• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• لكل سؤال جواب .. مجلة فن التصوير اللبنانية _ ع٥٤

لكل سؤال جواب

اختيار عدسة تيليفوتو
    أملك العدسة المعيارية إلى جانب عدسة واسعة الزاوية ٢٨ ملم وعدسة ١٠٥ ملم للوجهيات : إلا انني أجد إمكانياتي الفوتوغرافية في بعض الحالات غير مكتملة وأجد من الضروري امتلاك عدسة ، تيليفوتو . . فما هي العدسة التي تنصحوتي بها . وأهمية العمل معها .

وائل السعد
    دولة الكويت .

هل تفكر بعدسة التليفوتو كشيء يستعمل عندما يكون موضوعك بعيداً عنك ..؟
    إذا كان هذا مطلبك ، فإن عدسات - التيليفوتو « تجعلك بالفعل قادراً على تصوير ظرف أو حدث لا تستطيع بلوغه بسهولة ، أو على ملء الإطار بموضوع غير مستقر . ولكن على الرغم من أن المحترفين يعمدون فعلا إلى اختيار عدسات ، التليفوتو . لتحقيق صور من هذا القبيل ، إلا أنه من المحتمل كذلك أن يسحبوا عدسات الطول البؤري الأطول من حقائبهم لأسباب أخرى متعددة مختلفة .
    فعدسة - التيليفوتو - بالنسبة لهم هي وسيلة إبداع تجعل الصور دراماتيكية ومختلفة ومثيرة ولا عادية .
    من هنا ننصحك يا صديقي بالعمل بعدسة التيليفوتو بسبب المظهر اللامعتاد الذي تحققه وهي تستعمل الأبعاد المنبسطة المضغوطة لتحسين مزايا التصميم النقشي في موضوع ما . اما إذا أردت إعطاء فكرة عن الأبعاد ، أو ربط عنصر الأمامية مع موضوع بعيد ، فعليك تضييق عدسة - التيليفوتو - .
    والمصور الفوتوغرافي متعدد المواهب يعمد إلى ، تحديد » عدسة طويلة ـ عمق مجال ضحل بفتحات واسعة ـ فيحوله إلى شيء مفيد ، وعندما تريد أن تفصل موضوعك عن خلفية مضطربة فتلتقط والفتحة على وسعها لعزل الخلفية النافرة أو غير المنسجمة .
    اما عندما تكون مجالات العمل محدودة ، فيصبح من الضروري استعمال عدسة تيليفوتو حتى تبلغ موضوعك أو أن تقوم بعزله عن محيطه أو لإبراز ميزة البعدين للمشهد يبقى أن نقول أن الأفضل في فئة عدسات التيليفوتو ، هي عدسة ٢٠٠ ملم وتستدعي الضرورة اعتماد ركيزة ثلاثية الأرجل إذا أردنا التعامل الصحيح مع مواضيع هذه العدسة⏹

⏺التصوير عن قرب
    ١ - لدي كاميرا مینولتا ( 700 X ) وعدد من العدسات وفلاش ومجموعة مرشحات .
    بالنسبة للتركيز ، أقصد نصفي الدائرة في التركيز ، غالباً ما يكون أحد انصاف الدائرة سوداء اللون واريد معرفة سبب هذا السواد وكيفية التخلص منه ، خصوصاً عند تصوير الأجسام المتحركة مع عدسة الزووم وحين تكون الكاميرا على الركيزة ثلاثية الأرجل .
    ۲ - لدي فلاش من نوع Unomat 320 TCD Twin وقد فقدت الكتاب الخاص بهذا الفلاش ، فهل هناك إمكانية لاستعمال هذا الفلاش أوتوماتيكياً . خصوصاً مع الكاميرا سابقة الذكر ، وباستعمال عدسة زووم ۲۸ ـ ٨٥ .
    ٣ - اشتريت محول ( 2X ) فيفتار وصورت عدداً كبيراً من الأزهار ، وكانت النتائج غير مرضية ، فما السبب يا ترى ، علماً أنني أرفقت مع الرسالة مجموعة من هذه الصور بدون استعمال مليد بغيوم المساء - الركيزة الثلاثية . وفي طقس الإضاءة معتدلة ضوء بدون ظل - بدون فلاش .

