حوارات عبر الخاص

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوارات عبر الخاص

    حوارات عبر الخاص
    البروفيسور سلام جبار ـ و ـ أبو البارق محمد جبار
    محمد جبار
    كنت صغيرا ًيوم تعرفت على رسومات جواد سليم بواسطة اخي الاكبر ... اذ ذاك دُهشت مما هيَ عليه من تجريد اشكال . ما الذي اراده جواد بذلك ؟ هذه التساؤلات وضعتني امام رغبة ملحاحة في الحصول على اجوبة ترضي طفولتي النزقة . وبعدها جرّتني تلك الاسئلة الى عوالم اكثر تجريدا ً... تابعت بيكاسو وموديلياني وجورج براك حتى استقر بي المطاف عند كاندينسكي .
    صرت اجرد مفرداتي من كينونتها لتغدو اشكالا ًمبهمة ادافع عنها بقناعات مطلقة غير اني غالبا ما كنت أُهزَم امام اولئك المنتقدين لضعف حجتي وانتفاء مبرر تمردي.
    الآن وانا بهذا العمر الذي تخطى الستين احسبني وجدت الذي يفهم ما اريد ويتمنى ما اكون عليه من سبق وخصوصية .
    وجدتكم ايها الاستاذ العارف وكلي ثقة بانكم خير من اختط نياسم الابداع عبر سني تجاربكم الخاصة وسني مهامكم التدريسية النبيلة .
    اشرتم ضمنا الى تجريد العناصر واعادة خلقها بشكل يفرضه العامل النفسي كحقيقة قائمة مقرونا بالخبرة المتراكمة والرغبة بالتفرد .
    انا اثني على اشارتكم الكريمة تلك راغبا وبجدية ترجمتها الى واقع جلي .. لكن يا استاذ ثمة ما يحول دون ذلك وهو عقبة كؤود فعلا كوني بالاصل خطاطا ومزخرفا وهاتان الخاصيتان تفرضان على الرسام تحديدا ضوابط تجذرت حتى غدت سمة من السمات الجوهرية .. كيف لي تجاوز تلكم الضوابط بتناظرها ونظافة مفرداتها ؟ .. كيف لي تخطي الرتيب والاتيان بما تعتقده الذاكرة الساذجة قانونا معصوما ؟
    كيف لي ان اضع صبغة خضراء على وجه تآلفت فطرتي معه لحما طريا ؟
    انا متأكد من صدق تشخيصات جورج سورا بتنقيطيته وفهمه السابق لآوانه بأن الاشكال متعددة الالوان ليست لونا واحدا بما فيها وجوه الناس اذ انها تكتسب من محيطها الملون الوانها وتوزعها على شكل نقاط ( بيكسل )
    اعرف كذاك ان الله خلق الاشياء باشكالها والوانها وليس من فخر للفنان ان يحاكيها محاكاة ساذجة كما فعل رسامو ما قبل الانطباعية .
    ايام دراستي في معهد الفنون كنت اطلب من زملائي الطلبة الالتزام بضوابط الرسم ( التشريح + المنظور + المساقط ) وقلت لهم : بعد التخرج اطلقوا العنان لمخيلتكم حتى تكونوا مبدعين .
    لكن وكما اسلفت من ذلك الذي سيتخطى سايكولوجية فرد خُلِقَ ساذجا بمحيط اكثر سذاجة بل اكثر امية ممن لا يفك الخط .
    ذلك المحيط الذي اشار له جواد سليم بالقول ( ان العراقي يريد ان ترسم له منظر الغروب على دجلة )
    ذلك المحيط الذي تنطبق عليه حكاية ( الشيخ دبس )
    : يروى ان دجالا اسمه شيخ دبس كان يتحكم بمصائر قرية مدعيا انه فقيه وانه عارف بامورهم حتى وفد لتلك القرية شيخ عالم ذو فقه واعلمية اسمه شيخ علي فما كان من شيخ دبس الا ان يكيد له كيدا وعلى رؤوس الاشهاد .. في مجلس ما طلب الشيخ دبس من الشيخ علي ان يكتب ( حية ) كتبها الشيخ علي بحروفها واضحة جلية فاخذها شيخ دبس ورسم حية واحتكم للمجلس ( بحظكم وبختكم ياهو الحيته صحيحة ؟ مالتي لو مال شيخ علي ؟
    اجابه المجلس وهم اميون ( بالحظ والبخت حيتك هي الصحيحة لها عيون .. وحية شيخ علي كلشي ما واضح بيهه ) .
