هربرت فيشر Herbert Fisher مؤرخ بريطاني معاصر، ولد في مدينة لندن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هربرت فيشر Herbert Fisher مؤرخ بريطاني معاصر، ولد في مدينة لندن

    فيشر (هربرت ـ)
    (1865ـ 1941)

    هربرت فيشر Herbert Fisher مؤرخ بريطاني معاصر، ولد في مدينة لندن، نشأ في كنف والده الذي كان يعمل سكرتيراً خاصاً لولي العهد الإنكليزي، ولما بلغ الثالثة عشرة من عمره أرسله أبوه إلى كلية ونشستر Winchester، فتخرج فيها بعد ستة أعوام، التحق بعدها بجامعة أوكسفورد، فدرس الفلسفة بادئ الأمر، ثم خصّص نفسه لدراسة علوم التاريخ، فرحل إلى فرنسا، والتحق بمدرسة الوثائق، وأخذ علومه عن فحول أساتذة التاريخ في حينه؛ رينان Renan وتين Taine. ثم غادر إلى ألمانيا والتحق بجامعة غوتنغن Güttingen، وقفل بعد ذلك راجعاً إلى بلده؛ ليبدأ عمله عضواً في هيئة تدريس التاريخ.
    في عام 1898 أنهى كتابه «العصور الوسطى» The Medieval، ثم اهتم على نحو خاص بدراسة عصر نابليون، فوضع كتاباً بعنوان «دراسات في رجل الدولة النابليوني» Studies in Napoleonic Statesmanship وآخر بعنوان «البونابرتية» Bonapartism، وفي عام 1913 أصدر كتاب «نابليون بونابرت» Napoléon Bonaparte، كانت له مساهمات نفيسة في مجموعة «تاريخ كمبردج للعصر الحديث» Cambridge Modern History إضافة إلى أعمال أخرى جعلته في مقدمة مؤرخي العصر الحديث في بريطانيا.
    لم يقتصر نشاط هربرت فيشر على التدريس والتأليف، فقد حفزه عمله مؤرخاً على أن يسهم في النشاط السياسي، فكان ميالاً لمناصرة حزب الأحرار، ويقوم بين الحين والآخر بإلقاء المحاضرات العلمية في مجالي التاريخ والسياسة. ولأهمية هذه المحاضرات، صار مع نهاية القرن التاسع عشر من أبرز مدرسي جامعة أكسفورد، ووجهت إليه الدعوات من مختلف الجامعات المهمة في العالم، كجامعات جنوب إفريقيا التي لاقى فيها نجاحاً باهراً، وجامعة هارفرد، ثم تولى رئاسة جامعة شفيلد، وسافر إلى الهند عام 1913، وألقى محاضرات عدة في جامعاتها.
    كان هربرت فيشر فخوراً بأمته مزهوّاً بروائع الأعمال المنسوبة إلى أبنائها في مختلف الميادين، وكان على صلة بأبرز الشخصيات السياسية التي كانت تستأنس بآرائه. وعندما شرع لويد جورج L.George في تأليف وزارته سنة 1916، عهد إليه بحقيبة المعارف، وقد بقي في منصبه هذا أكثر من ست سنوات، بذل جهوداً كبيرة في أثنائها لرفع مستوى التعليم، ووضع قانون التعليم المعروف باسمه، وأجازه البرلمان البريطاني سنة 1918، وقد اشتمل هذا القانون على الأسس الكفيلة بالنهوض بأعباء التعليم وترقيته، وفيه من الاهتمام ما يحفز المدرسين على العطاء من خلال زيادة أجورهم في أثناء خدماتهم وبعدها. ولم يقتصر عمل فيشر على وزارة المعارف، فقد تقلد منصب وزارتي الهند وإيرلندا، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية، ومثّل بريطانيا في اجتماعات عصبة الأمم، ثم استقال من مهامه الوزارية سنة 1922، وانقطع للعمل العلمي، فذهب إلى كندا وحاضر في جامعاتها، ثم إلى أمريكا حيث ألقى سلسلة من المحاضرات في جامعة هارفرد، ثم عاد إلى بريطانيا؛ ليتولى عمادة كليته القديمة ونشستر، وبقي يشغل هذا المنصب حتى آخر يوم في حياته. وإضافة إلى أعماله العلمية انتخب رئيساً للدراسات الصيفية للمعلمين بمدينة لندن، وزميلاً بالكلية الملكية ورئيسا للمجمع العلمي البريطاني، وفي عام 1930 بدأ بتأليف كتابه الخالد تاريخ أوربا» A History of Europe، وأتمّه سنة 1935، وهو سفر ضخم يشتمل على بحوث عديدة ومتشعبة. ولخدماته العلمية الجليلة منحته الدولة وسام الجدارة Order of Merit، وهو من أرفع الأوسمة التي لاتمنح إلا لأساطين الكتّاب والعلماء البريطانيين، وحينما نشبت الحرب العالمية الثانية سنة 1939، كلفته الدولة برئاسة المجلس الاستئنافي، وهو مجلس كان ينظر في قضايا الأشخاص الذين كانوا يرفضون الخدمة العسكرية لأسباب وجدانية.
    لقي هربرت فيشر حتفه على إثر حادث سيارة، وهو في الطريق إلى مقر عمله.
    مصطفى الخطيب
يعمل...
X