إرشادات عامة لتصوير الألعاب الرياضية -١- نظرة شاملة الى العدسات المطلوبة ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إرشادات عامة لتصوير الألعاب الرياضية -١- نظرة شاملة الى العدسات المطلوبة ..

    الحلقة الأولى
    إرشادات عامة لتصوير الألعاب الرياضية
    نظرة شاملة الى العدسات المطلوبة

    لأن تصوير الألعاب الرياضية ، مرفق مهم جداً من مرافق التصوير الفوتوغرافي ، وهو الأقرب إلى متناول أيدي المصورين العرب من المرافق الأخرى ، وجدنا في « فن التصوير » أن تقديم أهم الإرشادات الفنية في هذا المجال أمر يتيح للزملاء والأصدقاء تحقيق أفضل اللقطات الفنية من الملاعب العربية أو العالمية التي يزورونها . وسوف نتابع تقديم هذه الإرشادات على حلقات بدءاً من هذا العدد .

    المرونة : هي الكلمة الفصل في مجال التقاط صور فوتوغرافية مثيرة ممتعة تميز اعمالك عن اعمال مصورین کثیرین آخرین . وما تعنيه المرونة في التصوير الفوتوغرافي للألعاب الرياضية هو أن تتوفر لك فرصة الاختيار من أطوال بؤرية كثيرة وأن تعرف كيفية العمل مع هذه الأطوال البؤرية .

    حتى سنوات قليلة ماضية كان معنى ذلك أن تحمل معك أربع أو خمس عدسات مختلفة . أما اليوم . فتستطيع استبدال معظم هذه العدسات بعدسة زوم واحدة . ويكفيك مع هذه العدسة أن تدير اسطوانتها لتعطيك سلسلة من الأطوال البؤرية المختلفة .
    على أن نسبة الوضوح التي تؤمنها أوائل عدسات الزوم ، كثيراً ما كانت ضعيفة بالمقارنة مع النتائج التي تحققها عدسات طول بؤري ثابت . كذلك كانت عدسات الزوم ، بطيئة ، إلى حد ما ـ عادة ما كانت فتحة العمل القصوى اصغر من فتحة عدسة طول بؤري ثابت مماثل .
    ولكن مع تحسين تصاميمها ، تجد عدسة الزوم اليوم مختلفة عن القديمة كل الاختلاف . فهي « أسرع » وأخف وزنا وأسهل استعمالا ، كما تستطيع مجاراة ما ينجزه العديد من عدسات الطول البؤري الثابت ، من هنا يعمل كبار المصورين الفوتوغرافيين الآن على استخدام عدسات الزوم بكل ثقة .
    على أنه ما زالت هناك بعض عدسات الطول البؤري الثابت التي لم يبلغ الزوم مستواها إنها عدسات الزاوية بالغة الاتساع - ۲۱ ملم و ۱۷ ملم وأقل - والعدسات بالغة الطول - عدسات بأطوال
    بؤرية من ٨٠٠ ملم وما فوق -
    كذلك هناك العدسات المرآتية » بأطوالها البؤرية التي تبلغ ٥٠٠ ملم و ٦٠٠ ملم تقريباً . إنها عدسات بالغة الخفة والاكتناز بالنسبة لطولها - البؤري ، الأمر الذي يجعلها سهلة الاستعمال وملائمة للحمل والتنقل ، إضافة لمحولات التليفوتو ومحولات التسليفوتو هذه أزهد ثمناً . ويتم تركيبها بين العدسة والكاميرا ، فتزيد الطول البؤري مرتين او ثلاث مرات . فباستعمال محول ۲ ( X ) مثلا ، تتحول عدسة الـ 135 ملم إلى ۲۷۰ ملم ـ وقد سبق لنا الحديث تفصيلا حول هذه المحولات .
    على أنه من المساوىء الكبيرة التي يتعرض لها مصورو الألعاب الرياضية أن المحول يقتل الفتحة
    القصوى الفعالة للعدسة الأساسية .
    معنى هذا انك ستحتاج إلى مزيد من الضوء أو إلى فيلم أسرع إذا أردت مثابرة العمل بسرعة المغلاق ذاتها .