    استاذنا الموقر .. الابداع وكما يصفه افلاطون هو التفاتة خاطفة لجمال موجود اصلا .. هذا التصور هو ما بنى عليه ( الاشراقيون ) فلسفتهم العرفانية . لكن من ذلك الذي سيلتفت التفاتة الاشراقيين ومن تراه ذلك الذي سيحركه وكما تعلمون ان لكل حركة محرك ؟
    معالي البروفيسور الكريم .. اخذت من وقتكم الثمين الكثير .. لكم الشكر حتى قيام الساعة .
    البروفيسور سلام جبار
    ما أسعدني وانا اقرا هذا العمق الذي كنت قد تيقنت منه وانا اقرا لك كل بيت من الشعر والمحه في كل سانحة إبداعية اتابعها باهتمام مادامت من منجزكم الثر....انتم في الشعر تخوضون في بحر التجريد ولاتقبلون القول ...كاننا والماء من حولنا قوم جلوس حولهم ماء....بل تعجزون الكلمة وتصدرونها بلباس التورية السيمياءية بأقصى طاقاتها التشفيرية المجردة والمتنوعة من وسطها والمزروعة في مالايتوقع كيف لا ونحن أمة السماع واللغة أمة القران وأمة إذن خير لكم صلى الله عليه وآله..وأمة امرؤ القيس والمتنبي والجواهري والسياب والبياتي وسعدي يوسف والصاءغ وجبار ابو الزود الشاعر.....في الفن وفي أكثر ماتنتجه واقعية والتزاما فإنك تقدم هذه المخالفة باللون والانشاء والتكتيك وثمة علامات زخرفية هاءلة الحضور من تداعيات الخطاط المزخرف الثاوي تساهم جدا في موضعة منجزكم في برزخ التجريد والواقعية ....الحساب العملي لنوع الصبغة وطريقة التطبيق لاتجاه الفرشاة في هذا الموديل موضوع البحث يحمل هذه المؤسسات حتى وإن كنا نقراها بطريقة مغايرة ....اكرر سعادتي وامتناني لهذه المداخلة الكبيرة ولحسن الصدف فإن محاضرتنا القادمة ستتناول المحور التجريدي في الاتجاهات والأساليب الفنية اتمنى أن اسمع رايك بما سيرد بها واكون ممتنا سلمكم الله
    محمد جبار
    تحية من القلب
    من قال ان اللغة كافية للتعبير عن المشاعر والاحاسيس ؟
    لو كانت كذلك لما اضطر الانسان الى الاستعانة بالايماءات للتعبير عن خلجات النفس في بعض الاحيان . ولو كانت كذلك لما وردت في القرآن الكريم بعض المفردات الاعجمية لايصال فكرة ليس لها ان تصل بلغتها الام
    على هذا الاساس اراني مقصرا لا محال في التعبير عن مدى احترامي وسعادتي بك استاذا وبمحاضراتك القيمة المهمة .
    تابعت وبشغف عظيم محاضرتكم المهمة العظيمة عن التجريد متابعة المتعطش آملا في الوصول الى معين عذبكم للأرتواء والاكتفاء .
    كنت مأخوذا ًاخذ العاشق بمعسول عشيقته وفهمت ما يمكنني من مرادكم وان كان عسيرا الا على العلماء امثالكم .. غير اني ولا اكتمكم سرا التبس عليَّ واردان لم اجد لهما فهما ً.
    الاول .. قولكم ( حتى الواقعية المفرطة هي تجريد بشكل ما ) او هذا ما فهمته .
    الثاني .. قولكم ( الشعر هو تجريد لصور متخيلة ) .
    ..........
    فهمي القاصر للتجريد لا يسمح لي الا بالتساؤل ابتغاء الوصول الى معرفة او امتلاك حجة .
    اما الثاني .. ولكوني شاعرا اصلا اباح لي التوقف مستغربا من قولكم مع اقراري ضمنا انه السداد والحجة البالغة .
    معالي البروفيسور الموقر .. كل الناس وبمختلف مستوياتها الذهنية هم شعراء ( كمصطلح مجازي ) لكنهم ليسوا شعراء ( كمصطلح حقيقي )
    الشاعر بعرف افلاطون هو ذلك الكائن الاثيري الذي ينظم المفردات نظما تطرب له النفوس وتتمايل له الرؤوس .. ناشدا الوصول الى المثل العليا )
    وبذات الرأي قال عبد القاهر الجرجاني .. وكذلك احسان عباس وغيرهم من النقاد المعنيين .
