كاتبة سعودية ترصد مفهوم السعادة في كتابات الأدباء العرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كاتبة سعودية ترصد مفهوم السعادة في كتابات الأدباء العرب

    كاتبة سعودية ترصد مفهوم السعادة في كتابات الأدباء العرب


    أريج السويلم تسعى للكشف عن الكيفية التي يتشكل بها خطاب السعادة في نماذج من النثر العربي القديم.
    الثلاثاء 2023/08/29
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    حضور مختلف للسعادة (لوحة للفنانة مايسة محمد)

    بيروت - يبحث كتاب الأكاديمية والكاتبة السعودية أريج السويلم بعنوان “السعادة في المتخيل الأدبي” عن حضور مختلف أشكال السعادة ومفاهيمها في المدونة الأدبية العربية التي تحفل بالكثير من النصوص الغنائية التي تميل أكثر إلى الشكوى ورصد الأعطاب والتطهير.

    وترى المؤلفة في كتابها، الصادر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، أن السعادة تمثل منشودا إنسانيا على الدوام، وأن استحضار تمثيلات السعادة “غاية من غايات الاحتفالي”، مشيرة إلى أن المؤمن يتوق إلى السعادة الأخروية؛ لتغدو السعادة وفق هذا الفهم مقولة تندرج في الوجود المثالي، وترد بوصفها أثرا يتداوله الإنسان في واقعه المعيش.

    ونظرا إلى أن السعادة غاية إنسانية وفاعلة في سياق حياتنا اليومية، جاءت هذه الدراسة لتسائل مفهوم السعادة في محاولة لاستشفاف تصور لها في المتخيل الأدبي، وضبط أصوله وأسسه؛ لفهم الآليات والمضمرات والرموز ووظائفها، وصولا إلى الكيفية التي تعمل بها هذه النصوص في تكوين السعادة، قيمة ومعنى ورمزا.

    وفي هذا السياق، تحاول المؤلفة التي سبق أن أصدرت كتابا بعنوان “السرد الرحلي والمتخيل لدى السيرافي والغرناطي”، الكشف عن الكيفية التي يتشكل بها خطاب السعادة في نماذج من النثر العربي القديم، والنظر في خصائص ذلك الخطاب، وبالتالي “تحليل اللغة الواصفة التي يبلورها خطاب السعادة، دوال ورموزا وأيقونات، والبحث في المنطق الذي يحكم العيش السعيد”.
يعمل...
X