصاد الوسائل الفنية – خاصة في اللون – ومن خلال النهج المفاجئ المتعمد. لقد مثلت لوحاتها مجموعة من اللحظات النادرة التي غالبا ما تكون خطيرة وهاربة تم القبض عليها قبل الانهيار مباشرة.

    ترى بودين أن أسلوبها حاليا “مستوحى من إيماءات حركة الشخصيات في لوحات فرانسيس بيكون، وأهمية الجسد التي قدمها لوسيان فرويد والجو الغامض لصور رامبرانت. نعم تدور موضوعات لوحاتي حول الكآبة والشعور بالوحدة، لذلك أستخدم مجموعة محدودة من الألوان الزيتية، وخاصة اللون الأسود. أرسم الأشخاص مع القليل من التعبير عن الوجه، بهدف خلق أجواء باردة والخلفية السوداء مثالية للتعبير عن الوحدة، بالإضافة إلى الظلال والأضواء على القماش التي تخلقها ألوان الأكريليك والزيت مع البيتومين على قماش. أعطي أهمية كبيرة للضوء والظلال التي أشكلها. الأضواء والظلال تستطيع من خلالها تمييز مصير المهاجر والوحدة التي نعيشها جميعًا في حالة الاغتراب”.

    قدرة بودين على تجنب الكليشيهات الخيالية والموضوعية تنعكس من خلال المشاهد التصويرية في إطارات غير متوقعة

    وتشير الفنانة إلى حالة الاغتراب “عند وصولي إلى إيطاليا قادمة من رومانيا، التحقت بالمدرسة الثانوية للفنون. أردت حقًا مواصلة دراستي الفنية، شعرت أن الفن هو رسالتي ومستقبلي. حلمت أن إيطاليا ستقدم لي فرصا أكثر مما توفر لي في رومانيا. كنت طفلة. لكنني بقيت ثلاثة أشهر فقط. على الرغم من أنني فهمت اللغة جيدا، إلا أنني لم أستطع التعبير عن نفسي إلا بصعوبة كبيرة، ولم يكن زملائي ودودين للغاية. لا أستطيع أن أتحدث عن مدى سرعة تكيف الأطفال الصغار، لكني أعتقد أن المراهقين، وخاصة الأطفال الحساسين، يمكن أن يتأثروا بشدة بالبيئة الخارجية التي ينتهي بهم الأمر إليها. يمكن أن تكون تجربة الاندماج بأكملها مؤلمة. تعود جذور الاغتراب الذي يلاحظه

    الجميع في إبداعاتي إلى تلك الفترة من العزلة. عَزلني عن زملائي. كنت غريبة وشعرت بكل شيء. لقد كانت تجربة مؤلمة”.

    وتكشف “في فني أعبر بطريقة شخصية للغاية عن رؤيتي للواقع. لقد عملت وأنا أعمل بجد لإنشاء أسلوب يمكن التعرف عليه، تعتمد تقنية الدهانات وإضافة العديد من طبقات الألوان بنسيج شفاف، وأغطي الخطوط الأساسية وبناء الأحجام بعناية وبشكل تدريجي. أرسم بشرة الشخصيات بدرجات لونية، في اتجاه رأسي، بدءًا من القاعدة البيضاء للقماش. يخبرني الكثير من الناس أنني أصنع وجوها بلا عيون، لكن الأمر ليس كذلك. أبدأ من صورة واضحة أغطيها تدريجياً بطبقات من الألوان، وهدفي هو التخلص من الخطوط العريضة الواضحة. أُبرز أجزاء معينة ببقع أكثر تركيزًا من اللون (أحمر باهت كادميوم، قرمزي، أحمر تيتيان)، بهدف إنشاء تأثير منظور، والأهم من ذلك أنني استخدم جرعات صغيرة من التسطيح وأخيرا خطوطا بيضاء”.

    صور درامية لشخصيات وحيدة، أجزاء من عالم يسيطر عليه الخوف والمساحات العدائية، تؤكد بودين “نعم، عليك أن تأخذ بعض الخطوات إلى الوراء لتشعر وترى مشهد اللوحة على اختلاف موضوعها بأكمله.. إنني أفعل نفس الشيء بينما أرسم. أضع بعض الخطوط، وأنسحب، ألقي نظرة على الشخصية أتأملها. إنني أفعل ذلك، لا أستطيع إبعاد عيني عن اللوحة”.

    وحول لوحاتها العملاقة لبعض التماسيح والجبال الجليدية تقول “جميعها بدأت بعاطفة أيضًا، بخوف، خوف من المياه العميقة، وخوف من التغيرات المناخية، وخوف من التماسيح. إن لوحاتي أيضًا تحاول توضيح التدهور الذي وصل إليه العالم، وربما تكشف طبقات اللون المتتالية عمليات التحول والتدهور”.



يعمل...
X