    طرب النفوس وميل الرؤوس الذي اشار له افلاطون وايده فيه الجرجاني وعباس لا ينبغي بل لا يمكن بل يستحيل على ايٍ من الناس تحقيقه وان اتفقنا على تسميته مجازا ( شاعر ) ذلك لان الشعر هو مبنى فني مسبوك محبوك على وفق قوانين صارمة ودراية عظيمة .. طيب ان توفر ذلك الشرط بأحد ما وصار شاعرا فما الذي سيجرده .. اكرر ( سيجرده ) مما يتخيله من مرئيات ذهنية وهل سيرى غير ما رآه الكل ؟ بالتأكيد انه سيشير الى صور هي موجودة اصلا شاخصة للعيان والا سيقع بما وقع فيه ( اندريه بريتون ) بعد اعلان البيان السريالي .. كل ما جاء به بريتون بعد تبنيه السريالية مذهبا ابداعيا كان هذيانا لا اكثر وكذلك ( لويس اراغون ) اذ نحى ذات المنحى .
    الارض الخراب لـ ( توماس ستيرن اليوت ) كادت ان تقع بذات المطب لولا اشاراتها ( الرمزية ) اكرر ( الرمزية ) والتي كانت عكازا ًمتينا ًلقصيدة سريالية هشة .
    اظنك ستشاطرني الرأي ولو الى حد ما .
    .....................
    ملاحظة متأخرة / قلتم في معرض محاضرتكم ما معناه ان النقاد اطلقوا تسميات مثل الغابات على تجريديات ( جاكسن بولوك ) الا يدل هذا على ان اصطلاح التجريد مأخوذ من ( الشيءٍ المجرد من شكله ) وان كان كذلك فكيف لنا ان نسمي التكوينات اللونية العشوائية تجريدا وهي في حقيقتها محض ارهاصات في العقل الباطن لم تحدد ماهيتها واسبابها حتى ؟ .
    ــــــــــــــــــ
    اكرر الشكر عرفانا ًوتجلة ً
    البروفيسور سلام جبار
    جنوبيات رائعة كما انت دائما - الاحساس بالاشياء مهم لتاسيس جماليات المكان بالعمل الفني - تخطيطات معطرة بالذاكرة والخصوصية - احييك فناننا الجميل
    محمد جبار
    .. تحية اكبار وشكر يليق بسمو قدرك .. حين رسمي لمشاحيف الجنوب استحضرت محاضرتكم القيمة عن التجريد فحاولت ان اوظف تأثري بما قلتموه .. اردت ان اجرد المشاحيف عن كينونتها كوسائط نقل متوخيا قول شيء غير انها ابت الا ان تكون مشاحيف ساذجة مثلها مثل اي صورة بالاسود والابيض وما ذاك الا نتاج ارتباط شرطي حيث شخوص تلكم المشاحيف بحقيقتها التي عشتها و الفتها ايام كنت في البصرة سيما في هور الداوودي .. توقي الى ايام المشاحيف تلك جاء نتاجا حتميا لحرارة الصيف اللاهب و لمقتضيات حظر مفروض .. يعني ان روحي هي التي رسمت وما يدي الا اداة تنفيذ مطواعة ... سعادتي باطلالتك البهية المهمة عظيمة جدا
    البروفيسور سلام جبار
    الان هي ليست مشاحيف ...بل كيانات جمالية مضافة على سفر الجمال بامضاءكم المعتبر ..محسوبة لكم ....تكتسب قيمتها من انتماءها لفعاليتكم .... حتى وان كان تقديمها مرتبطا شكلا بايقونة المشحوف الا ان تفصيل التقديم وهوية الانجاز هي هوية خاصة بكم ولذلك نحتفي بها بل حتى بماتتركه فيها دون انهاءات....وانت تحتفظ وتحتفل بما جادت به اداءيتك على السطح..دون اكمال هنا او هناك ..هذا الهامش الابداعي بات هو الفاعل الاقوى على حساب كل المراكز ..وانت الشاعر الخاص جدا خير من يلعب في منطقة سحب المتلقي الى داءرة اكمال النص ...حتى عندما تستعير من المحيط....وما اجملها من استعارة
    محمد جبار
    تحية إجلال
