اندريه ارنست فالتر Andrae (Ernest Walter-)عالم آثار الماني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اندريه ارنست فالتر Andrae (Ernest Walter-)عالم آثار الماني


    اندريه (ارنست فالتر)

    Andrae (Ernest Walter-) - Andrae (Ernest Walter-)

    أَندريه (إرنست فالتر ـ)
    (1875 - 1956)

    إرنست فالتر أندريه Ernest Walter Andrae عالم آثار ألماني. ولد في مدينة لايبزغ وتوفي في برلين. شارك أندريه في أعمال التنقيب الأثري في مدينة بابل جنوب بغداد بنحو 88 كم مع المهندس روبرت كولدويه Robert Koldewey. كما شارك في التنقيب في موقع فارا (والاسم القديم لها شوروباك Shuruppak). ويعود اهتمام الألمان بالكشف عن حضارة الشرق القديم إلى عام 1890، فبعد جولة دراسية لمدينة بابل قرروا العمل فيها برئاسة كولدويه الذي قاد من عام 1899 حتى عام 1917 أعمال التنقيب الأثري؛ بتكليف من جمعية الاستشراق الألمانية. وبهذه الأعمال تم وضع الأساس المنهجي لعلم التنقيب الأثري. وتخصص في هذه «المدرسة» منقبون شبان كان منهم أندريه الذي نقب في آشور من عام 1903 إلى عام 1914. وكشفت أعمال التنقيب في آشور عن معبد الإلهة عشتار بمراحله الحضارية المتعاقبة إضافةً إلى تماثيل لمتعبدين، وقصر قديم يعود في أساساته إلى العصر الأكدي وقبور تنتمي إلى ذلك العصر.
    وشارك أندريه إلى جانب كولدويه في المدة بين 1902 - 1903 في أعمال التنقيب في موقع فارا التي أسفرت عن لقى أثرية متنوعة من عصر جمدت نصر، والعصر السومري، وألواح طينية مكتوبة بالخط المسماري عليها طبعات أختام أسطوانية من العصر السومري.
    كذلك أسهم أندريه إسهاماً فعالاً في بناء جناح الآثار الشرقية القديمة في متحف الدولة في برلين وتجهيزه، وأصبح مديراً له زمناً طويلاً.
    نُشِر لأندريه ضمن سلسلة الكتب العلمية الأكاديمية التي تصدرها جمعية الاستشراق الألمانية مؤلفات كثيرة يعالج معظمها أعمال التنقيب الأثري ونتائجها في مدينة آشور، وآخر كتاب صدر له عام 1952 يتحدث فيه عن أستاذه كولدويه بعنوان «بابل: مدينة عالمية مغمورة في المياه».

    محمد وحيد خياطة


يعمل...
X