للمبتدئين..إليكم طريقة التصوير الاحترافي و بالتفصيل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للمبتدئين..إليكم طريقة التصوير الاحترافي و بالتفصيل

    طريقة التصوير الاحترافي للمبتدئين بالتفصيل


    تعرفنا في الفقرة السابقة عزيزي القارئ على طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا و أهم أساسيات التصوير بالكاميرا التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند رغبتك بتعلم طريقة التصوير الاحترافي، وسوف نوضح في السطور القادمة خطوات طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا بالتفصيل حتى تتمكّن من التقاط صور غاية في الاحترافية، وتشتمل طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا على الآتي:

  • #2
    للمبتدئين..إليكم طريقة التصوير الاحترافي و بالتفصيل

    الخطوة الأولى
    فتحة عدسة الكاميرا (Aperture)


    طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا قم بضبط فتحة عدسة الكاميرا الخاصة بك عن طريق تحديد رقم F حيث يمكن تحديد حجم هذه الفتحة الموجودة في عدسة الكاميرا من خلال اختيار نقطة توقف F، فيما معناه (بإمكانك أن ترى في الواقع أن الفتحة أكبر أو أصغر لأنك فقط تتحرك عبر نقاط التوقف F في الصورة)، فعلى سبيل المثال:
    • رقم F أكبر (مثل F8 أو F16) سوف يعطيك ثقب أصغر وضوء أقل في عدسة الكاميرا.
    • والعكس في حالة رقم F أصغر (مثل F4 أو F2.8) الذي يمنحك ثقب أكبر مما يسمح بدخول الكثير من الضوء إلى عدسة الكاميرا.



    نستنتج من ذلك يا عزيزي (أنه ينبغي أن يكون العكس هو الصواب) فمثلاً إذا كنت ترغب بالتقاط صور في غرفة مظلمة وتحتاج إلى مزيد من الضوء يمكنك استخدام فتحة أكبر، أما إذا كنت في ضوء الشمس وتريد القليل من الضوء يمكنك استخدام فتحة أصغر، فهذه الطريقة يتم من خلالها تحقيق التعريض الضوئي الصحيح.

    حتى الآن كل ما عليك القيام هو اختيار فتحة العدسة بناءاً على الأجسام المراد تصويرها.

    توجد هناك هناك عدة عوامل أخرى يجب الانتباه إليها عند اختيار الفتحة المناسبة لتحقيق التعريض الضوئي الأمثل أهمها.

    تعليق


    • #3
      للمبتدئين..إليكم طريقة التصوير الاحترافي و بالتفصيل
      الخطوة الثانية
      سرعة الغالق ( Shutter speed)


      تابع طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا والذي يمكن توضيح وظيفته بشكل مبسط للغاية في جملتين هما ( إذا كان موضوعك يتحرك قم باختيار رقم أعلى، والعكس إذا كان موضوعك ثابت الحركة قم باختيار رقم أقل)، وتتم كتابة سرعته على هيئة 1/ الرقم المطلوب، فعلى سبيل المثال:
      • إذا قمت باستخدام سرعة غالق أسرع قم بكتابة المقدار 1/200 أو 1/800 حينها سوف تحصل على إضاءة قليلة في فتحة عدسة الكاميرا، لأن الغالق يفتح ويغلق ببطء.
      • والعكس في حالة استخدام سرعة غالق أبطأ فذلك يسمح بدخول مزيد من الضوء، وتتم كتابة سرعة الغالق بمقدار 1/30

      خلاصة القول لكي تتمكن من اختيار سرعة الغالق عليك معرفة ذلك أنه كلما كان هدفك يتحرك بشكل أسرع لابد أن يكون الغالق أسرع أي أنك تحتاج إلى كتابة رقم أكبر ضمن طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا .

      تعليق


      • #4
        للمبتدئين..إليكم طريقة التصوير الاحترافي و بالتفصيل
        الخطوة الثالثة
        الإيزو ISO (الحساسية)


        تابع طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا بعد أن قمت بضبط فتحة العدسة وأصبح لديك سرعة الغالق وفق للهدف المراد تصويره قم بتعيين الأيزو حيث تعتبر أحد أهم العناصر التي تُمكّنك من الحصول على الإضاءة المناسبة لكل صورة، كما تعد حساسية العدسة من خيارات الكاميرا الهامة وذلك عند تصوير مكان ما بإضاءة منخفضة ولا تقوم بزيادة سرعة الغالق.



        بمعنى آخر الإيزو هي مدى حساسية الكاميرا للضوء الذي سمحت له بالنفاذ عبر فتحة العدسة والغالق، حيث يكون الرقم الأعلى هو الأكثر حساسية والرقم الأقل هو الأقل حساسية.

        لذا كل ما عليك هو اختيار ballpark iso وفقاً للضوء الذي سوف تقوم بالتصوير فيه، ففي حالات الإضاءة المنخفضة ستحتاج إلى رقم إيزو iso أعلى، بينما في الأيام الساطعة سوف تحتاج إلى رقم إيزو أقل ضمن طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا .

        الخطوة الرابعة

        تابع طريقة التصوير الاحترافي بالكاميرا والآن ارفع الكاميرا إلى عينيك وقم بضغط نصف سرعة غالق الكاميرا ثم انظر إلى المقياس في عدسة الكاميرا الخاصة بك، وسيظهر لك قليلاً إذا كنت تستخدم Canon مثل هذا (……) قم بإلقاء نظرة على المؤشر الصغير- هل هو منتهي على الجانب + أم على الجانب -؟

        فإذا كان خط المتر الخاص بك في نطاق الطرح يمكنك حينها أن تتأكد أن صورتك معروضة بشكل أقل وتحتاج إلى المزيد من الضوء إلى الكاميرا، وذلك إما من خلال اختيار رقم فتحة أقل أو خفض سرعة الغالق أو زيادة الإيزو الخاص بك.

        أما إذا كان خط العداد الخاص بك في الزائد فسوف تكون صورتك معروضة بشكل زائد وتحتاج إلى ضوء أقل إلى فتحة الكاميرا، وذلك إما عن طريق اختيار فتحة أعلى أو خفض الإيزو الخاص بك أو زيادة سرعة الغالق.

        تعليق

        يعمل...
        X