"مختارات عربية" يجمع مئات الفنانين العرب في القاهرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "مختارات عربية" يجمع مئات الفنانين العرب في القاهرة

    "مختارات عربية" يجمع مئات الفنانين العرب في القاهرة


    المعرض يشهد حضور أعمال أكثر من خمسمئة فنان عربي ونحو مئتي لوحة وتمثال ويصنف أنه الأكبر على المستوى العربي.
    الجمعة 2023/08/11
    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    جزء مما تحفل به الساحة العربية من إبداع تشكيلي

    القاهرة - تستمر فعاليات معرض “مختارات عربية” حتى السادس عشر من أغسطس الجاري بفرعي غاليري ضي الزمالك، وضي المهندسين، بالقاهرة، تتخللها نقاشات وحوارات فنية حول أعمال كبار التشكيليين الحاضرة بالمعرض، إلى جانب تبادل الخبرات بين طلاب الفنون وأساتذة الفن التشكيلي.

    وقال الناقد التشكيلي هشام قنديل رئيس مجلس إدارة أتيليه العرب للثقافة والفنون ومدير أتيليه جدة المنظمين للمعرض، إن المعرض يشهد حضور أعمال أكثر من 500 فنان عربي ونحو 200 لوحة وتمثال ويصنف أنه الأكبر على المستوى العربي كافة، ويؤكد على دور مصر بقوتها الناعمة ومؤسساتها الثقافية والفنية المدنية الحاضرة في المشهد التشكيلي.

    وأضاف قنديل يشهد “مختارات عربية” هذه المرة عرض عمل هام لرائد النحت المصري المعاصر الفنان محمود مختار، اقتناه الأتيليه من الدكتور عماد أبوغازي وزير الثقافة الأسبق حفيد مختار.

    ويعرض الأتيليه أعمالا للفنانين راغب عياد وجاذبية سري وتحية حليم وبيكار ومحمود أبوالمجد وفرغلي عبدالحفيظ وأحمد نوار وعبدالمنعم مطاوع وعبدالوهاب مرسي وإنجي أفلاطون وعادل السيوي ومحمد عبلة وعمر النجدي وجورج بهجوري ورضا عبدالسلام وعزالدين نجيب ورضا عبدالرحمن. إضافة إلى نخبة من الفنانين العرب البارزين من السعودية والعراق وفلسطين والكويت وسوريا ولبنان وتونس والمغرب وقطر والإمارات واليمن والسودان والصومال.


    ويحضر النحت في هذا المعرض ممثلا في أعمال الفنانين الكبار آدم حنين وعبدالبديع عبد الحي وسيد عبدالرسول ومحمد العلاوي والسيد عبده سليم وطارق الكومي وصلاح حماد وشمس القرنفلي وطارق زبادي وسماء يحيى وهاني فيصل ومحمد درويش وآخرين.

    ويعد معرض “مختارات عربية” فكرة مصرية للفنان والناقد التشكيلي هشام قنديل انطلقت منذ عشرين سنة. ويقول عنه “هذا المعرض ليس رصدا بالطبع لكل الفنانين العرب المتميزين، تلك حقيقة ينبغي تسجيلها ونحن نقدم بانوراما لمراحل مختلفة من أهم مدرسة تشكيلية عربية بمعايير ومقاييس كثيرة، يأتي العمر والخبرة في مقدمتها بكل تأكيد”.

    وتابع “نحن أمام حالة ثقافية واجتماعية مهمة بما لها من حضور وتأثير وتأثر في كافة المستويات المحلية والعربية والعالمية، وهي بالتأكيد فرصة مواتية لإعادة قراءة الكثير مما تحفل به ساحة التشكيل العربي من رؤى وأفكار وقضايا ثقافية وفنية وما لها من انعكاسات اجتماعية خلال قرن من الزمان، هو بالتأكيد قرن حافل بالأحداث من كل جنس ولون”.

    ويؤكد قنديل “اخترنا أن تكون هذه البانوراما الفنية والثقافية البديعة حافلة بالتنوع والتمايز والاختلاف لنتيح فرصة أكبر لكل الاتجاهات الفنية التي يجمع بينها خيط وحبل عنوانه التميز الشديد إلي درجة الريادة والسبق الكاملين لأسماء كثيرة تشارك أعمالها في احتفاليتنا الكبرى. نحن على يقين أن اسما واحدا، بل ودون مبالغة، وعملا واحدا من الأعمال التي نستضيفها في هذا المعرض يمكن أن يكون كافيا لنقاش فني ثري من طراز فريد، فماذا يكون الحال ونحن نحتفي بهذه الكوكبة اللامعة من الفنانين”.

    يذكر أن المعرض افتتح بعرض لأعمال الفنانة التشكيلية السعودية شاليمار شربتلي التي تعد أول امرأة تكلفها الحكومة السعودية للقيام بأعمال فنية في الشوارع وقد ظهرت لوحاتها في سيارة “بورش 911” وعرضت في متحف اللوفر، ولها العديد من المشاركات في معارض الفن التشكيلي داخل مصر.


    انشرWhatsAppTwitterFacebook
يعمل...
X