استروفسكي (الكساندر نيقولايفيتش مسرحي روسي ولد في موسكو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استروفسكي (الكساندر نيقولايفيتش مسرحي روسي ولد في موسكو

    استروفسكي (الكساندر نيقولايفيتش )

    Ostrovsky (Aleksandr Nikolaievitch-) - Ostrovsky (Aleksandr Nikolaievitch-)

    أستروفسكي (ألكسندر نيقولايفيتش ـ)
    (1823- 1886)

    ألكسندر نيقولايفيتش أستروفسكي Aleksandr Nikolaievitch Ostrovsky مؤلف مسرحي روسي ولد في موسكو، ودرس الحقوق استجابة لرغبة والده وعمل بسعي منه في المحكمة التجارية (1843-1851) التي وفرت له معرفة حميمة بالتجار وأجوائهم التي برع في تصويرها.
    يعدُّ أستروفسكي، رائد المسرح القومي الروسي، وقد عمل على تحريره من التبعية والتقليد، ولم يتوقف نشاطه عند حدود الكتابة، بل تعداها إلى التمثيل والإخراج.
    يدين أستروفسكي بواقعيته إلى غوغول [ر]، وقد كتب مايربو على خمسين مسرحية، أهمها: «العروس الفقيرة» (Bespridannitsa (1878، و«الفقر ليس عاراً» (Bednost’ne porok (1853 و«وظيفة مربحة» (Dokhodnoe Mesto (1857. إلا أن أهم مسرحيات تلك المرحلة «العاصفة الرعدية» Groza (1860) التي وصفها النقاد بأنها «جوهرة الأدب المسرحي الروسي».
    وبطلة هذه المسرحية «كاترينا» Katerina صبية جميلة تزوجت رغم أنفها رجلاً لا تحبه، ويقودها جو البيت الخانق ومشاحناتها مع حماتها التي لا تتوقف إلى الوقوع في هوى شاب، إلا أنها توقن بأن حبها مستحيل فتنتحر، لأن الانتحار هو السبيل الوحيد للخلاص.
    وفي مسرحية «الغابة» (Les (1871 تبرز الملهاة الروسية بمرحها وصخبها ومفارقاتها، فبطلة المسرحية العجوز الثرية غورميجسكايا، مدعية، فارغة، ثرثارة، لا تنفك تتحدث عن مشروعات خيرية وهمية، وهي التي عرفت ببخلها الشديد.
    يقوم مسرح أستروفسكي على وصف الشخصيات وارتباطها بالبيئة وغالباً مايكون الصراع الدرامي بين الجهل وضيق الأفق والرغبة في حياة حرة منفتحة.
    نديم معلا محمد


يعمل...
X