علي عبد الرضا سلمان
    عجمان - ص . ب ٣٢٥
    دولة الامارات العربية المتحدة

١ - كونك اعتمدت مضاعف ( 2X ) مع عدسة الزووم ، فمن الطبيعي أن تظهر هذه الحالة . اما إذا كنت لا تستعمل المضاعف وتأتي الدائرة وفيها قسم أسود ، فيكون السبب المباشر أن العدسة التي تستعملها هي بالواقع ليست من صنع معدات الكاميرا التي تمتلكها أي تكون عدسة الزووم ليست من صناعة مينولتا . على كل حال ليس لهذه النقطة أي تأثير مباشر على نوعية الصورة ، كما يمكنك المحاولة لاخفاء هذه النقطة السوداء بتغير موقع الكاميرا بعض الشيء يمينا أو يساراً او تحريكها صعودا ونزولا حيث من المفترض أن تزول .
    ۲ - حسبما جاء في الكتيب يمكن استعمال الفلاش على المينولتا والبانتكس والنيكون وغيرهما كما يمكن استعمال ٢٨ ، ٣٥ ، ٥٠ ، ولغاية ٨٥ عدسات ملم . وهذا يعني أنه بإمكانك استعماله مع العدسة ٢٨ × ٨٥ ملم .
    ۳ - طريقة استعمالك للمضاعف ( X2 ) خاطئة .
    فالمضاعف لا يستعمل مع هذا الأسلوب من التصوير ، بل هو متخصص للمسافات البعيدة ، أي مع عدسات التيلفوتو أو الزووم إضافة على ذلك انك اعتمدت سرعة مغلاق عالية وفتحة عدسة كبيرة ، والمفترض هو العكس كان تعتمد فتحة عدسة صغيرة وسرعة مغلاق أقل ، مثال على ذلك السرعة تصبح ١/٦٠ عند ف / ١٦ للحصول على دقة لتباور الموضوع أضف إلى ذلك أن هذا النوع من التصوير بحاجة لكمية ضوء كبيرة فيجب التصوير تحت إضاءة قوية أو باعتماد فلاشات متخصصة في مجال التصوير عن نوصيك قرب ، وللتصوير عن قرب نو باستعمال حلقات تكبير توضع بين الكاميرا والعدسة ، وهي جيدة في هذا المجال بدل اعتماد المضاعف⏹

Every question has an answer

Choose a telephoto lens
    I own a standard lens along with a 28mm wide-angle lens and a 105mm lens for portraits: however, in some cases I find my photographic capabilities incomplete and I find it necessary to have a telephoto lens. . What is the lens that you recommend? And the importance of working with it.

Wael Al-Saad
    Kuwait .

Do you think of a telephoto lens as something to use when your subject is far away from you?
    If this is your requirement, the telephoto lenses “really make you able to photograph a circumstance or event that you cannot easily reach, or to fill the frame with an unstable subject.” But even though professionals actually choose telephoto lenses. To achieve images like this, however, they're also likely to pull longer focal length lenses out of their bag for a variety of other reasons.
    For them, the telephoto lens is a means of creativity that makes the images dramatic, different, exciting, and unusual.
    From here, we advise you, my friend, to work with the telephoto lens because of the unusual appearance that it achieves, and it uses the flat, compressed dimensions to improve the advantages of engraving design in a subject. Either if you want to give an idea of ​​the dimensions, or link the foreground element with a distant subject, you have to narrow the telephoto lens.
    And the multi-talented photographer tends to define a long lens - a shallow depth of field with wide apertures - and turns it into something useful.
    But when the areas of work are limited, it becomes necessary to use a telephoto lens in order to reach your subject or to isolate it from its surroundings or to highlight the two-dimensional feature of the scene. Right with the subjects of this lens⏹

⏺ close-up photography
    1- I have a Minolta camera (700X), a number of lenses, a flash and a set of filters.
    As for the focus, I mean the two halves of the circle in focus. Often one of the half circles is black in color and I want to know the reason for this blackness and how to get rid of it, especially when photographing moving objects with the zoom lens and when the camera is on a tripod.
    2- I have an Unomat 320 TCD Twin flash and I lost the book about this flash. Is there a possibility to use this flash automatically? Especially with the aforementioned camera, and using a 28-85 zoom lens.
    3 - I bought a Viftar (2X) adapter and photographed a large number of flowers, and the results were not satisfactory, so what is the reason, knowing that I attached with the letter a set of these pictures without using the evening clouds - tripod. And in the weather, the lighting is moderate, light without shadow - without flash.

Ali Abdul Reza Salman
    Ajman - P.O. B 325
    United Arab Emirates

1 - Since you have adopted a multiplier (2X) with the zoom lens, it is normal for this situation to appear. But if you do not use the multiplier and the circle comes with a black section, then the direct reason is that the lens that you use is not actually manufactured by the camera equipment that you own, i.e. the zoom lens is not manufactured by Minolta. In any case, this point does not have any direct effect on the quality of the image. You can also try to hide this black point by changing the location of the camera slightly to the right or left, or moving it up and down where it is supposed to disappear.
    2- According to the booklet, the flash can be used on Minolta, Pantex, Nikon, and others, and 28, 35, 50, and up to 85 mm lenses can be used. This means that you can use it with a 28 x 85 mm lens.
    3- The way you use the multiplier (X2) is wrong.
    The multiplier is not used with this method of photography, rather it is specialized for long distances, i.e. with telephoto or zoom lenses. In addition to that, you have adopted a high shutter speed and a large aperture, and what is assumed is the opposite. It used a small aperture and a slower shutter speed. An example of that is the speed becomes 1/60 at f / 16 to obtain accuracy for contrasting the subject, in addition to that this type of photography needs a large amount of light, so it must be photographed under strong lighting or by adopting flashes specialized in the field of photography as we recommend you, and for close-up photography no using zoom rings placed between the camera And the lens, which is good in this field instead of adopting a multiplier ⏹

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد ٣١-٠٥-٢٠٢٣ ١٥.٢٠_1.jpg 
مشاهدات:	18 
الحجم:	132.1 كيلوبايت 
الهوية:	121895 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد ٣١-٠٥-٢٠٢٣ ١٥.٢١_1.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	132.8 كيلوبايت 
الهوية:	121896
يعمل...
X