الأشعة السينية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأشعة السينية

    الأشعة العــــادية هي الاشعة السينية واشهر أمثلتها الاشعة التى تجرى عند الاشتباه فى وجود كسر فى العظام أو على البطن عند الاشتباه فى وجود حصوات فى الكلى

    تخترق الاشعة الجسم البشرى , وأثناء مرورها داخل الجسم تقوم أعضاء الجسم بامتصاصها بدرجات مختلفة تبعا لكثافة العضو, فالعظام الأكثر كثافة تمتص الأشعة أكثر, بينما الرئتين (المنتفختين بالهواء) لا تمتص شيئا. وعندما تخرج الأشعة من الجسم فانها تسقط على الفيلم وتحرقه, تماما مثل أفلام التصوير الفوتوغرافي. هـذا يؤدى إلى أن الأشعة التى مرت من خلال العظام تكون ضعيفة فتظهر صورة العظام بيضاء نسبيا, بينما الاشعة التى اخترقت الرئتين تمر كما هي فتظهر صورتها سوداء.

    أحيانا يحتاج المريض لتحضير لفحص الاشعة, مثل أشعة المسالك البولية, وذلك للتخلص من الغازات والفضلات فى الامعاء , لانها تعطي ظلالا عشوائية تفسد الصورة وقد تتداخل مع ظلال الحصوات بطريقة مضللة , ولذلك قد يطلب منك طبيب الاشعة قبل الفحص أن تتناول بعض الملينات في اليوم السابق للفحص مع الامتناع عن المأكولات التى تترك فضلات فى الامعاء واتباع نظام غذائي قليل الفضلات
    الأشعة السينية لا تخلو من أضرار, ولذلك يجب عدم التعرض لها إلا إذا لم يكن هناك وسيلة أخرى للتشخيص, ولكن لا داعي للخوف, فحجم الضرر يعتمد على جرعة الاشعة التى قد تتعرض لها, وجميع الاشعات التى يوصي بها طبيبك المعالج لن تسبب لك مشاكل ملموسة, ولكن تكرار اجراء الاشعات على فترات متقاربة قد يحمل احتمالا لمخاطر مستقبلية, ولذلك فإن الحذر يكون واجبا أكثر مع صغار السن. أما السيدات الحوامل (وخاصة فى اشهر الحمل الاولي أثناء تكون اعضاء الجنين) فإن التعرض للاشعة محظور تماما إلا فى حالات الخطر على حياة الام, وقد يكون الثمن هو التضحية بالجنين مبكرا.
    س. ماهي الاخطار المحتملة من التعرض للأشعة

    في معظم الاحوال يتوقف الخطر المحتمل من الأشعة على جرعة الاشعة التى يتعرض لها الانسان. وفي مجال الأشعة التشخيصية فإن جرعات الاشعة المستخدمة لا ترقى إلى درجة الخطر, بما يتيح للمريض أن يجرى الفحص , وأن يعيد الفحص إذا لزم الامر.
    (يختلف الأمر عن الأشعة العلاجية التى تستخدم فى العلاج الاشعاعي للأورام , حيث تستخدم جرعات عالية قاتلة للأنسجة بغرض القضاء على الاورام الخبيثة)
    يكون تأثير الاشعة أكبر ما يكون على الخلايا سريعة الانقسام , ومن هنا كان استخدامها فى علاج الاورام. على أن الأمر ينعكس أحيانا على خلايا الغدد التناسلية (وهي أيضا سريعة الانقسام ) مما قد يؤدي الى ضعف فى إفراز الحيوانات المنوية أو البويضات.
    نفس المنطق ينطبق على الأجنة وخصوصا فى مراحل تكون الجنين الأولى, مما قد يؤدي الى وفاة الجنين أو حدوث تشوهات خلقية
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	تنزيل - 2023-05-03T022218.030.jpg 
مشاهدات:	17 
الحجم:	8.7 كيلوبايت 
الهوية:	106702
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	تنزيل - 2023-05-03T022210.544.jpg 
مشاهدات:	12 
الحجم:	9.5 كيلوبايت 
الهوية:	106703
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	تنزيل - 2023-05-03T022207.537.jpg 
مشاهدات:	12 
الحجم:	22.9 كيلوبايت 
الهوية:	106704
يعمل...
X