    - الركض من الأسفل
    باستطاعة العدسة بالغة اتساع الزاوية ، متزاوجة مع وجهة مشاهدة لا معتادة ، أن تبعث بصور مثيرة هنا عمد المصور الفوتوغرافي إلى استعمال عدسة عين سمكة ١٧ ملم من مستوى الأرض .
    وقد التقطت عدة إطارات قبل الحصول على هذا المحتوى الذي يحظى بالرضى - تشاهد الشمس بين العدائين - الراكضين » بدلا من أن تنطمس بواحد منهم .
    لو استعملت قراءة مباشرة للعداد ، لظهر الموضوع مظللا ولكن الفتحة ازدادت وقفة ونصف عما أشارت إليه القراءة لإعطاء مسحة تفصيل في الظلال .

    - عمل الزوم
    كان من نتائج عدسات الزوم أنها أضافت إلى مفردات المصور الفوتوغرافي للألعاب الرياضية لقطات - تفجر » دراماتيكي أمثال هذه اللقطة ، وقد جاء هذا التأثير من خلال تغيير الطول البؤري اثناء التعريض الضوئي .
    اما عنك ، وللحصول على أفضل النتائج ، سوف تحتاج إلى كاميرا وعدسة مثبتتين على ركيزة ثلاثية الأرجل بإحكام ، جهز اوسع طول بؤري اولا بحيث تستطيع استقصاء المحتوى ، ثم شغل الزوم إلى اقصى موقع وأدر قرص سرعة المغلاق إلى ١/١٥ ثانية أو ١/٨ ثانية إعمل بفتحة صغيرة لتناسب هذه السرعة البطيئة .
    والآن ، إبدأ بإعادة الزوم ، وبينما الطول يتغير ، إكبس زر الالتقاط . اضبط سرعة الزووم
    بحيث ينغلق المغلاق قبل بلوغك الموقع الأدنى تجدر الإشارة هنا إلى أن النتائج هي من النوع الذي لا يمكن التكهن به ، ولا تأتي مثل بعضها البعض أبدأ . كما يحتاج الأمر إلى الكثير من الممارسة لإنتاج لقطات ناجحة . كذلك يمكن الحصول على تغييرات بتشغيل الزوم من الموقع الأوسع أثناء التعريض الضوئي ، وبإنجاز جزء من التعريض الضوئي قبل أو بعد عمل الزوم .

    - مواجهة عن قرب

    ستكون العدسات الطويلة اساسية إذا أردت بلوغ موقع النشاط القائم في بعض الألعاب الرياضية .
    على أنه يستحيل عليك أن تمسك عدسة أطول من ٤٠٠ ملم بيدك وتحصل هكذا على صور حادة البروز ، فإذا لم يكن هناك ما يلائم لتثبيت كاميرتك ، تصبح بحاجة إلى ركيزة أحادية أو ثلاثية الأرجل .
    نشير أيضاً إلى أن لحرية الحركة حسناتها بالنسبة لمعظم الأعمال المتعلقة بالألعاب الرياضية ، مما يعني أن الرجل الواحدة للركيزة أحادية الأرجل هي ملائمة أكثر من الركيزة الثلاثية عادة ، على أن الرجل الواحدة تؤمن تثبتاً اقل كما هو واضح ، لذلك تحتاج إلى الكثير من الممارسة مع الركيزة الأحادية قبلما تصبح قادراً على استعمالها بنجاح
    تم التقاط هاتين الصورتين بعدسة ٦٠٠ ملم مركبة على ركيزة أحادية الأرجل .
    إعمل دائماً على ابتياع - أسرع ، عدسة تركيز طويل تستطيع دفع ثمنها .
    ذلك أن الفتحة القصوى الواسعة تعطي صورة براقة في محدد النظر ، وهذا يجعل التركيز السريع والدقيق أسهل بكثير . كما أن التركيز الموقعي ( Spot - on Focusing ) ضروري - لأن عمق المجال محدود عند أطوال بؤرية طويلة , فأقل خطأ يحصل ، سيعطيك صورة لا تتميز بحدة البروز .
    على أن عمق المجال المحدود يعني أن الخلفية ستكون بعيدة جداً عن التركيز ، معطية تأثيراً أقوى للموضوع◾

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد ٠٤-١٦-٢٠٢٣ ١٠.٤٦_1.jpg 
مشاهدات:	18 
الحجم:	111.7 كيلوبايت 
الهوية:	101325 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد ٠٤-١٦-٢٠٢٣ ١٠.٤٧_1.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	129.0 كيلوبايت 
الهوية:	101326 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد ٠٤-١٦-٢٠٢٣ ١٠.٤٩ (1)_1.jpg 
مشاهدات:	4 
الحجم:	136.0 كيلوبايت 
الهوية:	101327 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد ٠٤-١٦-٢٠٢٣ ١٠.٥٠_1.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	108.3 كيلوبايت 
الهوية:	101328

  • #2
    the first episode
    General guidelines for shooting sports
    An overview of the required lenses

    Because photographing sports is a very important photographic facility, and it is closer to the reach of Arab photographers than other facilities. We found in “The Art of Photography” that providing the most important technical instructions in this field is something that allows colleagues and friends to achieve the best artistic shots from Arab stadiums or the world they visit. We will continue to present these instructions in episodes, starting with this issue.

