كتب الناقد العراقي: أنورالدرويش.صورة الزميل Abbas Taleb. تساؤلات فلسفية قابلة للتأويل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتب الناقد العراقي: أنورالدرويش.صورة الزميل Abbas Taleb. تساؤلات فلسفية قابلة للتأويل

    في مثل هذا اليوم
    منذ ‏٣‏ سنوات

    نشطFareed Zaffour


    17 مايو 2020 ·
    تمت المشاركة مع العامة

    =AZVT2CduAG1JwMlHFRWrrqWzCkL_IAANi3ASH5QXocPR5gkMm gQGcZ3QDGkd6u6DdNJ-EUMZUC1GIgL6TyYTK6PQK1kWI5zvwKUeyXUeGW7rEM9zOHmfU9 qhoKazHIiQ-Ucu1C83rJ5xVmyeuZFq3CPthzOdkzAhNXyYTrur6Mhla2DCb5t hP5yZt75cVe3Cuz-BqlmErC3IrCxHIl-FxdAx&__tn__=EH-y-R]

    انور الدرويش

    16 مايو 2020 ·
    صورة الزميل ( Abbas Taleb )
    تساؤلات فلسفية قابلة للتأويل
    لقد قلت ذات مرة ان الفوتوغراف لم يعد يقتصر على وظيفته التقليدية في تسجيل اللحظة او الحدث ونقله للمشاهدة في زمن لاحق . بل هو اليوم فن يرتكز على عملية الابداع والتجديد .
    ومفهوم الابداع لا يتحقق ما لم يكن مصحوبا بفكر خلاق يؤسس له ..
    ومن هذا المنطلق اكتب الآن عن هذه الصورة التي توفر فيها مفهوم الابداع . اختيار الساعة ك رمز دلالي على الزمن يجعلنا كمشاهدين نفكر في التوقيت ونأول كل حسب رؤاه واختلاف تأثيرات الازمنة عليه .
    وهل اراد المصور ان ينقل لنا فكرة ما .؟ او رساله معينة عند وضعه الساعة بطريقة مائلة وغير مستقرة وكأنها مستقرة في قعر بحر . مع ان الساعة لا تتحرك عقاربها وهي مقلوبة او غير مستقرة ؟ وما الدلالات التي تشير لها العقارب ؟ وهل هي اشارة فلسفية معينة عند وضع العقارب بهذا التوقيت ؟ وما هي علاقة ميلان الساعة مع اتجاه العقارب ؟ هل اراد بذلك ان يشعرنا بالقلق وعدم الاتزان ؟ ولماذا اختار هذا النوع من الساعات القديمة ؟ كلها اسئلة قابلة للتأويل . هل اراد بنا ان نرجع بذاكرتنا نحو الماضي ؟ وهل لاختياره الاسود والابيض فلسفة للرجوع بنا الى طفولتنا . صبانا . الاحداث والمجريات التي عشناها ؟ حتى في استخدامه لعدسة واعدادات معينة حقق من خلالها هذا العزل والتلاشي وكـأنها اشارة زمكانية تعيدنا للماضي ولغير المكان ولم تكن الخلفية التي اختارها تقليدية او جامدة بل حركها كما تتحرك الازمنة والاحداث مع الناس ..
    عمل مميز استطاع من خلاله الزميل المصور ان ينقلنا من الواقية بعناصرها الى الرمزية بدلالاتها .. شكرا جزيلا استاذ عباس لرؤيتك التي حفزتني على التامل والتساؤل و الكتابة ....... تمنياتي لك بالمزيد من التجدد .
يعمل...
X