"خولة للفن والثقافة" تسافر بمهرجان الخط من بيروت إلى أبوظبي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "خولة للفن والثقافة" تسافر بمهرجان الخط من بيروت إلى أبوظبي

    "خولة للفن والثقافة" تسافر بمهرجان الخط من بيروت إلى أبوظبي


    المهرجان يضم أعمالا فنية متنوعة ومتجددة لـ21 فنانا عربيا منهم 8 فنانين في أبوظبي و13 فنانا في دبي.
    الأربعاء 2023/05/10
    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    أعمال تحيي جماليات الخط العربي

    دبي - أطلقت مؤسسة “خولة للفن والثقافة” بمقرها الرئيسي في العاصمة الإماراتية أبوظبي وفي مقر “خولة آرت غاليري” في حي دبي للتصميم فعاليات “مهرجان الخط” والذي يستمر حتى الثلاثين من مايو الجاري مقدما إطلالة على العديد من الأعمال الفنية التي تقوم على جماليات الخط العربي .

    ويضم المهرجان أعمالا فنية متنوعة ومتجددة لـ21 فنانا عربيا منهم 8 فنانين في أبوظبي و13 فنانا في دبي، إلى جانب برنامج ثقافي تعريفي بفنون الخط العربي يشمل محاضرات تثقيفية وورش عمل فنية تسلط من خلالها “خولة للفن والثقافة” الضوء على جماليات الخط العربي وسبل جذب انتباه العالم غير العربي لكنوز التراث العربي.

    وقالت الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي رئيسة المؤسسة إن تنظيم هذا المهرجان يأتي في إطار الجهود الرائدة التي تبذلها المؤسسة لإحياء فن الخط العربي الأصيل واستقطاب الجمهور نحوه والارتقاء به إلى فضاء عالمي أرحب نظرا إلى ما يمثله الخط العربي من أهمية واتصال وثيق باللغة العربية وما يمتلكه من تاريخ وجماليات في هندسته وتفاصيله وأشكاله والتي تبرز مخزونا ثقافيا إبداعيا يعكس ثراء الثقافة العربية.


    المهرجان منصة ثقافية وإبداعية لتبادل الخبرات الفنية وطرح أفكار جديدة تطوّر الخط العربي


    وأشارت إلى أهمية المهرجان الذي يشكل منصة ثقافية وإبداعية لتبادل الخبرات والتجارب الفنية واستكشاف أفكار جديدة لتطوير فنون الخط العربي والإبداع فيه، وتأسيس محيط إبداعي للشباب على أيدي المتخصصين.

    وأكدت حرص “خولة للفن و الثقافة” على المساهمة في النهوض بقدرات قطاع الثقافة والعمل على تنمية قدرات ثقافية ومعرفية متميزة للمجتمع بما يضمن مواكبة ركب التطور الثقافي العالمي ويتناسب مع التقدم الكبير الذي أحرزته دولة الإمارات خلال السنوات الماضية في مسيرة التطور الثقافي بصفة عامة من خلال الاهتمام بمجالات الإبداع والفن والثقافة حتى غدت الإمارات ملتقى للمواهب ومنارة للأدباء والكُتَاب والمفكرين والباحثين والفنانين الإماراتيين والعرب ومن مختلف أنحاء العالم.

    ويأتي المعرض الذي يقدم لعشاق الفنّ والثقافة أجمل المخطوطات والأعمال الفنية لنخبة من الفنانين والخطاطين ضمن سلسلة المبادرات الفنية والثقافية التي تنظمها مؤسسة خولة للفن والثقافة في المنطقة العربية في إطار مبادراتها الهادفة لتعزيز وتطوير فنون الخط العربي ومكانة اللغة العربية وتنمية المواهب الشابة وتعزيز مهاراتهم لإبراز كفاءات فنية جديدة في العالم العربي.

    من جهتها قالت ريان حقي مديرة “خولة آرت غاليري” في تصريح خاص لها إن مهرجان الخط هو مبادرة أسستها الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي لحماية الخط العربي بكافة أشكاله وأنواعه وكذلك الحفاظ على الثقافة والحضارة العربية.

    وأوضحت أن النسختين الأولى والثانية من المهرجان تم إطلاقهما في لبنان عامي 2021 و2022، واليوم يتم إطلاقه للمرة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة بمقر المؤسسة الرئيسي.


    وأوضحت أن المهرجان ليس معرضا للوحات فنية فقط بل هو مهرجان فني يشمل محاضرات وورش عمل فنية يقدمها الفنانون المشاركين لتعريف زوار المهرجان بطرق كتابة الخط العربي سواء كانت تقليدية أو في قالب عصري جديد. ففي المقر الرئيسي ستتناول المحاضرات أساسيات وتاريخ الخط العربي ومختلف أنواعه وتقنياته فيما سيتم في “خولة آرت غاليري” التركيز على إبداعات الخط العربي سواء كانت من خلال المجسمات أو المجوهرات أو الأزياء .

    وإن كان المعرض يضع رهانا أساسيا له هو تعزيز حضور قيمة فن الخط العربي والعمل على إعادة إحيائها، فإنه بالإضافة إلى ذلك يسعى إلى صقل المواهب الشابة ورفدها بكل المعارف المستجدة على الساحة الفنية والثقافية بما يساهم في تعزيز الفكر الإبداعي للشباب وتأصيل قواعد التعامل مع الفنون والثقافات وفهمها بكل صورها.

    ودعت ريان حقي كافة المهتمين بالثقافة العربية وبفنون الخط وطلبة المدارس والجامعات لزيارة المهرجان والتعرف على فعالياته حيث تفخر المؤسسة بتقديم هذه الفنون أمامهم والنهل من معارف الفنانين المتميزين المشاركين في المهرجان .

    من جانبها وجهت الفنانة اللبنانية سمراء وهبة وهي من الفنانين المشاركين في المهرجان شكرها وتقديرها للمؤسسة لإتاحة الفرصة أمامها لتقديم أعمالها والتي تستند على الخط الكوفي الهندسي حيث تعمل على تصميم قصص معاصرة من خلال هذا الخط وكتابتها بطريقة خاصة بها حيث يمتلك التراث العربي قصصا غنية غير تقليدية ودور الفنانين إبرازها و التعريف بها أمام الجمهور المتذوق.
يعمل...
X