معرض :تأويلاتي.للمصور والتشكيلي: سلمان الزموري.الخميس 04 ماي 2023م.بثقافي اكليل تطوان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معرض :تأويلاتي.للمصور والتشكيلي: سلمان الزموري.الخميس 04 ماي 2023م.بثقافي اكليل تطوان


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٣٠٥٠٢-١٩٢٦٠٣_Gmail.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	68.7 كيلوبايت 
الهوية:	106531
    بلاغ صحافي
    يفتتح رواق العرض بالمركز الثقافي اكليل تطوان المعرض الفني "تأويلاتي" للفنان الفوتوغرافي والتشكيلي سلمان الزموري المقيم في هولندا. وذلك يوم الخميس 04 ماي 2023 على الساعة السادسة مساء.

    سلمان الزموري: الفن وسيلة تواصل بين المحلي والعالمي
    سلمان الزموري طائر يحلق في فضاء كوكب شاسع جعل من فن الفوتوغرافيا والرسم بالالوان وسيلة تواصل بين المحلي والكوني منطلقا من مدينة تطوان بشمال المغرب نحو عالم مفتوح بتعدديته وتنوعه وثراءه وفوضاه يقطع المسافات الطويلة عابرا القارات الخمس وكأنه ابن بطوطة عصرنا يحمل فسيفساء من الالوان والجمال و والحب والاسئلة الوجودية حول الاستيلاب والاغتراب والحرب والسلام والفقر والغنى والحزن البشري والايكولوجيا ومآل الطبيعة.
    منذ ان وطأت قدماه الديار الهولندية، في الثمانينات القرن الماضي، انتفض ضد كل تصنيف يحد من هويته او يختزلها و يعلبها ضمن قوالب جاهزة.
    حين استعصى علي سلمان قبول صفة "مهاجر"، في سياقات تمثل فيها صورة المهاجر ثمثلات سلبية في مجتمعات حداثة منحرفة ، نجح في ان يشيد لنفسه هوية جديدة، كمواطن عالمي له شغف وحضور فني قوي اوصله الى مقامات رفيعة. .
    هل كان ممكنا لمبدع من عيار سلمان الزموري ان يتألق في ميدان فن الفتوغرافيا والفن التشكيلي في بلد الاراضي الواطئة وبين فنانيها لولا تملكه لحس فني مرهف ونهجه لمسار خلاق يتبني فكرة تلاقح الفنون وتكاملها وتطبيقها المبدع في لوحاته بالتركيز على تخصيب العلاقة بين الفوتوغرافيا والتشكيل ضمن علاقات وابعاد تلاقي وظفها على نحو مبتكر في مختلف أعماله.
    رجوع سلمان ليعرض أعماله في تطوان وحنينه الى موطنه الاصلي له اكثر من دلالة. فهو من مغاربة العالم الذين نجحوا هناك ... فهو اليوم مواطن عالمي جذوره من هذه المدينة التي ارضعته الوانها الريفية والجبلية والاندلسية و تضع لنفسها رمز حمامة بيضاء تحلق في كل الافاق.
    من حق مدينة تطوان أن تحتضن ابنها و مبدعها الكوني في اعتراف وتكريم لعطاءه وقد حمل اسمها كمدينه الاصلية اينما ارتحل. فهو سفير لمدينتنا الحبيبة يحفظ ألوانها ونورها وبهاؤها وينشرها في أرجاء المعمور كقيم رفيعة .
    هذا الفنان المرتحل منذ سنة 1987 قدم أكثر من 400 معرض في عدة دول: هولندا، المغرب، بلجيكا، الدنمارك، كوريا الجنوبية، أستراليا، تركيا، إسبانيا، العراق، سوريا، ألمانيا، بولندا، فرنسا، أيسلندا، البوسنة والهرسك.
    محمد عبدالوهاب العلالي اكاديمي مغربي
    للمزيد من المعلومات
    Website: www.salmanezzammoury.com
    E-mail: [email protected]
    Met vriendelijke Groeten Salman Ezzammoury www.salmanezzammoury.com



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٣٠٥٠٢-١٩٢٦٤٤_Gmail.jpg 
مشاهدات:	4 
الحجم:	79.8 كيلوبايت 
الهوية:	106532
يعمل...
X