    بشغف عظيم تابعت حديثك القيّم عبر برنامج ( صالون علي وجيه ) كان حديثا نافعا جدا سؤال / قلتم ما معناه ان تحريم الفنون التشكيلية يستند الى اسس دينية .. كما تعلم ان ثمة اساسين لا ثالث لهما القرآن والسُنة .. هل من نص صريح يحرم الفنون ؟ معالي البروفيسور الموقر تعلم جيدا ان عبد الله بن عباس كان يسمى حواري رسول الله وهذا الرجل له علاقة صداقة وثيقة جدا بكعب الاحبار .. كان ينقل عن كعب الاحبار ما يلائم ميوله واعتقاداته وبذات الوقت ينقل عن الرسول الكريم الاحاديث وبطبيعة الحال ان له ما له من اراء واجتهادات اي ان ليس كل ما قاله عبد الله بن عباس هو عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم قوله ( المصورون اشد عذابا يوم القيامة ) ليس بثابت عند الشيعة من انه قول مأثور عن النبي الاكرم ( ص ) وقد يكون رأيه هو الذي لم يناقشه احد فيه كان سؤال رسامي ذلك العصر ( ماذا نفعل ) وجوابه ( دونكم الاشجار ) اظنه ملفقا ليس له اي سند .. وعلى هذا الحديث الموضوع استند الكثير من الفقهاء دون التحقق فحرموا ما حرموه وبذلك قد اجتهدوا ولكل مجتهد نصيب . وثمة تأويل آخر ان ثبت اسناد الحديث .. ذلك هو ان المراد بالمصورين (المشبهة الذين يعتقدون ان لله شكلا ) بالاستناد الى ايات منها ( يد الله فوق ايديهم ) ( انك بأعيننا ) ( والتفت الساق بالساق ) وهؤلاء هم المعتزلة فيمكن القول انهم اشد عذابا يوم القيامة ماداموا قد حيزوا الله وصوروه ............... انا انتظر الجزء الثاني من الحوار بفارغ الصبر اشكرك عظيم الشكر .. دمت معلما جليلا
    البروفيسور سلام جبار
    الفنان والاخ الغالي والمبدع النقي - سعيد جدا بمحاورتكم ومتابعتكم ومداخلتكم الراقية كما انتم دائما - بالحقيقة الموضوع يتطلب محاورة معمقة - لسببين - فلقد خضنا بالجنبة الدينية واستنبطنا منها ومن الحادث التاريخي الملحق ماهو اكبر واهم مما يتم تداوله - المشكلة هنا ان ليس كل مايعرف بقال - سارسل لك اطروحة دكتوراه اشرفت عليها لطالبتي التركية ايشا مراد عن الصور الفنية في القران الكريم واجزم بانك ستحكم بفساد كل ما بين ايدينا من موروث محسوب على الدين في الشريغة قبل الفن ولكل المذاهب بلا استثناء --- تقبل وافر الاعتزاز وساحرص على التحاور معكم في هذا الموضوع من بغداد حيث اني الان في برلين وممتن منكم مرة ثانية اخي المبدع .
    محمد جبار
    تحايا واحترام ان توفرت لك فرصة دقائق معدودات فتوى عبد الله بن عباس ( المصورون اشد عذابا يوم القيامة ) افرزت تيارين من الفنانين التشكيليين .. 1 ـ التيارالمهزوم ويمثله المزوقون ( المزخرفون ) اولئك الذين اتخذوا من الاشجار ثيما اعتمدوه متنفسا لهم حتى غدى فيما بعد زخارف النباتية ( اشجار مجردة ) وهندسيات الى حين تولي بني امية ( وهم يعرفون ان قول بن عباس ليس بفتوى ولا سنة ) حيث دخول ذوات الارواح ( الاطيار بمجملها ) على التزويقات التي تزين المساجد والاضرحة . 2 ـ التيار الرافض المتمرد واولئك هم المهندسون البناءون حيث اطلاقهم العنان لمخيلاتهم الجامحة ( طاقاتهم الجنسية المكبوتة بسبب الفتوى تلك ) وراحوا يواجهون اوامر السماء ( حسب اعتقادهم طبعا ) بترميزات جنسية بدت جلية للعيان متمثلة بالقباب والمنارات ( القباب تعني اثداء النسوة التي هي مصدر التأجج الشبقي . والمنارة التي تعني الاحليل بشكل ما ) هذا الرمزان كانا وما زالا حاضرين جليين بالعمارة الاسلامية لا سيما الجوامع ومراقد الاولياء . وكذلك بالمسبحة كونها ( اللازمة المثلى للمصلين ) . تتكون المسبحة من شاهد ( ذات المئذنة آنفة الذكر ) وحبات كروية متعددة ( الخرز ) تتوسطها قبتان تسمى سوقيا ( ديوس ) . المسبحة ومن خلال تواصلي مع باعتها ومقتنيها قادتني الى استنتاج فرويدي مفاده ( ان اغلب هواة جمع السبح هم من الذين يشكون من جوع جنسي بسبب عدم التكافؤ ( الزوج ذو طاقة ايجابية متقدة والزوجة ذات برود ادائي دائم ) . الخلاصة : فتوى عبد الله بن عباس ( المصورون اشد عذابا يوم القيامة ودونكم الاشجار ) التي جعل منها خلفاء بني العباس قولا مأثورا وسنة معمولا بها ( وهي ليست بقول مأثور ولا بسنة ) كانت اساس القطيعة بين الفنان التشكيلي وبسطاء الناس الملتزمين دينيا والتي اضرت فيما بعد برسوم الواسطي وغيره من الفنانين الاوائل حيث ( خطوط ازهاق ارواح ذوي الارواح ) . اكبر فيك سعة صدرك وتواضعك الرسالوي الجليل واصافحك ممتنا جدا
    البروفيسور سلام جبار
    اخي الحبيب والفنان المبدع المميز والمثقف النوعي - اةلا افخر بوجودك واعتز بمداخلاتك وممتن لتواصلك الثمين بكل المقاييس = واتمنى ان نلتقي لان الموضوع اكبر من ان تحتويه اسطر مكتوبة - ولكن عندما سنتحاور سيكون لما تفضلت به اوجه اخرى واسانيد علمية مادية تاريخية تغير كثير من مؤسست الحوار - اذ ان صورة اشجار لاتختلف في الشريعة عن صورة بشر لانها امم يسبحون ولكن لاتفقهون تسبيحهم بل حتى الحجارة والجمادات التي تخر خاشغة من خشية الله سبق لها ان رفضت حمل الامانة وحملها الانسان لجهله وظلمه - فهنا لا ابن عباس ولا غيره يمكنه ان يكون ذا راي - موضوع القباب والمنائر واحالاتها الى المرجعيات الجنسية مقترح لايستند الى علم عندما ىنعرف ان القبة والمنارة سبقت الاسلام بالاف السنين وانها فكرة عبقرية ابتكرها السومري الاصيل يوم انشأ او عقد بالاجر في تل العقير ليكون نواة لسقف معقود متوقع اللجوء اليه كحل لتسقيف الوحدات الخدمية والسكنيى فضلا عن ماتقدمه الفكرة الرياضية السومرية العبقرية من ان اي خطين متوازيين لايلتقيان الا في نقطة التلاشي وان الخطوط التي تتجه الى المطلق السماء يفتفترض ان تلتقي في جوهر قبة السماء التي تحيطها الانظمة النجمية السومرية المعروفة والتي منها يستمد نسبة كبيرة جدا من اسماء الكواكب الى اليوم وبما ان الموضوع مستحيل عمليا فان القبة تمثل حلا رياضيا للنزول بنقطة نون التلاشي في ارتفاع معقول بتمثيل قبة سماوية مصغرة ومطابقة للقبة السماوية الاصلية وهي نفس الفكرة التي وظفت في المنارة التي يزاد في ارتفاعها لغرض ايصال صوت الاذان لابعد مايمكن وقد كانت بدء من هيكل مربع مفرغ وليس انبوبي وتحولت الى اشكال عدة منها النبوبي والمربع والمسدس والمخمس ولاعلاقة لمدعيات الاسقاط الجنسي بالموضوع - اما فيما يتعلق بفرويد وما طرحه من رؤية شاذة انطلق فيها من حياته الشاذة ليسقطها على العالم فان ماهو اكبر من فرويد المتمثل في علم النورو سايكلوجي انهار تماما وتحول الى سخرية يضحك منها الانسان وكيف انه بحث ونقب واسس جامعات وهو يظن ان علم وظائف الدماغ يجري في الدماغ والراس - الان وبعد الاشتغال على البايو بروسيسر للمحاولة للوصل بين الانسان والالة فقد صار من المسلمات علميا ان الدماغ جهاز تنفيذي تابع لشبكة عصبية تحيك بالفلب وترسلل اشاراتها بطريقة البلوتوث دون تماس تحكم اساسا السلوك البشري الذي يعمى عندما تعمى القلوب التي في الصدور وهي معلومات علمية يمكنكم التحقق منها بكبسوة زر في الكوكل الذي ينشر كل شيء - وللحديث صلة ان شاء الله تقبل وافر اعتزازي وامتناني مرة اخرى

يعمل...
X