زيارة إلى حارة "بير المش" في حي الدرب الأحمر. كتبها:خطاب معوض خطال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زيارة إلى حارة "بير المش" في حي الدرب الأحمر. كتبها:خطاب معوض خطال


    شخصيات مصرية "بين التهميش والنجومية"


    3 يونيو 2022 ·
    الحارة موجودة ولا يوجد مش
    زيارة إلى حارة "بير المش" في حي الدرب الأحمر
    كتب/خطاب معوض خطال
    حارة بير المش أو سكة بير المش واحدة من أشهر حارات منطقة الدرب الأحمر، وهي تصل بين الدرب الأحمر والباطنية، وقد تغير اسمها منذ فترة وأصبحت تسمى شارع أبو حريبة، والطريف أن الناس قديما كانوا يعتقدون أن هذه الحارة يوجد بها بئر يخرج مشا يأكل الناس منه.
    والحقيقة أن هناك أميرا مملوكيا يدعى "صُلْغ أتمش" كان قد أنشا بالحارة حوضا تشرب منه الدواب، كما حفر بالحارة بئر ماء، ولذلك فقد نسب بئر الماء للأمير فكان يقال "بئر أتمش"، ومن ثَمًَ حُرِّفَ الاسم إلى بير المش، كانت هذه حكاية بير المش ولكن كيف يمكننا الوصول إلى هذه الحارة المسماة حاليا بشارع أبو حريبة؟!
    ولو أنك أردت زيارة حارة بير المش فما عليك إلا الذهاب إلى باب زويلة، وأنت واقف أمام الباب ستجد أمامك ثلاثة طرق، فلو نظرت جهة اليمين ستجد منطقة تحت الربع، ولو نظرت أمامك ستجد منطقة الخيامية، ولو اتجهت ناحية اليسار ستجد نفسك في الطريق إلى منطقة باب الوزير وسوق السلاح، ولكن قبل أن تصل إليهما ستجد على يسارك جامع قجماس الإسحاقي والذي يسمى بجامع أبو حريبة، وهو الجامع الموجودة صورته على ورقة العملة فئة الخمسين جنيه في مصر، وعندها ستجد حارة بير المش التي يعلوها ممر يصل بين الجامع والمنشآت الملحقة به.
    وجامع أبو حريبة يعد واحدا من أعظم المنشآت المملوكية في مصر، وبناه الأمير المملوكي الجركسي قجماس الإسحاقي، وبسبب ضيق المكان وصغر المساحة فقد لجأ مصمم الجامع إلى حيلة ذكية، حيث قام بعمل "سباط" أي ممر علوي فوق حارة بير المش، لكي يصل بين الجامع والمنشآت الملحقة به وهي الميضأة والسبيل والكتاب والحوض المخصص لري الدواب دون أن يؤثر على حركة السير في الحارة.
    والطريف أن الأمير قجماس الإسحاقي قد بنى لنفسه قبة ملحقة بالجامع ليتم دفنه فيها، ولكنه توفي بأرض الشام حيث دفن هناك في سنة 1487 ميلادية، ويشاء القدر أن يدفن الشيخ أحمد أبو حريبة بدلا منه داخل هذه القبة.
    ومع مرور الزمن نسي الناس اسم الأمير قجماس الإسحاقي الذي بنى الجامع، وأصبحوا يطلقون عليه اسم جامع أبو حريبة وكذلك على حارة بير المش، ويبدو أن أبو حريبة كان له مع الله سر، فحينما قرر المسئولون وضع صورة الجامع على ورقة العملة من فئة الخمسين جنيه وضعوا عليها اسم أبو حريبة، ولم يضعوا عليها اسم الأمير الذي أنشأ الجامع.
    #أصل_الحكاية
يعمل...
X