    Flexibility: is the final word in the field of capturing interesting and interesting photographs that distinguish your work from the work of many other photographers. What flexibility means in sports photography is that you have the opportunity to choose from many focal lengths and know how to work with those focal lengths.

    Until a few years ago, that meant carrying four or five different lenses with you. As for today. You can replace most of these lenses with one zoom lens. With this lens, it is sufficient for you to rotate its cylinder to give you a series of different focal lengths.
    However, the resolution provided by the first zoom lenses was often weak compared to the results achieved by fixed focal length lenses. Zoom lenses were also somewhat slow - the maximum working aperture was usually smaller than that of a similar fixed focal length lens.
    But with the improvement of its designs, today's zoom lens is completely different from the old one. They are "faster", lighter and easier to use, and can keep up with what many fixed focal length lenses do. From here, top photographers now use zoom lenses with confidence.
    However, there are still some fixed focal length lenses whose zoom has not reached its level. These are ultra-wide angle lenses - 21mm, 17mm and under - and ultra-long lenses - long-lens lenses.
    focal length of 800 mm and above -
    There are also mirror lenses, with focal lengths of approximately 500 mm and 600 mm. They are very light and compact lenses for their focal length, which makes them easy to use and convenient to carry and move, in addition to telephoto converters and these telephoto converters are cheaper. It is installed between the lens and the camera, increasing the focal length two or three times. By using a 2 (X) adapter, for example, the 135 mm lens will be transformed into a 270 mm lens - and we have previously discussed in detail about these adapters.
    A major disadvantage for sports photographers, though, is that the adapter kills the aperture
    The effective maximum of the primary lens.
    This means that you will need more light or faster film if you want to keep working at the same shutter speed.

    - jogging from below
    An ultra-wide-angle lens, coupled with an unusual vantage point, can create dramatic images. Here the photographer used a 17mm fish-eye lens from ground level.
    I took several frames before getting this satisfying content - watching the sun among the runners-runners »instead of being blurred by one of them.
    If I used a direct reading of the meter, the subject would appear shaded, but the aperture increased by a stop and a half from what the reading indicated to give a tinge of detail in the shadows.

    - Zoom action
    One of the results of the zoom lenses was that it added to the vocabulary of the sports photographer "dramatic" snapshots like this shot, and this effect came through changing the focal length during the exposure.
    As for you, and for best results, you will need a camera and lens firmly mounted on a tripod. Set up the widest focal length first so that you can survey the content, then zoom in to the maximum position and turn the shutter speed dial to 1/15 second or 1/8 second. Work with a small hole to accommodate this slow speed.
    Now, start re-zooming, and while the length is changing, press the capture button. Adjust the zoom speed
    So that the shutter closes before you reach the lower position. It should be noted here that the results are of the kind that cannot be predicted, and they are never the same as each other. It also takes a lot of practice to produce successful shots. Changes can also be obtained by operating the zoom from the widest position during the exposure, and by making part of the exposure before or after the zoom action.

    Close encounter

    Long lenses will be essential if you want to reach the active position in some sports.
    However, it is impossible for you to hold a lens longer than 400 mm in your hand and get sharp images, so if there is nothing suitable for stabilizing your camera, then you need a monopod or tripod.
    We also point out that the freedom of movement has its advantages for most sports-related works, which means that one leg of a monopod is more appropriate than a tripod usually, although one leg provides less fixation as is evident, so you need a lot of practice with a monopod before you are able to use it successfully
    These two images were taken with a 600mm lens mounted on a monopod.
    Always buy a faster, longer-focus lens you can afford.
    The wide maximum aperture gives a bright image in the viewfinder, and this makes fast and accurate focusing much easier. Also, Spot on Focusing is necessary because the depth of field is limited at long focal lengths, so the slightest error that occurs will give you an image that is not characterized by sharp highlights.
    However, the limited depth of field means that the background will be very out of focus, giving a stronger effect to the subject◾

    تعليق

    يعمل...
    X