اسمان (جان بول) رجل قانون فرنسي Esmein (Jean Paul-) -

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسمان (جان بول) رجل قانون فرنسي Esmein (Jean Paul-) -





    Esmein (Jean Paul-) - Esmein (Jean Paul-)

    إسمان (جان بول ـ)
    (1848ـ 1913)

    جان بول إسمان المعروف باسم أدهيمار Jean Paul Esmein dit Adhemar رجل قانون فرنسي، ولد في توفيراك (منطقة شارنت)، وتوفي في باريس. التحق بعد الدراسة الثانوية بكلية الحقوق في باريس وحصل منها على شهادة الدكتوراه عام 1872، وعلى شهادة التأهيل للتدريس الجامعي عام 1875، وعين أستاذاً في مدينة دوي Douai فدرّس فيها القانون الجنائي، ثم انتقل إلى باريس فتولى تدريس القانون الصناعي، وتاريخ القانون والقانون الدستوري. وابتداءً من عام 1886 نهض بتدريس تاريخ القانون الكنسي في المدرسة العملية للدراسات العليا. وتولى رئاسة قسم العلوم الدينية فيها، ثم عين أستاذاً في المدرسة الحرة للعلوم السياسية. وفي عام 1904 تم اختياره عضواً في مجمع (أكاديمية) العلوم الأخلاقية والسياسية.
    نشر إسمان مقالات كثيرة تشرح المؤسسات القانونية من زاوية تاريخية، وكان يكتب بوجه خاص في «المجلة التاريخية الجديدة للقانون الفرنسي والأجنبي» التي كان مديراً لها. ومن مؤلفاته المهمة «تاريخ الإجراءات الجنائية في فرنسة» (1881)، و«مبادئ تاريخ القانون الفرنسي» (1892) الذي تعددت طبعاته، وأشار فيه إلى الصراع الذي خاضته الملكية الفرنسية للتخلص من تفتت السيادة الذي كان سائداً في عهد الإقطاع تمهيداً لإقامة سلطة قوية معترف بها، ولتكوين الوحدة القومية. ومن كتبه كذلك «مبادئ القانون الدستوري الفرنسي والمقارن» (1896)، و«موجز تاريخ القانون الفرنسي من 1789 إلى 1814: الثورة والقنصلية والامبراطورية» (1908).
    يحلل إسمان آلية المؤسسات السياسية ويشرح سيرها، وهو يرد الحركة الدستورية الفرنسية إلى مصدرين أساسيين هما: الدستور الإنكليزي العرفي (غير المدون) والثورة الفرنسية. ويعد إسمان من أبرز فقهاء المذهب التقليدي الفرنسي في القانون العام وقد سبقت أعماله أعمال كاري دي مالبرغ، وكان الجدل حامياً بينه وبين الفقيه ليون دوغي، الذي أراد تجديد دراسة القانون العام. يصنف إسمان في مرتبة واحدة مع كل من دوغي ومالبرغ وهوريو[ر] من فقهاء القانون الذين لمعت أسماؤهم في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ويفخر بهم الفكر القانوني الفرنسي.
    كمال غالي

يعمل...
X